تفاصيل تسليم المغرب رئيس شركة صيني اختلس أموالاً طائلة إلى سلطات بكين

سلمت السلطات المغربية ، مواطنا صينيا مبحوث عنه على الصعيد الدولي، بموجب نشرة حمراء صادرة عن منظمة “الأنتربول”، إلى السلطات الصينية ، وذلك للاشتباه في تورطه في ارتكاب جرائم فساد مالي، وتحديدا اختلاس أموال عامة.

وكانت مصالح الأمن الوطني بمدينة العيون أوقفت المواطن الصيني المذكور في غضون شهر أبريل المنصرم، في عملية أمنية جاءت في سياق الجهود المكثفة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لتعزيز علاقات التعاون الأمني الدولي، وملاحقة الأشخاص المبحوث عنهم دوليا في قضايا الجريمة العابرة للحدود الوطنية.

 

 

 

 

 

 

 

 

وأوضحت عملية التشخيص والتنقيط التي باشرتها مصالح الأمن الوطني وقتها أن المواطن الصيني الموقوف كان يشكل موضوع نشرة حمراء صادرة عن المنظمة الدولية للشرطة الجنائية أنتربول بتاريخ 11 يوليوز 2022.

وسائل إعلام صينية كشفت أن حالة التسليم هاته هي الأولى منذ دخول معاهدة تسليم المجرمين بين البلدين حيز التنفيذ خلال عام 2021.

 

ونقلت ذات المصادر ، أن المعتقل متهم في جرائم اقتصادية ، ولقبه “لاك”، وهو متهم باختلاس ملايين اليوانات أثناء توليه منصب المدير المالي لشركة قبل أن يفر إلى المغرب.

في فبراير 2020، قامت الشرطة الصينية بفتح تحقيق في القضية ، وفي يوليوز 2022، صدرت نشرة حمراء من الإنتربول ضد المشتبه به.

 

في عام 2014، أطلقت الصين حملة بإسم “صيد الثعالب”، وخلالها ألقت القبض على أكثر من 700 مشتبه به فارين إلى الخارج و متورطين في أشكال مختلفة من الجرائم الاقتصادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.