اللوز وفوائده الصحية …

“اللوز “حلو المذاق صحي ومناسب لعدد لا حصر له من الأطباق، فوائده كثيرة، وقيمته الغذائية عالية جداً.
عند نهاية فصل الشتاء وقدوم الربيع؛ تزهر وتزهو شجرة اللوز، إلى أن تنضج الثمار بعد حوالي 6 أشهر، وفي المراحل المبكرة تكون الثمرة ليّنة وخضراء، وفي بعض بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط تؤكل خضراء مع قشرتها.
تعرّفي مع إختصاصية التغذية” ميرنا الفتى “على فوائد اللوز الصحية، في الموضوع الآتي:

تقول إختصاصية التغذية “ميرنا الفتى “أن “اللوز يعتبر من المكسرات المحببة لدى الجميع، والشهيرة جداً بفوائدها العديدة والخيالية للدماغ، القلب والصحة عامة. ومن المعروف أيضاً فوائد اللوز في عالم الجمال والتجميل.
كون “اللوز” يحافظ على صحة الدماغ والجلد، حيث أن تناول عدد قليل منه كل يوم يساعد على تحسين الذاكرة والتركيز، خصوصاً لدى الأطفال.
كما و يساعد اللوز في الحفاظ على مستويات جيدة من الكولسترول؛ عن طريق زيادة مستوى “الكولسترول الجيد” وخفض مستوى الكولسترول الضارّ؛ الأمر الذي يساهم في الوقاية من أمراض القلب .
و تعتبر فوائد اللوز للبشرة مهمة جداً، سواء إذا تمَّ تناوله أو تمَّ استخدامه موضعياً؛ عبر تطبيق زيت اللوز مباشرة على الجلد، الأمر الذي يساعد في الحصول على بشرة ناعمة وصحية. وتشمل فوائد زيت اللوز الحلو أيضاً العلاج والوقاية من جفاف وتشقق الجلد، كما يتم استخدامه على بشرة الأطفال.
هذا ويحتوي اللوز على فوائد مضادّة للأكسدة تساهم في الحفاظ على صحة البشرة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية الضارّة أيضا  غناه بفيتامين هـ H الذي يعتبر مضاداً طبيعياً للأكسدة قابلاً للذوبان في الدهون.
أما  فيما يخص الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في اللوز، فهي صحية  لصحة القلب، وهي إلى جانب المواد المضادّة للأكسدة، تساعد أيضاً على الوقاية من أمراض القلب.
ومن أهم الفوائد الصحية للّوز أنه يساعد في الحفاظ على ضغط الدم السليم، والوقاية من الأمراض الناجمة عن إرتفاع ضغط الدم.
و إذ يحتوي “اللوز “على حمض الفوليك، وهو واحد من أهم العناصر الغذائية لمنع العيوب الخلقية لدى الجنين أثناء الحمل، كماو تشمل فوائد اللوز أثناء الحمل أيضاً إستخدامه في علاج الإمساك.
وكما يحتوي حليب اللوز على كميات أقل من السعرات الحرارية، وبالتالي يمكن إستهلاكه أثناء إتباع نظام غذائي خافض للوزن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.