“الدار البيضاء” تقيم ندوة المدينة الذكية لتعزيز جاذبية «حنا كازابلانكا”

أثبتت ندوة المدينة الذكية بالدار البيضاءبالدار البيضاء، وهي حدث يعد جزءًا لا يتجزأ من مقاربة ومنهجية تعزيز جاذبية «حنا كازابلانكا”، خلال هذه الدورة غير المسبوقة، أهمية تبادل الخبرات والتفكير الجماعي في عملية تطوير وتنمية المدينة الذكية.

 وقد انعقدت ندوة المدينة الذكية بالدار البيضاء المستوحاة من تظاهرة Smart City Africa- Casablanca على مدار يومين، بشكل مدمج عبر منصة افتراضية مكنت المشاركين من متابعة المناظرات والورشات بسهولة عبر بث مباشرو مجاني للحدث، شريطة التسجيل المسبق، عبر موقع www.smartcitycasablancasymposium.com.

 وبالموازاة، تم بث أشغال الندوة مباشرة على الهواء عبر شبكات التواصل الاجتماعي Facebook Smart City Casablanca وWecasablanca بالإضافة إلى قناة Wecasablanca Youtube وذلك من أجل تقديم مفهوم ومقاربة المدينة الذكية إلى أوسع جمهور.

 في هذا الإطار، وبعد الدورات الأربع الأولى لتظاهرة Smart city Africa  – الدار البيضاء التي تم تنظيمها بفضل تظافر  جهود الجهات الفاعلة محليا،  اقترحت شركة الدار البيضاء للتنشيط والتظاهرات حدثًا يتناسب مع التغيرات الجلية التي يعيشها النظام البيئي الذكي للمدينة المغربية.

  وقد تم تنظيم هذه النسخة تحت شعار المدينة الذكية في خدمة الصمود والتجديد الترابي وتميزت بشكلها المدمج الذي اجتذب أكثر من 80.000 زائر إلى موقع الحدث وأكثر من 700 مشارك عبر المنصة الافتراضية. كما تميزت هذه الندوة بمشاركة 55 متدخلا من 12 دولة (المغرب، الكاميرون، فرنسا، بلجيكا، سويسرا، إيطاليا، النمسا، المملكة المتحدة، أيرلندا، الولايات المتحدة الأمريكية، الهند، بنغلاديش) الذين ساهموا في اغناء الحوار من خلال 9 مناظرات عامة وورشات العمل المبرمجة لتدارس مواضيع الابتكار الاجتماعي والتجديد الحضري والتخطيط الإداري والترابي والتحول الرقمي والصمود ومرونة الخدمات الحضرية.

 دورة هذه السنة تميزت ببرنامج غني ومتنوع ذي جودة عالية بمشاركة مميزة  لمتدخلين مغاربة مثل لمياء بن مخلوف ، المديرة العامة لشركة المعلومات المغربية تكنوبارك ، ومهدي العلوي ، نائب رئيس APEBI و رئيس جمعية Hack & Pitch ، ومؤسس La Startup Factory ، و منصف فاضلي ، خبير دولي في التخطيط الحضري والتنمية الترابية والمستشار السابق لمنظمة الأمم المتحدة ؛ وأيضا  بمشاركة خبراء دوليين بارزين مثل: بييرو سكاروفي ، رئيس سابق لمركز الذكاء الاصطناعي في ستانفورد ، وتريدب بانيرجي ، أستاذ فخري للسياسة العامة بجامعة جنوب كاليفورنيا ،  وسيفور رحمان، المدير المؤسس لمعهد البحوث المتقدمة بفرجينيا و عضو في IEEE.

 وهكذا استفادت المدينة البيضاء من تمثيلية مميزة من خلال مشاركة شخصيات وازنة من القطاعين العام والخاص. وتمكنت الدار البيضاء من تقديم مشاريعها المختلفة للمدينة الذكية بما في ذلك المخطط التوجيهي للتحول الرقمي، وأيضا طرق التمويل الحديثة لتمويل جماعة الدار البيضاء.  في حين قدم ممثلو المديرية العامة للجماعات الترابية في ورشة عمل مخصصة المشاريع الرئيسية للمديرية التي يتم تنفيذها حاليا لتنمية الكفاءات والتحول الرقمي.

 ندوة المدينة الذكية بالدار البيضاء جسدت تصورا ومثالاً ممتازًا لمشروع المدينة الذكية الذي يوضح الذكاء الجماعي للقوى الحية لهذه الجهة الترابية وذلك بفضل مشاركة ودعم الشركاء المؤسساتيين الاستراتيجيين مثل ولاية جهة الدار البيضاء – سطات، المديرية العامة للجماعات الترابية ومدينة الدار البيضاء، وكذلك مشاركة اللجنة العلمية بقيادة: جامعة محمد السادس المتعددة التخصصات التقنية وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء والشركاء الإعلاميين الذين ساهموا في إشعاع إعلامي بارز وقوي للحدث.

 

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.