المؤتمر الجهوي لحزب الحمامة بمكناس يؤكد تنفيذه للبرنامج الحكومي وجاهزية مناضليه لخدمة المواطنين

الإعلامي المتخصص م.ع

عقد المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة فاس مكناس يومه السبت 21 ماي 2022، بقصر الأميرات سيدي بوزكري بمدينة مكناس، المؤتمر السابع للحزب.

 

وحضر المؤتمر كل القياديين والمنسقين والبرلمانيين والمنتخبين والمناضلين والمناضلات، والمكتب السياسي للحزب، ويتعلق الأمر بكل من محمد أوجار عضو المكتب السياسي ووزير العدل سابقا الذي كلفه عزيز أخنوش بترأس المؤتمر شخصيا، ورشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، ومصطفى بايتاس الوزير المنتدب لدى رئيس فريق الاحرار بمجلس النواب، ومحمد شوكي النائب البرلماني والمنسق الجهوي للحزب بجهة فاس مكناس ورئيس لجنة المالية والتنمية الاقتصادية بمجلس النواب، وزينة شاهيم عضوة المكتب السياسي ورئيسة المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية بجهة فاس مكناس، وسعد برادة رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات بالحزب، ومحمد غياث رئيس فريق الأحرار بمجلس النواب.

 

  • وفي كلمة السيد محمد شوكي المنسق الجهوي للحزب، قال أن اختيار مدينة مكناس لعقد المؤتمر الجهوي تمليه الظروف المرتبطة بقضية بدر الطاهيري المنسق الإقليمي للحزب بالمدينة وقرار المحكمة الدستورية، مشددا على دعم كل مكونات الحزب له لاسترجاع مكانته كنائب برلماني للحزب عن الجهة والدفاع والترافع عن هموم وقضايا الساكنة، كما أشاد السيد شوكي على أهمية انتصارات التي حققها الحزب على مستوى الجهة خلال الاستحقاقات الأخيرة مؤكدا أن مسيرة الكفاح ستظل متواصلة حتى يحقق الحزب البرامج التي أطلقها رئيس الحزب عزيز أخنوش خلال المؤتمر الوطني.

 

 

  • أما رشيد الطالبي العلمي رئيس مجلس النواب، فقد أكد على أهمية هذه المؤتمرات الجهوية التي تأتي بعد انعقاد المؤتمرات الإقليمية والمؤتمر الأخير الذي نجح بامتياز، ودعا السيد الطالبي العلمي كل التجمعيين والتجمعيات لبدل المزيد من المجهودات من أجل تحقيق البرنامج المسطر للحزب مع الالتزام والتحلي بروح المسؤولية الملقاة على عاتقهم والاشتغال بالاحترافية المعهودة في الأحرار حتى يكونوا في مستوى تطلع كل المغاربة من ناحية توفير الصحة والتعليم وفرص الشغل. كما اقترح على المستوى الجهوي ادراج مطلب فك العزلة على الجهة بطريق سيار يربطها بالشمال وتحديدا بطنجة والميناء المتوسطي  لأهمية هذا المشروع.

 

  • من جانبه، أعرب مصطفى بايتاس المتحدث الرسمي باسم الحكومة، عن اعتزازه بمناضلات ومناضلي الحزب بجهة فاس مكناس، مشيدا بمجهوداتهم خلال الانتخابات الأخيرة ما خوّل للحزب تبوأ صدارة نتائج هذه الانتخابات، بالانخراط في مختلف أنشطة وبرامج الحزب والتواصل والإنصات للمواطنات والمواطنين في الأحياء والمناطق النائية والقرى، مشددا على أن السيناريو نفسه سيتكرر وهذه المرة من داخل المجالس المحلية والإقليمية والجهوية، داعيا الجميع إلى الانخراط في الدينامية الجديدة للحزب، التي أطلقها عزيز أخنوش، رئيس الحزب خلال المؤتمر الوطني الأخير. مضيفا أن هذا المؤتمر فرصة لتجديد وتأكيد التزامات الحزب على العقد الاجتماعي الذي يجمعه مع ساكنة الجهة، وكذا مواصلة تكوين وتجديد النخب المحلية وتعبئة أعضاء الحزب لتأطير المواطنين وفقا للبرنامج التنموي، مبرزا أن التجمع الوطني للأحرار يطمح لمواصلة مسيرته الإيجابية المرتكزة على سياسة القرب من المواطنين والاصغاء الى انشغالاته واهتماماته. وأشار بايتاس كذلك إلى مختلف الإجراءات التي قامت الحكومة بتنفيذها لتدبير الأزمات المرتبطة أساسا بتداعيات كوفيد والتقلبات الدولية وارتفاع أسعار بعض المواد، مشيرا في هذا الصدد إلى دعم الحكومة للصندوق ، مشددا على تحمل الحكومة ارتفاع أسعار غاز البوطان والسكر والدقيق، على المستوى الدولي، لتبقى هذه الأسعار مستقرة وفي متناول المواطنات والمواطنين.

