الشعر وسيلة لإنارة نفق عتمات العالم

مجلة أصوات

 أكد مدير دار الشعر بمراكش، عبد الحق ميفراني، أن الشعر يضطلع بدور محوري في خدمة قضايا الإنسان وقيم التسامح والمحبة في مواجهة خطابات الكراهية وأيديولوجيات التدمير التي تعرف صعودا متناميا في العصر الحالي.

 

 

 

 

 

 

  وقال ميفراني في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء عشية اليوم العالمي للشعر الذي يصادف 21 مارس من كل سنة، إن “الشعراء حراس النور وهم القادرون على إضاءة النفق عندما ينغرس ظلام وسوداوية خطابات الكراهية وتصبح قاعدة أيديولوجية خاضعة للتنميط، بل وهي السائدة والمهمينة”.

 

 

 

 

 

 

  واعتبر ميفراني، وهو شاعر وناقد، أن الشعر في تضاده وقدرته على نسج أقانيم الجمال وطروس من الحب، استطاع على امتداد التاريخ أن يحافظ على صوته المفرد، مبرزا أن باستطاعة الشعراء أن يغيروا العالم، تماما مثلما أن باستطاعة القصائد أن تكون ميسم خلاص العالم من كراهيته لذاته.

 

 

 

 

 

 

  وبالحديث عن اليوم العالمي للشعر، قال ميفراني إن التحسيس بقيم الشعر لا يحتاج يوما عالميا للتعريف بوظيفة جنس تعبيري انغرس في الوجدان الإنساني منذ القدم، ولا أن نخصص يوما “احتفاليا”، مبرزا في المقابل أن  الصعود القوي لأيديولوجيات التدمير هو ما يدفعنا اليوم، وفي كل مرة، لأن نعيد التحسيس بقيم الشعر ووظائفه باعتباره شكلا من أشكال المقاومة الذاتية، وضدا على التيئيس.

 

 

 

 

 

 

   هذه القدرة المتفردة للشعر، تبرز أيضا، حسب ميفراني، إبان الأزمات والكوارث الطبيعية واللحظات الإنسانية المفجعة “التي يتقدم فيها الشعراء كي يرتقوا آلام اللحظة”. واعتبر في هذا الصدد أن للكلمة “سلطة مجازية تمسح دمعة طفلة أو تصبح بلسما وترياقا لقلب جريح أو تسعف مفقودا في دهاليز التيه أو تصبح ترياقا لجسد أنهكه انتصار الألم”، مبرزا أن هذه كانت وظيفة الأدب وصوت الإنسان الداخلي القادر على عبور جغرافيات الألم بحثا عن تلك الكوة من الأمل.

 

 

 

 

 

 

  وفي معرض جوابه عن سؤال حول اختيار مراكش من طرف منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (ايسيسكو) عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي برسم سنة 2024، قال ميفراني إن المدينة الحمراء تعتبر “أيقونة المدن الكونية، بمكانتها التاريخية وواجهة ثقافية عالمية اشتهرت بإنتاجها الثقافي والتراثي والأدبي، معززة صورتها كواجهة لتعزيز قيم التعايش والحوار”.

 

 

 

 

 

 

  وأضاف أن مراكش هي أيضا مدينة الشعر والشعراء، من خلال ما قدمته من تجارب شعرية أغنت شجرة الشعر المغربي الوارفة، مشيرا إلى أنها هي المدينة التي شهدت إصدار أول ديوان شعري مغربي، وهو ديوان “أحلام الفجر” للشاعر عبد القادر حسن العاصمي الصادر سنة 1935.

 

 

 

 

 

  وأبرز ميفراني أن الاحتفاء بمراكش هذه السنة عاصمة للثقافة في العالم الإسلامي أمر يكتسي أهميته حيث إن البرنامج الرسمي لهذه الاحتفالية المنظمة، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، يتضمن تنفيذ أنشطة على مدار عام كامل، مشيرا إلى أن تظاهرة عواصم الثقافة تهدف أيضا إلى “دعم دور الثقافة في التنمية المستدامة وترسيخ أهمية احترام الحقوق الثقافية والثقافات المتباينة، لتحويل هذه المدن إلى وجهات ثقافية ودعم رأسمالها الثقافي”.

 

 

 

 

 

 

 

  وفي جوابه عن سؤال حول سبل النهوض بالشعر وأهله بالمملكة، دعا مدير دار الشعر بمراكش إلى تعزيز حضور الفعل الثقافي في السياسات العمومية، خصوصا وأن المملكة تتميز بتعددها اللساني وتنوعها الثقافي الزاخر والخصب (من الفصيح إلى الأمازيغية إلى الحساني إلى الزجل)، وبروافدها المتعددة هي أيضا.

 

 

 

 

 

 

  واعتبر في هذا الصدد أننا هنا أمام “شبه أرخبيل”، يقع في نقطة مركزية من العالم ويتواشج فيه البعد المتوسطي بالإيبيري بالإفريقي بالعربي بالإسلامي.

 

 

 

 

 

 

  واستعرض ميفراني في هذا الصدد تجربة دار الشعر بمراكش، مشيرا إلى أن الدار تمكنت منذ تأسيسها سنة 2017 بموجب بروتوكول تعاون بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة، أن تشتغل ضمن استراتيجية تقوم على ترسيخ حضور الشعر ضمن السياق المجتمعي.

 

 

 

 

 

 

 

  وأبرز أن الدار استطاعت عبر العديد من المبادرات التي أطلقتها أن تذهب باللقاءات إلى البادية والجبال والصحراء والبحر (شواطئ الشعر)، وإلى المآثر والساحات والفضاءات العمومية، وذلك ضمن برمجة سنوية تحتفي بالتعدد والتنوع الثقافي المغربي.

 

 

 

 

 

 

  وخلص ميفراني إلى أن قدرة الشعر، وضمن السياق الذي يقدم به، بمنظور برمجة تدبيرية مؤسساتية حديثة، تجعله في مقدمة “فنون القول” القادر على صياغة قيمنا الجمعية وتوحيد أفقنا الجمالي الإنساني، وانفتاحنا على المشترك الإنساني.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.