المغرب: وماذا عن الحالة الصحية للماشية؟

تتم صيانة الماشية جيدًا وهي في حالة صحية جيدة، وفقًا لوزارة الزراعة والصيد البحري والتنمية الريفية والمياه والغابات.

في الواقع، ساعدت الأمطار على تصحيح وضع قطاع الثروة الحيوانية، الذي استفاد من الدعم المباشر المقدم إلى المربين، من خلال توزيع العلف المدعوم على المربين، وسقي الماشية، وحملات الوقاية والعلاج والتحصين، وقالت الوزارة في بيان صحفي: “بفضل تنفيذ برنامج الحد من تأثير هطول الأمطار الذي تم إطلاقه في فبراير على تعليمات Hautes Royales”.

كان لأمطار مارس وأبريل تأثير إيجابي للغاية على معظم مزارع الأشجار التي هي في مرحلة الإزهار، وهي مرحلة حساسة وحاسمة لمحصول هذه الأنواع، ويلاحظ المصدر نفسه، موضحًا أن هذا يتعلق بشكل خاص بالوردية والحمضيات الفواكه وأشجار الزيتون والنخيل.

يستفيد المزارعون من الظروف المناخية التي أصبحت مواتية لتعويض تناوبهم في محاصيل الخريف، والتي تضررت بشدة من النقص الكبير في هطول الأمطار الذي ميز هذه الحملة في نهاية فبراير، يستمر البيان الصحفي.

تشير الوزارة إلى أن تحسن الظروف المناخية منذ بداية شهر مارس مع عودة هطول الأمطار الجيدة أدى إلى تغيير إيجابي في تطور الحملة الزراعية وخلق ظروف مواتية لموسم ربيع جيد.

وهكذا، تميزت الفترة من 1 مارس إلى 22 أبريل 2022 بتوزيع إقليمي جيد لهطول الأمطار ومتوسط ​​وطني للأمطار التراكمية خلال هذه الفترة بحوالي 102 ملم، أي بزيادة قدرها 44٪ مقارنة بالمتوسط ​​30 عامًا (71) مم) و 90٪ مقارنة بالحملة السابقة في نفس التاريخ (54 مم) كما نوضح.

سمحت هذه الأمطار بتعويض بعض المحاصيل الخريفية، لا سيما الحبوب، التي استؤنفت في مناطق الخضر المواتية، أي الجزء الشمالي من البلاد من الشاوية العليا و الدار البيضاء و الرباط و فاس مكناس و الجزيرة و الجبال. لقد قاموا أيضًا بتغيير الغطاء النباتي تمامًا وتوافر العلف للمراعي.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.