الطيران: مغادرة المغرب أو دخوله ، المستندات المطلوبة

على أبواب موسم الصيف، وهو وقت مناسب للسفر، وفي الوقت الذي بدأت فيه الصين في تقييد بعض سكانها، فإن تقليص نظام الرقابة الصحية في المطارات المغربية يربك أكثر من مسافر.
يتناقض هذا الوضع مع ما كانوا قادرين على تجربته خلال الساعات الأكثر سخونة للوباء عندما تم فحص الوثائق الصحية بشكل منهجي من قبل ضباط شرطة الحدود، بالإضافة إلى الفحوصات التي أجريت عند تسجيل الوصول.
المستندات المطلوبة للاتحاد الأوروبي

وفقًا لمصدرنا ، فإن التحول في نظام مراقبة الحدود ، من النظامي إلى العشوائي ، يرجع إلى الانخفاض الكبير في عدد الإصابات.

لكن بالنظر إلى ما سبق ، شعرنا أنه من المناسب تقييم الوثائق التي لا تزال سارية لبعض الوجهات الأكثر شعبية لدى المغاربة في سياق تطور فيه نظام الرقابة الصحية في الاتحاد الأوروبي كثيرًا.
بالفعل ، سيتعين علينا إظهار أوراق اعتمادنا لمغادرة الأراضي المغربية.
في اتجاه الخروج ، تكون جرعة التعزيز (D3) إلزامية ، إذا كانت جرعة اللقاح الثانية (أو جرعة جرعة واحدة من لقاح Johnson & Johnson) تعود لأكثر من أربعة أشهر. بالنسبة للأشخاص الذين لم يتلقوا جرعة منشطة والذين تعافوا مؤخرًا من Covid-19 ، لا يمكن إعطاء الجرعة الثالثة إلا بعد 4 أسابيع (28 يومًا) من تاريخ الإصابة.

وبالتالي ، يمكن لهؤلاء الأشخاص مغادرة الإقليم ببطاقة التطعيم القديمة مصحوبة بشهادة استرداد أو اختبار PCR سلبي ، بالإضافة إلى نتيجة PCR أو اختبار المستضد السريع الذي يوثق العدوى الأخيرة. بمجرد الوصول إلى وجهتهم ، ليست كل البلدان لديها نفس المتطلبات الصحية.

كندا ، الولايات المتحدة الأمريكية ، إسبانيا …

لدخول كندا ، لم يعد الاختبار المسبق مطلوبًا للمسافرين الملقحين بالكامل ، اعتبارًا من 1 أبريل 2022. يجب على المسافرين الاستمرار في استخدام ArriveCAN في غضون 72 ساعة من الوصول إلى كندا.

لدخول الولايات المتحدة الأمريكية: سواء كجزء من إقامة سياحية أو رحلة عمل ، يُسمح للمغاربة فقط بدخول أراضي الولايات المتحدة إذا كانوا قادرين على تقديم شهادة تطعيم كاملة قبل الصعود إلى الطائرة ، بالإضافة إلى وثائق سفرهم. أكثر من 15 يومًا ، تم إجراء اختبار Covid-19 سلبي قبل الإقلاع (اختبار PCR أقل من 48 ساعة أو اختبار مستضد أقل من 24 ساعة).
لكي تعتبر الإدارة الأمريكية “مُطعَّمًا” ، يجب أن تكون قد تلقيت آخر جرعة من اللقاح قبل أكثر من 15 يومًا من مغادرتك.

تعترف الولايات المتحدة بجرعتين فقط من موديرنا ، فايزر / بيوانتك ، أسترا زينيكا ، سينوفارم ، أو جرعة واحدة من جونسون آند جونسون ضد كوفيد -19. تنطبق هذه الشروط على كل من السفر الجوي الدولي والسفر البري عند عبور الحدود.

لا يُسمح للبالغين الأجانب غير المحصنين ضد فيروس كورونا بالسفر إلى الولايات المتحدة. من المحتمل أن تستمر هذه القاعدة الإلزامية لعدد من السنوات القادمة ، لذا يوصى بشدة بالحصول على التطعيم حتى تتمكن من التفكير في السفر إلى الولايات المتحدة مرة أخرى.

لدخول إسبانيا ، لم يعد المسافرون الذين لديهم شهادة Covid الرقمية التابعة للاتحاد الأوروبي ، أو ما يعادلها ، بحاجة إلى إكمال نموذج الدخول “Spain Travel Health (SPTH)” ، عن طريق الجو أو البحر.

تم الاعتراف ببطاقة التطعيم Sinopharm و Pfizer و Johnson & Johnson في الاتحاد الأوروبي منذ 15 سبتمبر 2021. لا يلزم تقديم أي مستند إضافي ، سواء أثناء الصعود إلى الطائرة أو أثناء الفحوصات الطبية عند الوصول.

لبس القناع

أعلنت وكالة سلامة الطيران الأوروبية (EASA) والمركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها (ECDC) يوم الأربعاء عن رفع توصيتهما بجعل أقنعة الوجه إلزامية في المطارات وعلى متن الطائرات.

توضح المنظمتان أن هذا الإجراء يأخذ في الاعتبار آخر التطورات في الوباء ، ولا سيما مستويات التطعيم والمناعة المكتسبة بشكل طبيعي ، فضلاً عن رفع القيود الصحية في عدد متزايد من الدول الأوروبية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.