القضيب والخصيتين والتقدم في العمر

إعداد د. مبارك أجروض

 

يتغير القضيب مع النمو، وقد يتساءل الذكور من مختلف الأعمار في حال كانت تلك التغيرات طبيعية لديهم، حيث تتحكم نسبة هرمون التستوستيرون testostérone في هذه التغيرات، قد يختلف معدل النمو من شخص إلى اخر. وسيلاحظ الرجل أن قضيبه ليس كما كان عليه من قبل، في الواقع العمر يترك بصماته على كل جزء من جسم الأنسان، بما في ذلك القضيب. فابتداء من العقد الرابع من العمر، تنتج الخصيتان كمية أقل من هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون الذي ساعد القضيب على النمو خلال فترة البلوغ. ويمكن أن يؤدي انخفاض هرمون التستوستيرون، إلى جانب الأشياء الأخرى المتعلقة بالشيخوخة، إلى تغيير حجم وشكل ووظيفة هذا العضو المهم للغاية.

 

* تكوين القضيب

ـ حشفة Gland (رأس): القضيب.

ـ الجسم الكهفي Corps caverneux: عمودان من الأنسجة يمتدان على جانبي القضيب. يملأ الدم هذا النسيج ويسبب الانتصاب.

ـ الجسم الإسفنجي:Corps spongieux  عمود من الأنسجة الشبيهة بالإسفنج يمتد على طول مقدمة القضيب وينتهي عند حشفة القضيب. يمتلئ بالدم أثناء الانتصاب، مما يبقي مجرى البول – الذي يمر من خلاله – مفتوحا.

ـ مجرى البول Urètre: يمر عبر الجسم الإسفنجي، ويخرج البول من الجسم.

 

ينتج الانتصاب  érectionعن تغيرات في تدفق الدم في القضيب. عندما يثار الرجل جنسيا، تتسبب الأعصاب في تمدد الأوعية الدموية للقضيب. يتدفق المزيد من الدم إلى داخل القضيب ويتدفق أقل منه، مما يؤدي إلى تصلب الأنسجة في الجسم الكهفي.

 

* تغييرات تحدث للقضيب مع التقدم في العمر

ـ تحول شعر العانة إلى اللون الرمادي: شعر العانة يعمل تماما مثل الشعر الموجود على رأسك، إذ تنتج الخلايا الصبغية الموجودة داخل بصيلات شعر العانة مادة تسمى الميلانين mélanine التي تعطي الشعر لونه: الأشقر أو البني أو الأسود. ومع التقدم في العمر، تموت الخلايا الصبغية mélanocytes، ويتباطأ إنتاج الميلانين، ويتحول لون شعر العانة إلى الرمادي أو الأبيض. ما إذا كان الشعر يتحول إلى اللون الرمادي في سن 35 أو 65 يعتمد كثيرا على الجينات التي تورث من الوالدين.

ـ تقلص القضيب Rétrécissement du pénis: قد يرجع السبب في تقلص حجم القضيب إلى حالات مرتبطة بالعمر، مثل ارتفاع ضغط الدم أو انسداد الأوعية الدموية (Artériosclérose)، مما يقلل من تدفق الدم إليه. ويمكن أن يؤدي انخفاض تدفق الدم، إلى جانب انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، إلى جعل هذا العضو أصغر. أيضا تؤدي زيادة الوزن إلى خلق الوهم بتراجع طول القضيب، لأن الكرش يحجب جزءَ من طوله، مما يجعله يبدو أصغر مما هو عليه بالفعل.

 

* انخفاض هرمون التستوستيرون وتراجع حجم القضيب

التستوستيرون هو هرمون تنتجه testicules، وهو مهم جدا من أجل تحفيز الدافع الجنسي والمظهر الجسدي الذكوري. ويمكن أن تؤدي بعض الحالات الصحية أو الأدوية أو الإصابة إلى انخفاض هرمون التستوستيرون. ينخفض مستوى التستوستيرون أيضا بشكل طبيعي مع تقدم العمر. يمكن أن يؤثر انخفاض هرمون التستوستيرون على الدافع الجنسي والمزاج والتغيرات في العضلات والدهون، وفقا لـBase de données Medline Plus de la US National Library of Health.

 

* فوائد التستوستيرون للرجال

تتمثل فوائد التستوستيرون للرجال في الحفاظ على قوة العظام والعضلات وتحديد نمو الشعر ومكان وجود الدهون في الجسم وإنتاج الحيوانات المنوية والحفاظ على الدافع الجنسي والانتصاب وصنع خلايا الدم الحمراء وتعزيز الطاقة والمزاج.

 

* أسباب انخفاض هرمون التستوستيرون

بدءَ من سن 30 إلى 40 عاما تقريبا، قد تبدأ مستويات هرمون التستوستيرون في الانخفاض ببطء. يحدث هذا بشكل طبيعي. وتشمل الأسباب الأخرى لانخفاض هرمون التستوستيرون الآثار الجانبية لبعض العلاجات، مثل العلاج الكيميائي. إصابة الخصية أو السرطان. مشاكل الغدد في الدماغ (Hypothalamus) والغدة النخامية (Pituitaire) التي تتحكم في إنتاج الهرمونات. انخفاض وظيفة الغدة الدرقية. والسمنة.

