“الرباط” إحدت المؤسسة الإفريقية للتعلم مدى الحياة

مجلة أصوات

طبقا لرؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، الرامية إلى تعزيز التعاون جنوب-جنوب، وتوجيهاته السامية خلال أشغال المؤتمر الدولي السابع لتعليم الكبار (CONFINTEA VII)، انعقد يوم 29 فبراير 2024 بالرباط الجمع العام التأسيسي لإحداث المؤسسة الأفريقية للتعلم مدى الحياة ، تحت رئاسة السيد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة/ رئيس اللجنة الوطنية للتربية والعلوم والثقافة، بمركز اللقاءات والندوات التابع لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة.


هذه المؤسسة ستعمل على تعزيز فرص التعلم وتقاسم التجارب بين جميع الدول الإفريقية الأعضاء في منظمة اليونسكو، من أجل المساهمة في مستقبل أفضل ودامج للجميع.
ويأتي هذا الجمع العام، الذي حضره الأمناء العامون للجان الوطنية لليونسكو وممثلون عن مدن التعلم من البلدان الإفريقية، استجابة فعلية للتوصيات التي قدمت خلال إنشاء “تحالف اللجان الوطنية لليونسكو ومدن التعلم الإفريقية” الذي يترأسه المغرب.


وفي هذا الصدد، عكف الجمع العام التأسيسي على:
• اعتماد النظام الأساسي للمؤسسة الأفريقية للتعلم مدى الحياة؛
• تقديم أعضاء ورئيس مجلس إدارة هذه المؤسسة؛
• تقديم أعضاء المجلس التنفيذي للمؤسسة ومديرها التنفيذي.


وفي ختام هذا الجمع العام التأسيسي، أكدت الهيئات التدبيرية للمؤسسة على التزامها بتعزيز التعلم مدى الحياة، لكونه ركيزة أساسية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية في أفريقيا.


وبهذه المناسبة، انتهزوا الفرصة لإطلاق نداء ملح إلى جميع الفاعلين المعنيين، من حكومات، وهيئات فاعلة في حقل التعليم ومجتمع مدني …، لدعم جهود المؤسسة لنزيل رؤيتها الاستشرافية.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.