البرلمان العربي يدعو إلى تكثيف الجهود لدعم ضحايا الإرهاب

دعا البرلمان العربي اليوم الإثنين إلى تكثيف الجهود العربية والإقليمية والدولية المبذولة لدعم ضحايا الإرهاب في المنطقة العربية.

وشدد رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، في بيان بمناسبة اليوم الدولي لإحياء ذكرى ضحايا الإرهاب (21 غشت)، على ضرورة سن تشريعات على المستويين العربي والدولي تكفل رعاية ودعم ضحايا العمليات الإرهابية، بما يشمل تطوير التشريعات ذات الصلة، التي تتعلق بمساعدة هؤلاء الضحايا ودعمهم في كافة النواحي القانونية والاقتصادية والاجتماعية والمالية والصحية وغيرها.

كما أكد العسومي على ضرورة إعادة تأهيل ضحايا الإرهاب ودمجهم في مجتمعاتهم، اتساقا مع الإستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، التي أكدت على ضرورة تقديم المساعدات الملموسة لهم، ولم تقتصر على مكافحة الإرهاب فقط، وإنما أكدت على أهمية الحفاظ على نسيج المجتمعات.

وذكر المتحدث بجهود البرلمان العربي المبذولة في هذا الصدد واهتمامه بإعداد قانون عربي استرشادي لدعم ضحايا الإرهاب، بهدف مساعدة الدول العربية في مراجعة وتحديث تشريعاتها الوطنية الخاصة، ووضع قوانين في هذا الشأن لاسيما أن الدول العربية أكثر الدول التي عانت واكتوت بنيران الإرهاب.

وجدد المسؤول ذاته دعوة الدول إلى الالتزام بإعمال حقوق الضحايا التي يكفلها القانون الدولي لحقوق الإنسان، وضمان تحقيقها في مجال الإنصاف والجبر، موردا أن حماية حقوق الضحايا من بين الإستراتيجيات الأساسية لمنع الإرهاب ووضع حد للدوامات التي تول د العنف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.