 

  • أما محمد غياث رئيس فريق الاحرار بمجلس النواب، الذي ذكر أن الجهة لها تاريخ عريق ومتمثل في كون أن الكثير من الموقعين على وثيقة الاستقلال ينتمون للجهة، نوه بالمجهودات التي يقوم بها مناضلو ومناضلات الحزب بالجهة، وعلى رأسهم محمد شوكي المنسق الجهوي للحزب والتي ظهرت بشكل واضح خلال الاستحقاقات الأخيرة. وأضاف أن المجهودات التي تقوم بها الحكومة في اعداد الإجراءات والبرامج المهمة خلال برنامج أوراش وفرصة اللذان سيخلفان عشرات مناصب الشغل وفرص العمل. وفي سياق آخر، أكد غياث تضامن مختلف مكونات الحزب مع قيادات ورموز الحزب التي تتعرض للتهجم والإشاعات من طرف بعض الأطراف السياسية، متسائلا “كيف لهذه الأطراف أن تشيد بعزيز أخنوش وبكفاءته في الولايات الحكومية السابقة، ووصفه بـ”ولد الناس” و”المعقول” قبل أن يتحولوا إلى التهجم عليه حاليا”، متسائلا :”ما الذي تغير الآن؟”، مجددا تأكيده بأن الحكومة ستنجح في مهمتها، في ظل النزاهة والصدق والعمل والمعقول التي تشتغل بها.

 

  • من موقعه أشاد سعد برادة رئيس اللجنة الوطنية للانتخابات بالحزب، بالحصيلة جد الإيجابية على مستوى نتائج الاستحقاقات الانتخابات الأخيرة، مشيرا إلى أنه فيما يخص الانتخابات التشريعية حصل الحزب على مقعد في كل إقليم بالجهة، بما في ذلك 4 دائرات انتخابية تتنافس فيها الأحزاب على مقعدين فقط، داعيا الجميع في الوقت نفسه إلى الاشتغال والمساهمة في تنزيل وتنفيذ مختلف التزامات الحزب على الصعيد المحلي والإقليمي والجهوي والوطني.

 

  • في حين أكدت زينة شاهيم عضوة المكتب السياسي ورئيسة المنظمة الجهوية للمرأة التجمعية بالجهة، على أهمية هذه المحطة التنظيمية مشيرة إلى أنها ستسعى جاهدة من أجل تقدم مسار الحزب في الجهة. وعلى مستوى الحكومة، ذكرت النائبة البرلمانية بالتحديات المرتبطة بالسياق الدولي المتقلب والأزمة الوبائية، مشيرة إلى أن الحس الكبير بالمسؤولية والقدرة على رفع التحديات لدى الحكومة. وقالت، أنها بدأت بتنزيل جزء مهم من وعودها والتزاماتها، على غرار برنامجي “أوراش” و”فرصة” وتدبير أزمة ارتفاع الأسعار ودعم صندوق المقاصة الدعم الاستثنائي لمهني النقل والدعم الاستعجالي للفلاحين عقب تأخر التساقطات المطرية، إضافة إلى تنزيل الورش الملكي الكبير الحماية الاجتماعية، وكل ذلك في ظرف 6 أشهر. وأردفت : “لا يمكن الصمت على تبخيس عمل ومجهودات الحكومة.. يعرفون أن استمرار هذه الدينامية غادي يفرض راسنا وسنكون من هنا لسنة 2026 ناجحين.. لأنه من الآن بدأت حملات تشن ضدنا خوفا من تكرار سيناريو 2021 في المحطة المقبلة  2026.”، وأشادت شاهيم بحرص رئيس الحزب عزيز أخنوش على تنظيم المؤتمر، والسعي الحثيث لتجديد المؤسسات الداخلية، والمساهمة في الإنتاج الفكري السياسي، الذي يستحضر رهانات وآفاق المرحلة المقبلة.

وأجمع أعضاء الحزب خلال المؤتمر، على أن الحزب ظل وفيا لمبادئه وقيمه ولمخرجات مؤتمره الوطني السابق، بنهج سياسة الإنصات والقرب والتواصل، مشددين على التزامهم باستكمال هذا المسار، والحرص على مواصلة الدينامية الحزبية، بما يستجيب لتطلعات المواطنات والمواطنين، وأن الحزب يتطلع إلى بناء مجتمع قائم على التماسك الاجتماعي والمساواة، والمساهمة إلى جانب كافة القوى الديمقراطية الوطنية، والمؤسسات الدستورية، في تكريس الريادة الإقليمية لبلادنا ومكانتها المتميزة قاريا ودوليا، والذود عن المصالح العليا للوطن

وختاما، شهدت فعاليات المؤتمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة فاس مكناس، عرض ومناقشة التقرير الأدبي والبرنامج الجهوي للحزب ومخطط العمل بالجهة، قبل أن يتم المصادقة والتصويت بالإجماع على التقرير الأدبي والبرنامج الجهوي ومخطط العمل بالجهة، وأيضا التصويت على المجلس الجهوي، لينتهي بتأكيد “أحرار” فاس-مكناس، استعدادهم الكامل لمواصلة الدينامية الجديدة وبذل المزيد من المجهودات والالتفاف حول الحزب ورئيسه وقياداته، ودعم الحكومة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.