تدشين” المشاريع الاولى” بتهيئة و تجهيز مركبات سوسيو رياضية

تفعيلا لبرنامج تنمية عمالة الدارالبيضاء 2021 ـ 2016 ، يقوم مجلس عمالة الدارالبيضاء بتنسيق مع مقاطعات عمالات الدارالبيضاء ابتداء من  يومه  الخميس 24 يونيو2021 بتدشين  المشاريع الأولى الخاصة بتهيئة وتجهيز  مركبات سوسيو رياضية للقرب من الجيل الجديد

ويأتي تدشين هذه المشاريع كتكريس لتوجهات مجلس عمالة الدارالبيضاء من اجل توفير فضاآت ملائمة للاسترخاء ولممارسة الرياضة، و اللتي من شأنها تعزيز البنيات التحتية الرياضية بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، وكذا تحقيق الاندماج السوسيو- رياضي للساكنة المستهدفة، وذلك من خلال ضمان ولوج أوسع للتجهيزات والخدمات الأساسية لفائدة الأطفال والشباب والمسنين.

هذا المشروع  الذي سيتم افتتاحه على 3 مراحل، يتضمن تهيئة وتجهيز 20 مركبا سوسيو رياضيا للقرب على مستوى 13مقاطعة موزعين على ثلاث فئات: فئة 2500 متر مربع، فئة 5000 متر مربع وفئة 10000 متر مربع. و سيتم افتتاح مشاريع المرحلة الأولى على النحو التالي:  مقاطعة عين الشق 24 يونيو،  الحي الحسني: يونيو 25 ، ومقاطعة الفداء 29 يونيو

ومن بين هذه المركبات، مركب سوسيو رياضي خاص بالأشخاص في وضعية إعاقة، يمتد على مساحة 10000 متر مربع، يشمل فضاء خاص بألعاب الأطفال في وضعية إعاقة، ومسارات خاصة بالترويض الحركي، ومسارات مهيئة لولوجيات الكراسي المتحركة، بالإضافة لتجهيز المركب بمعدات اللياقة وممارسة الرياضة.

وقد تم الإنتهاء من أشغال تهيئة وتجهيز 7 مركبات تشمل فضاءات خضراء، وفضاءات للمشي والإسترخاء لفائدة المسنين والمتقاعدين، وفضاءات لممارسة الرياضة في الهواء الطلق، وملاعب لكرة الطاولة وكرة السلة والكرة الحديدية، بالإضافة الى تجهيز هذه المركبات بوسائل التسلية والألعاب التربوية والإجتماعية كالشطرنج، في  حين لاتزال الأشغال في طور الإنجاز لباقي المركبات.

هذا المشروع جاء وفق تصور جديد يهدف إلى ضمان التقريب بين ممارسة الرياضة ومجموعة من الأنشطة الاجتماعية في فضاء واحد مفتوح في وجه العموم.

 

بطاقة معلومات حول مجلس عمالة الدار البيضاء:

تعتبر عمالة الدار البيضاء من بين العمالات الأوائل التي أحدثت بالمغرب في 16 دجنبر 1955 وتشكل المقر الإداري لجهة عمالة الدار البيضاء ـ سطات.

وتضم 8 عمالات مقاطعات وجماعتين: جماعة الدار البيضاء (16 مقاطعة)، وجماعة المشور.

صلاحيات مجلس عمالة الدار البيضاء هي كما يلي:

  • وضع وتنفيذ برامج للحد من الفقر والهشاشة ؛
  • تشخيص الاحتياجات في مجالات الصحة والسكن والتعليم والنظافة والوقاية وحفظ الصحة؛
  • تشخيص الحاجيات في مجال الثقافة والرياضة ؛
  • المساهمة في بناء وصيانة الطرق الإقليمية؛
  • التأهيل الاجتماعي في الميادين التربوية والاجتماعية والرياضية.

ولذلك فإن مجلس العمالة هو مؤسسة تمارس الصلاحيات الموكلة إليها في مجال التنمية الاجتماعية من خلال ستة مجالات للتدخل: التعليم والصحة والهشاشة والسكن والرياضة والثقافة.

ومن هذا المنطلق فإن مجلس عمالة الدار البيضاء مكلف بوضع وتنفيذ برامج يهدف إلى الحد من الفقر والهشاشة وتشخيص الاحتياجات في مجالات التنمية الاجتماعية. ولتحقيق هذه الغاية، كشف مجلس عمالة الدار البيضاء في أكتوبر 2017 عن برنامجه التنموي لفترة 2016-2021 حيث تم طرح 29 أولوية و75 برنامج لتلبية احتياجات وتطلعات البيضاويين في مجالات الصحة، الهشاشة، السكن، التعليم، الثقافة والرياضة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.