دراسة استقصائية لقياس المواقف العامة اتجاه الصراع في أوكرانيا !!

في أوكرانيا، أجرى مركز ليفادا، وهو منظمة استطلاع غير حكومية، دراسة استقصائية لقياس المواقف العامة تجاه الصراع، كانت النتائج في انتظار بعض الخوف، اعتقد البعض أنهم سيظهرون استياءً عامًا من القيادة وأن تقييمات الرئيس ستنخفض، اعترض آخرون.
كانت هناك سوابق، بعد الحرب القصيرة بين روسيا وجورجيا في عام 2008، ارتفعت نسبة تأييد “فلاديمير بوتين” إلى 88٪ في عام 2014، بعد ضم شبه جزيرة القرم، حدث الشيء نفسه: ارتفعت نسبة الأشخاص الذين قالوا إنهم يوافقون على قيادته مرة أخرى إلى نفس الرقم.
في كلتا الحالتين، أدى رد الفعل العالمي السلبي فقط إلى تعزيز الاعتقاد الروسي بأنهم على حق، لم تلحق العقوبات ضررا يذكر.
هذه المرة ، الأمر مختلف، ثبت أن العمل العسكري ليس سريعًا ولا غير دموي، الجميع يفهم ذلك، حتى أولئك الذين يستمعون فقط للأصوات الخارجة من تلفزيوناتهم؛ هذه المرة، هناك توقع واسع وقلق لأوقات العجاف والحصار الاقتصادي.
هناك مدرسة فكرية تعود إلى الحقبة السوفييتية مفادها أن الثلاجة أقوى من التلفزيون، هل يمكن أن يكون هذا صحيحا هذه المرة؟
حتى الآن، الإشارات مختلطة، مثلما حدث في عام 2014، كان هناك ارتفاع في نسبة الموافقة على العملية والقائد العام لها، مرة أخرى، يجري “بوتين” استطلاعات الرأي بأكثر من 80٪، أي بزيادة 12 نقطة عن فبراير.
الحكومة ورئيس الوزراء أيضا بشكل جيد، حتى مجلس الدوما، الذي يقبع عادة في المنطقة السلبية ، ينعم بتقييمات إيجابية.
لكن ليست كل الأخبار إيجابية بالنسبة للطبقة السياسية في روسيا: الأغلبية المطلقة، 55٪، تتوقع تحسنًا في الحياة السياسية خلال الأشهر المقبلة، لا يمكن أن يخيب أملهم، يجب إنشاء هذا – إن لم يكن في الحياة الواقعية، في العالم الافتراضي-.
وبالنسبة لأولئك الذين ينظرون إلى التقييمات التي تزيد عن 80٪ ويعلنون أن التلفزيون قد انتصر أخيرًا على الثلاجة، يجب أن نقول لا، كل شيء أكثر دقة قليلا.
في الاستطلاع، طرحنا السؤال على الروس عبر شبكة التواصل الاجتماعي: ما نوع المشاعر التي تثيرها فيكم العملية العسكرية في أوكرانيا ؟ 2٪ فقط لم يتمكنوا من الإجابة، بينما قال 8٪ إنهم ليس لديهم شعور خاص حيال ذلك على الإطلاق، اختار المستجيبون الآخرون من بين العديد من الكلمات لوصف مشاعرهم.
تندرج هذه الكلمات على نطاق واسع في أربع فئات – إما إيجابية أو سلبية، وإما سياسية أو غير سياسية، لذلك يمكن وصف المشاعر السياسية الإيجابية بالكرامة الوطنية، كانت المشاعر السياسية السلبية أشبه بالغضب والخزي، غطت الكلمات الإيجابية غير السياسية المشاعر مثل الفرح والإثارة؛ المشاعر السلبية السياسية كانت الخوف والقلق والرعب والصدمة.
إذا نظرنا على نطاق واسع إلى النسبة المئوية للمشاعر الإيجابية مقابل المشاعر السلبية، فإننا نتحدث عن العنف والرقابة – 51٪ مقابل 49٪ ،لكن ضمن هذه الأرقام تكمن أعطال مثيرة للاهتمام: المشاعر الإيجابية تشمل في الغالب الأشخاص الذين يعبرون عن الفخر القومي (40٪)، أعرب عدد قليل فقط (11٪) عن مشاعر إيجابية غير سياسية مثل الفرح والرضا.
من بين المشاعر السلبية، انعكس الانقسام تقريبًا، 10٪ فقط شعروا بمشاعر سياسية سلبية مثل الغضب والاشمئزاز والعار من هجوم أوكرانيا، أبلغ 39٪ عن مشاعر القلق والخوف والصدمة.
من هذه الأرقام، يجب أن تستنتج أن دعم الجمهور الروسي للجيش وقيادته يتعايش جنبًا إلى جنب مع قلق كبير.
علاوة على ذلك، عندما تنظر إلى الأعطال بين الأجيال، من الواضح أن هذه الأحداث يُنظر إليها بشكل مختلف من قبل الشباب وكبار السن، تسود المشاعر السلبية لدى من هم دون سن 35، يشعر 33٪ فقط بالفخر الوطني، بينما يشعر 37٪ بالقلق والخوف.
من ناحية أخرى، فإن أولئك الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا هم أكثر إيجابية بكثير، حيث حصل “بوتين” على نسبة تأييد تبلغ 90٪ وبعض التعبيرات عن الخوف أو القلق.
كما اختلف الصغار والكبار بشكل كبير في تقييمهم لما حفز الاحتجاجات المناهضة للحرب التي رأيناها في الأسابيع التي تلت 24 فبراير ،كان كبار السن يميلون إلى تفضيل تفسير دفع الناس للاحتجاج، كان الأشخاص الأصغر سنًا أكثر ميلًا إلى اعتبار الاحتجاجات غضبًا حقيقيًا من الأحداث.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.