استدعاء السفير الروسي لدى لندن لنقل احتجاج بريطاني رسمي

في تصعيد غربي ضد روسيا، استدعت، بريطانيا، السفير الروسي في لندن، أندريه كيلين، للاحتجاج على قرار موسكو ضم أربعة مناطق أوكرانية، وفرضت مزيدا من العقوبات على “موسكو”.

 

وفي هذا السياق، قال وزير الخارجية البريطاني، جيمس كليفرلي، في تغريدة صادرة عنه، إنه استدعى السفير الروسي في لندن، للاحتجاج على قرار موسكو الأخير الذي اعتبرته غير قانوني.

 

وفي هذا السياق قال “استدعيت السفير الروسي أندري كيلين، للاحتجاج بأشد العبارات على إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين الضم غير القانوني لأراض أوكرانية ذات سيادة”.

 

وكان الرئيس الروسي ، قد وقع وثيقة ضم مناطق “دونيتسك”، “لوغانسك”، “زاباروجيا”، “خيرسون” للاتحاد الروسي، وسط موجة احتجاج غربية.

 

وفي بيان صادر عن مكتب الخارجية لشؤون الكومنولث والتنمية، قال كليفرلي إن المملكة المتحدة “تدين بشدة إعلان بوتين الضم غير القانوني للأراضي الأوكرانية”.

 

وأضاف: “لن نعترف أبدا بنتائج هذه الاستفتاءات الزائفة أو أي ضم للأراضي الأوكرانية”.

 

وأوضح أن النظام الروسي “يجب أن يحاسب على هذا الانتهاك السافر للقانون الدولي”.

 

وتعهد بأن المملكة المتحدة ستفعل “كل ما في وسعها” لمساعدة الأوكرانيين في الكفاح من أجل الحرية.

 

وبخصوص العقوبات ضد روسيا، أوضح البيان أن لندن فرضت عقوبات جديدة على موسكو، ردا على ضمها مناطق أوكرانية.

 

وجاء في البيان: “بموجب العقوبات الجديدة، ستفقد روسيا إمكانية الوصول إلى الخدمات الغربية الرئيسية التي تعتمد عليها، بما في ذلك استشارات تكنولوجيا المعلومات، والخدمات المعمارية والهندسية، وخدمات الاستشارات القانونية لأنشطة تجاري معينه”.

 

وتشمل العقوبات أيضا حظر المملكة المتحدة تصدير نحو 700 سلعة ضرورية للقدرات الصناعية والتكنولوجية لروسيا، حسب البيان.

 

والأربعاء الماضي، قالت الخارجية الروسية في بيان، إن أكثر من 98 بالمئة من المشاركين في الاستفتاءات في المناطق الأربع صوتوا لمصلحة الانضمام إلى روسيا.

 

ومنذ 24 فبراير/ شباط الماضي، تشن روسيا هجوما عسكريا في جارتها أوكرانيا، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.