الايام الوطنية التوعوية التحسيسية لفائدة سائقي شاحنات الوزن الثقيل وأصحاب الدراجات تلاثية العجلات وفئة الراجلين

تحت شعار التقابل والتقاطع السليم بين الوزن الثقيل والدراجات النارية وذلك من 28 الى 30 يونيو 2022 بشارع ابو العذراء المراكشي.

عبد اللطيف سحنون

نظمت المديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية بجهة الدار البيضاء سطات بشراكة مع عمالة مقاطعات عين السبع الحي المحمدي وبتنسيق مع مقاطعة الصخور السوداء وجمعيات المجتمع المدني (جمعية السلامة المرورية تحسيس وتكوين وجمعيات آخرى فاعلة…….)وممثلي نقل البضائع والنقل الطرقي.

بتنسيق مع عمالة عين السبع الحي المحمدي والمديرية الجهوية للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية جهة الدارالبيضاء سطات

و تحت اشراف ولاية الدارالبيضاء سطات انطلقت ايام توعوية وتحسيسيسة “28/29/30 يونيو من الشهر الجاري2022”  لفائدة سائقي شاحنات الوزن الثقيل وأصحاب الدراجات تلاثية العجلات وفئة الراجلين.

وحضر يوم الافتتاح 28/06/2022 السيد ممثل عن عمالة عين السبع الحي المحمدي والسيد العربي باسو المدير الجهوي للوكالة الوطنية للسلامة الطرقية جهة الدار البيضاء سطات والسيد الباشا وقائد قيادة صخور السوداء، السيدة القائدة رئيسة المقاطعة الحضرية 49 لحي عادل، وممثلي السلطات المحلية والشرطة المرورية والقوات المساعدة هذا إضافة إلى ممثلي المجتمع المدني من خلال الجمعيات المهتمة بالسلامة الطرقية.

وتتخلل هذه الأيام دورات تكوينية نظرية وتطبيقية للسائقين المهنيين وسائقي الدراجات الثلاثية خاصة تتعلق بشروط نظرية مستفيضة حول خطورة توقع الدراجات وباقي مستعملي الطريق والسير جنبا إلى جنب مع المركبات ذات الحجم الكبير.

 وفي النقط العمياء او الزوايا الميتة حيث يتعذر على السائق رؤية السائقين الآخرين مما تنجم عنه حوادث مميتة خاصة عند المناورات.

كما تشمل اوراش تطبيقية باستعمال مركبة من الحجم الكبير وتمكين سائقي الدراجات من قيادة المركبات الثقيلة مع وضع دراجات في النقط العمياء لهذه المركبة مما يتعذر معه على السائق رؤية الدراجات.

مما يمكنه تطبيقيا من الاطلاع على خطورة التصرفات التي يقومون بها جنبا إلى جنب مع المركبات الكبيرة.

وقد تسلم السائقون المهنيون المستفيدون من الدورات التكوينية شهادات المشاركة مسلمة بشراكة مع الوكالة الجهوية للسلامة الطرقية ومركز //افريك فورماسيون للتكوين// في السياقة المهنية والسلامة الطرقية وجمعية السلامة المرورية تحسيس وتكوين إضافة إلى عدة بيداغوجية تتكون من صدريات عاكسة (جيلي) ومثلث التنبيه، هذا إضافة إلى أن الدراجيون استفادوا من خودات و شهادات المشاركة و تشجيعيهم وتحفيزهم على حسن استعمال الفضاء الطرقي بشكل تشاركي مع احترام قانون السير والالتزام بارتداء الخودة الواقية على اعتبار أنهم من الفئات العديمة و الحامية وان الإصابات تكون خطيرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.