دورات تكوينية تصب حول التربية الفنية للمسرح بجهات الجنوب.

مجلة أصوات.

 جمعية إيسيل للمسرح والتنشيط الثقافي تنظم  بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، دورات تكوينية فنية لفائدة الشباب في أربع جهات من جنوب المغرب انطلاقا من جهة سوس-ماسة، ثم جهتي كلميم-واد نون، والعيون-الساقية الحمراء، وصولا إلى جهة الداخلة- وادي الذهب؛ وذلك في إطار مشروع “الشباب، المسرح والانخراط المدني.. دعم كفاءات مؤطري دور الشباب والمخيمات الصيفية لتأطير ورشات فنية لفائدة الأطفال والشباب”.

 

وحسب بلاغ صادر عن الجهة المنظمة، فإن مشروع “الشباب، المسرح والانخراط المدني”، الذي انطلق سنة 2018، يروم المساهمة في التنمية الذاتية والفنية والمواطنة للشباب عبر العمل الثقافي والمسرحي في كل ربوع المملكة.

 

وأضاف البلاغ، الذي توصلت جريدة هسبريس الإلكترونية بنسخة منه، أن “الدورات التكوينية ستهم تخصصات فنية عديدة؛ كالكتابة والسيناريو، التعبير الجسدي، التشخيص، تقنيات الارتجال، الإخراج، تقنيات الإضاءة المسرحية، والسينوغرافيا”.

 

وأفاد المصدر ذاته بأن “هذه التكوينات سيؤطرها أساتذة ومهنيون؛ من قبيل الكاتب المسرحي وأستاذ التنشيط الثقافي الدكتور محمد بوبو، والمخرج والمؤلف مولاي الحسن الإدريسي، والمخرج إبراهيم ارويبعة، والممثل والمدير الفني بنعيسى الجيراري، والممثل والمخرج فريد الركراكي، والممثل والمخرج محمود بلحسن، والممثل والمخرج عبد القادر أطويف، والممثلة والمخرجة علية طوير، والكاتب والمخرج عزيز أبلاغ، إلى جانب السينوغراف رشيد الخطابي والخبير في التقنيات وإدارة الخشبة وسيدي محمد نجاح.

 

وصرحت الوثيقة ذاتها أن “فعاليات هذه الدورات التكوينية ستنطلق بدور الشباب بجهة سوس-ماسة في الفترة الممتدة بين 23 إلى 28 يناير الجاري، تليها جهة كلميم-واد نون من 30 يناير الجاري إلى 4 فبراير المقبل، ثم جهة العيون-الساقية الحمراء من 20 إلى 25 فبراير المقبل، وأخيرا جهة الداخلة وادي الذهب من 27 فبراير إلى 3 مارس 2024.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.