الشامات الحميدة والشامات الخبيثة

إعداد مبارك أجروض

الشامات أو الوحمات، هو نوع معروف من البقع النامية فوق الجلد، وتظهر عادة بحجم صغير على شكل بقع بنية داكنة، وتحدث بسبب مجموعات من الخلايا المصبوغة، وغالبا ما تظهر خلال فترة الطفولة والمراهقة، ويظهر لدى معظم الأشخاص من 10 إلى 45 شامة، ويظهر معظمها قبل سن الأربعين، ومن الممكن أن تزول بعض الشامات أو تختفي مع التقدم في السن.

ومعظم الشامات غير ضارة، ونادرًا ما تكون مسرطنة، وتُعد مراقبة الشامات وتصبغات الجلد المصبوغة الأخرى خطوة هامة لاكتشاف مرض سرطان الجلد، وخصوصًا سرطان الميلانوما، عادة ما يكون ظهور شامة جديدة أو تغير شامة قديمة من العلامات الأكثر شيوعاً على سرطان الجلد، ولكن كيف يمكن التمييز بين الشامات العادية والسرطانية.

ولقد أوضحت جمعية الميلانوما الخيرية في المملكة المتحدة أن سرطان الجلد يبدأ في الخلايا الصباغية، وهي المسؤولة عن تكوين صبغة الميلانين التي تحدد لون بشرتك الطبيعي، ويمكن أن يصيب سرطان الجلد الجميع بغض النظر عن العمر أو العرق أو الجنس.

ويساهم التعرض للأشعة فوق البنفسجة بالإصابة بسرطان الجلد، ويمكن أن يكون التعرض من خلال ضوء الشمس الطبيعي، أو الأضواء الاصطناعية المستخدمة في كراسي الاستلقاء للتشمس والمصابيح الشمسية، وعند النظر إلى الشامات في الجسم.

* الأعراض
تتميز الشامة باللون البني عادة، ولكن تظهر الشامات بألوان وأشكال وأحجام كثيرة ومتعددة:

ـ اللون والملمس: يمكن أن تظهر الشامات باللون البني، أو الأسمر، أو الأسود، أو الأحمر، أو الأزرق، أو الوردي، كما يمكن أن تكون ناعمة أو مجعدة، أو مسطحة أو بارزة عن الجلد، ويمكن أن ينمو الشعر منها.

ـ الشكل: قد يختلف شكل الشامات من البيضاوي إلى الدائري.

ـ الحجم: لا يزيد قطر الشامات عادة عن ربع البوصة (حوالي 6 ملم)، أي حجم ممحاة القلم الرصاص. ونادرًا ما يزيد حجم الشامات التي تظهر منذ الولادة، وهي تغطي مناطق واسعة من الوجه أو الجذع أو الأطراف، ويمكن أن تتطور الشامات في أي جزء من جسمك، بما في ذلك فروة الرأس، والإبطان، وأسفل الأظافر وبين أصابع اليدين والقدم، وتظهر ما يصل إلى 10 إلى 45 شامة لدى معظم الأشخاص، وتتطور معظم هذه الشامات بحلول سن الأربعين، ويتغير شكلها بمرور الوقت، وقد يختفي بعضها بالتقدم في السن. يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية عند المراهقة والحمل إلى تحولها إلى اللون الداكن، مع زيادة حجمها وعددها.

* أشكال الشامة غير المألوفة التي تدل على الإصابة بسرطان الخلايا الصبغية

يمكن أن يساعدك هذا الدليل المرتب أبجديًا على تحديد ما إذا كانت الشامة أو البقعة تمثل سرطان الميلانوما أو لا:
ـ A يمثل الشكل غير المتوازن.. نصف لا يماثل النصف الآخر.
ـ B يمثل الحد.. تحقق من الشامات التي لها حد غير منتظم، أو منبعج أو لها حافة بنتوءات دائرية.
ـ C يمثل اللون.. تحقق من عمليات النمو التي أدت إلى تغير اللون، أو تسببت في المزيد من الألوان أو حتى كانت بلا لون.
ـ D يمثل القطر.. تحقق من حدوث نمو جديد في إحدى الشامات الأكبر من ربع بوصة (حوالي 6 ملم).
ـ E يمثل التطور.. افحص الشامات التي تغير حجمها أو شكلها أو لونها أو وزنها، وخصوصًا إذا تحول جزء منها أو كلها إلى اللون الأسود.

ويختلف شكل الشامات السرطانية (الخبيثة) بدرجة كبيرة جدًا، ويمكن أن تظهر معظم الصفات الواردة أعلاه.

* متى ينبغي زيارة الطبيب ؟

يجب زيارة الطبيب إذا كانت الشامة:
ـ مؤلمة.
ـ تسبب حكة أو حرقة.
ـ تسبب النز أو النزيف.
ـ يظهر عليها أي من الصفات الواردة أعلاه.
ـ تنمو باللون الأسود بعد أن تمت إزالتها من قبل.
ـ جديدة، وكنت قد تجاوزت سن الثلاثين.

وإذا ساورتك الشكوك حيال أي شامة من الشامات، فيجب زيارة الطبيب أو طلب الإحالة إلى طبيب متخصص في أمراض الجلد (طبيب أمراض جلدية).

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.