تركيا تستدعي سفيرها في تل أبيب بسبب “الهجمات الإسرائيلية المتواصلة” على غزة

أردوغان

استدعت تركيا سفيرها لدى إسرائيل، شاكر أوزكان تورونلار، مرجعة الأمر للمأساة الإنسانية في غزة التي سببتها هجمات إسرائيل المتواصلة ضد المدنيين.

 

 

 

 

 

 

 

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان، إنه “على ضوء المأساة الإنسانية في غزة التي سببتها هجمات إسرائيل المتواصلة ضد المدنيين، ورفض إسرائيل دعوات وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات الإنسانية دون عوائق، تقرر استدعاء سفيرنا في تل أبيب شاكر أوزكان تورونلار إلى أنقرة للتشاور”.

وذكرت “القناة 12” الإسرائيلية، بدورها، أنه “تم استدعاء السفير التركي لدى إسرائيل إلى أنقرة للتشاور”.
واتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بأنه “المسؤول الأول عن الهمجات ضد قطاع غزة”.

 

وقال أردوغان، في تصريحات نقلتها وكالة “الأناضول”، إن “نتنياهو لم يعد شخصًا يمكننا التحدث معه بأي شكل من الأشكال، لقد محوناه وألقيناه جانبا”.

وأعلنت هندوراس من جانبها، اليوم، استدعاء سفيرها لدى إسرائيل “للتشاور” في ضوء الوضع الإنساني الخطير في قطاع غزة.

وكانت بوليفيا قد أعلنت الثلاثاء الماضي، قطع العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل بسبب ارتكاب “جرائم حرب ضد الإنسانية” في قطاع غزة.

 

فيما أعلنت كل من كولومبيا وتشيلي المجاورتين لبوليفيا استدعاء سفيريهما في تل أبيب للتشاور بسبب التصعيد في قطاع غزة.

كما قررت الأردن الأربعاء الماضي، استدعاء سفيرها لدى إسرائيل، تعبيراً عن موقف الأردن الرافض والمدين للحرب الإسرائيلية المستعرة على غزة، والتي تقتل الأبرياء، وتسبب كارثة إنسانية غير مسبوقة.

 

وأعلنت البحرين، أمس الجمعة، عودة سفيرها لدى تل أبيب إلى البلاد ووقف العلاقات الاقتصادية مع إسرائيل، وذلك تأكيدًا للموقف البحريني التاريخي الراسخ في دعم القضية الفلسطينية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ويتواصل التصعيد في قطاع غزة مع استمرار القصف الإسرائيلي الكثيف، منذ 7 أكتوبر الماضي، ما أدى إلى مقتل أكثر من 9 آلاف فلسطيني غالبيتهم نساء وأطفال، إضافة إلى نحو 23 ألف مصاب.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.