تضخم العقد الليمفاوية Adénopathie

 تسمى العُقد الليمفاوية الغدد الليمفاوية Ganglions lymphatiques، وتلعب دورًا حيويًا في قدرة الجسم على محاربة الفيروسات والبكتيريا وغيرها من أسباب الأمراض. ويتألف النظام الليمفاوي من شبكة من الأعضاء والأوعية والعُقد الليمفاوية الموجودة في جميع أنحاء الجسم، وهناك نحو 600 عُقدة ليمفاوية يقع معظمها في الرأس والعنق، وفي منطقتي الإبط والفخذ.

العُقدة الليمفاوية عقدة صغيرة تشبه حبة الفاصوليا، وهي مجموعة من الخلايا على شكل كبسولة من النسيج الضام. وهذه الخلايا هي مجموعة من الخلايا اللمفية التي تنتج البروتين والجزيئات التي تستحوذ على الميكروبات، مثل الفيروسات، وتعمل اللمفاويات على تصفية السائل الليمفاوي المتنقل في الجسم.

والغدد الليمفاوية هي خط الدفاع الأول لجهازك المناعي، وكل شيء من الأدوية إلى العدوى إلى السرطان يمكن أن يتسبب في تضخمها. وبحسب دراسة نشرها موقع WebMed الطبي الأمريكي، فإن هناك حالات مرضية أيضا تتسبب في هذه التورمات، بما فيها خراج الأسنان والسيدا والسرطان والذئبة، وبعض الأمراض المنقولة جنسيا.

* خراج الأسنان abcès dentaire

يمكن أن تؤدي التجاويف أو علاج الأسنان أو إصابة الفم، إلى إصابة الأسنان بالعدوى. ويمكن أن يسبب هذا تورما في الغدد الليمفاوية تحت الفك أو في الرقبة.

* عدوى الجهاز التنفسي العلوي infection respiratoire supérieure

إحدى العلامات الدالة على الإصابة بعدوى في الممرات الهوائية، أي الأنف والجيوب الأنفية والحلق، هي وجود عقد ليمفاوية كبيرة ومؤلمة في الرقبة.

* فيروس نقص المناعة البشرية (SIDA)

فيروس نقص المناعة البشرية (السيدا) هو عدوى تهاجم جهاز المناعة في الجسم. وتتم العدوى عندما تتلامس سوائل جسدية معينة من شخص مصاب بالفيروس مع مجرى الدم. ويمكن أن يكون تورم الغدد الليمفاوية في منطقة الفخذ أو الرأس أو الرقبة من الأعراض المبكرة لهذا المرض القاتل.

* سرطان الغدد الليمفاوية Lymphome

سرطان الغدد الليمفاوية هو نوع من السرطان الذي يبدأ في العقد الليمفاوية ويسبب التورم. يمكن أن تنتشر أنواع أخرى من السرطان إلى العقد الليمفاوية عندما تنفصل الخلايا عن الورم وتنتقل في الجهاز الليمفاوي إلى أجزاء أخرى من الجسم. وقد تتضخم الغدد الليمفاوية التي تحتوي على خلايا سرطانية. عادة ما تكون الغدد الليمفاوية الأقرب للورم هي التي تكبر.

* الذئبة lupus

الذئبة هي أحد أمراض المناعة الذاتية المستمرة التي تسبب التهاب المفاصل والجلد والكلى. كما أن هذه الحالة تؤثر على خلايا الدم والقلب والرئتين. لا تعتبر الغدد الليمفاوية المتضخمة من الأعراض عادة، ولكنها قد تكبر أثناء نوبة الذئبة.

* الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

يمكن أن يؤدي Herpès génital, syphilis et gonorrhée الى تضخم الغدد الليمفاوية. عادة، تظهر تورمات في منطقة الفخذ إذا كانت هناك إصابة بالهربس التناسلي أو مرض الزهري. يمكن أن يسبب السيلان تورم الغدد في الرقبة والفخذ.

* عدوى فروة الرأس infection du cuir chevelu

سعفة فروة الرأس، وهي عدوى تسببها الفطريات، يمكن أن تتسبب في تورم الغدد الموجودة في العنق. القوباء وهي عدوى جلدية أخرى تؤثر عادة على الوجه ويمكن أن تظهر أيضا على فروة الرأس وتتسبب في تضخم العقد الليمفاوية في الرقبة.

* التهاب باطن العين œil rose

التهاب الملتحمة الفيروسي هو عدوى شديدة يسببها فيروس، ويمكن أن يسببه نفس الفيروس الذي يسبب للشخص الزكام. ويحدث الزكام ونزلات البرد أحيانا معا، ويمكن أن يؤدي أيضا إلى تضخم الغدد الليمفاوية.

* مرض السل

مرض السل هو عدوى تصيب العقد الليمفاوية بالرقبة وتجعلها تنتفخ وتشعر بأنها مطاطية أو صلبة. عادة ما تكون غير مؤلمة، ولكنها قد تأتي مع حمى وقشعريرة وشعور عام بالتوعك.

* الأدوية

يمكن أن يكون تورم الغدد الليمفاوية من الآثار الجانبية لعقار phénytoïne. غالبا ما يأخذ الناس هذا الدواء لعلاج الصرع، وهو اضطراب نوبات صرع.

* مرض خدش القط maladie des griffes du chat

يمكن أن يصاب الشخص بعدوى بكتيرية تسمى مرض ”خدش القط“ إذا ما قام قط بخدشه أو عضه أو لعق جرحا مفتوحا على جلده. يستغرق ظهور الأعراض حوالي أسبوعين وستصبح حمراء ومتورمة في المنطقة. وقد يصاب أيضا بالحمى والصداع والتعب، وقد تتضخم الغدد الليمفاوية الأقرب إلى المنطقة أيضا.

* الهربس herpès

يصاب الشخص بالهربس النطاقي zona من نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء. إنه يلتصق بجسمه ويمكن أن يظهر على شكل تورمات دائرية عندما تكون بالغا. تتمثل الأعراض الرئيسية في ظهور طفح جلدي يسبب ألما في الأعصاب، ولكن قد يكون لديه أيضا تورم في الغدد الليمفاوية.

* الوقاية

أفضل وسيلة للوقاية هي رفع الوعي الصحي حول المرض (أهم الأعراض والعلامات الدالة على الإصابة بالمرض)، والتي تساعد على تشخيص الحالة مبكرًا ومن ثم العلاج، ومحاولة الابتعاد عن مسببات تورم الغدد الليمفاوية مثل تجنب التعرض للمواد الكيميائية وغيرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.