 

* أعراض انخفاض التستوستيرون Symptômes d’une faible taux de testostérone

بعض الرجال الذين يعانون من انخفاض هرمون التستوستيرون لا تظهر عليهم أي أعراض. في المقابل قد يكون لدى الآخرين أعراض مثل انخفاض الدافع الجنسي، مشاكل الانتصاب، انخفاض عدد الحيوانات المنوية، مشاكل النوم مثل الأرق، انخفاض في حجم العضلات وقوتها، فقدان العظام، زيادة دهون الجسم، كآبة وصعوبة في التركيز. قد تكون بعض الأعراض جزءَ طبيعيا من الشيخوخة. على سبيل المثال، من الطبيعي أن الشعور باهتمام أقل بالجنس كلما تقدم الرجل في العمر. لكن ليس من الطبيعي عادة عدم الاهتمام بالجنس. وإذا كان لدى الرجل انخفاض في هرمون التستوستيرون، فقد يساعده العلاج بالهرمونات. الدواء المستخدم هو هرمون التيستوستيرون المصنع. هذا العلاجThérapie de remplacement de la testostérone (TRT) ، يمكن إعطاء TRT كحبوب أو هلام أو رقعة أو حقنة أو غرسة.

 

* انحناء القضيب Courbure du pénis

عندما يصاب القضيب برضوض، سواء كان ذلك بسبب الجنس العنيف أو الرياضة أو التعرض لحادث، تتشكل tissu cicatriciel. وبحلول 50 أو 60 من العمر، يمكن أن يكون لدى الرجل ما يكفي من الأنسجة الندبية لجعل قضيبه ينحني أو ينحني أثناء الانتصاب. ويمكن أن يجعل ممارسة الجنس غير مريحة. 

 

* انكماش الخصيتين Rétraction des testicules

لنفس السبب الذي يجعل القضيب يتقلص مع تقدم العمر – انخفاض هرمون التستوستيرون – تصبح الخصيتان أيضا أصغر. ويمكن أن تكون الإصابة، وتدفق أقل للدم، مسؤولة أيضا عن تقليل الحجم. كما يمكن أن تكون الخصية الأصغر في بعض الأحيان من أعراض سرطان الخصية أيضا. وإذا كانت لدى الرجل أعراض أخرى، مثل التورم، أو وجود كتلة، أو الشعور بثقل في الخصية، فما عليه إلا استشارة الطبيب المختص.

 

* تدلي كيس الصفن Prolapsus scrotal

تصبح البشرة بشكل طبيعي أقل مرونة مع التقدم في السن. تماما مثل حدوث تجاعيد وترهل في جلد الوجه والرقبة، نفس الشيء يحدث للجلد الذي يغطي الخصيتين. وإذا كان منظر Bas scrotum مزعجا كثيرا أو يسبب الألم عند احتكاكه بالفخذ، فبالإمكان أن إجراء عملية جراحية لرفع scrotum.

 

* يصبح القضيب أقل حساسية Pénis moins sensible

يفقد القضيب الإحساس بشكل طبيعي مع التقدم في العمر. لذلك قد يستغرق الأمر وقتا أطول ومزيدا من التحفيز حتى يثار الرجل ويصل إلى القذف. وإذا كانت المشكلة تتعارض مع الحياة الجنسية، فعلى الرجل ألا يفرك قضيبه بقوة للوصول للقذف، فقد يهيج الجلد الحساس الذي يغطي هذا العضو. بدلا من ذلك، على المعني بالأمر التحدث مع الطبيب حول العلاجات الممكنة.

 

* فقدان الانتصاب Perte d’érection

عندما يكون الشخص صغيرا فأقل تحفيز يؤدي لانتصاب قوي وكامل. الآن بعد أن أصبح أكبر سنا، يمكن أن يؤدي انخفاض مستويات التستوستيرون وانخفاض الدورة الدموية وتلف الأعصاب إلى زيادة صعوبة تحقيق ذلك. ويصبح ضعف الانتصاب مشكلة أكبر كلما تقدم الرجل في العمر. وبحلول سن 70، سيواجه حوالي 70% من الرجال صعوبة في الانتصاب.

 

* تغير لون القضيب Changement de couleur du pénis

يمكن أن تتراكم الترسبات الدهنية داخل جدران الأوعية الدموية مع التقدم في السن وتحد من كمية الدم التي تتدفق عبرها. والدم هو ما يعطي رأس القضيب اللون الوردي. ومع تباطؤ تدفق الدم، يتحول رأس القضيب إلى لون أفتح. ونادرا ما يكون تغيير لون القضيب علامة على الإصابة بالسرطان. وفي حالة ما إذا كان الرجل يعاني أيضا من أعراض أخرى، مثل نتوء أو قرحة في قضيبه، فما عليه إلا استشارة الطبيب.

 

* تساقط أو قلة شعر العانة Perte ou absence de poils pubiens

الشعر حول القضيب، مثل شعر الرأس تماما، يتقلص مع تقدم العمر. وقد يكون هذا مريحا أو مزعجا بالنسبة للبعض.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.