تكشف هوية وصورة الزعيم الجديد لـ”داعش”صحيفة “الغارديان”

صحيفة “الغارديان” البريطانية، أمس الاثنين، عن هوية وصورة الزعيم الجديد الذي سيخلف أبو بكر البغدادي في قيادة تنظيم “داعش” الإرهابي

وبهذا الخصوص، ذكرت “الغارديان” نقلا عن مصادر استخباراتية رسمية أن الزعيم الجديد لداعش هو أمير محمد عبد الرحمن المولي الصلبي، وهو من المؤسسين لتنظيم “داعش”، وقاد المجازر التي ارتكبت بحق الإيزيديين بالعراق عام 2014، مشيرة إلى أنه تمت تسمية الصلبي بعد ساعات من مقتل أبو بكر البغدادي في أكتوبر الماضي، وقد سمي أبو إبراهيم الهاشمي القرشي وهو ليس معروفا لدى أجهزة الاستخبارات أو لدى الخبراء بشؤون الجماعات المتطرفة.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن الصلبي يعد كأحد أكثر الأيديولوجيين نفوذا في صفوف “داعش”، ولد لعائلة تركمانية عراقية في بلدة تلعفر، وهو أحد القلائل غير العرب في قيادة التنظيم، وهو معروف أيضا باسم “الحجي عبدالله”، أو باسم “عبدالله قردش”، رغم أن الاستخبارات العراقية تقول إن المدعو عبدالله قردش وهو قيادي في داعش قتل قبل عامين.

وأوضحت “الغارديان” أنه قبل مقتل البغدادي، وضعت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة قدرها 5 ملايين دولار على رأس الصلبي، واثنين آخرين من كبار أعضاء المجموعة.

ولفتت الصحيفة إلى أن عملية البحث عن الصلبي امتدت إلى تركيا، حيث يقطن شقيقه عادل الصلبي، وهو معروف بتمثيله لحزب سياسي يدعى “الجبهة التركمانية العراقية”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.