إطلاق مشروع كبير للطاقة بسيدي سليمان

  أفادت الشركة المغربية المتخصصة في قطاع الطاقة المتجددة و النجاعة الطاقية ، المعروفة اختصارا ب “Energy Handle” ، أول أمس الأربعاء ، أن أول محطة للطاقة الشمسية العائمة سيتم إطلاقها خلال الأسابيع القليلة المقبلة .

 

و أشارت الشركة إلى أن هذا المشروع ، الذي يوجد في طور الإنجاز بمدينة “سيدي سليمان” ، يعتبر الأول من نوعه في شمال افريقيا ، مضيفة أنها تنجزه لفائدة شركة “Lady B”.

 

و أوضحت ، أن قدرة الشطر الأول الإنتاجية لمحطة الطاقة الشمسية العائمة المنجزة فوق سطح المياه ، ستصل إلى 360 كيلو واط ، أما الإنتاج فسيصل إلى حوالي 644 ميغاوط / ساعة في السنة ، مضيفة أن هذه المحطة تضم  800 وحدة من الألواح الشمسية .

 

و للإشارة ، فهذا المشروع الجديد يتميز بالعديد من الخصائص ، ضمنها كونه يمكن من اقتصاد كميات مهمة من الماء عبر تقليص تبخر المياه ، و تقليص الانبعاثات الغازية بـ 12 ألف طن خلال مدة اشتغاله طيلة 25 سنة ، إضافة إلى الطاقة النظيفة التي سينتجها .

 

تجدر الإشارة إلى أن متوسط نسبة تبخر المياه في المغرب تصل إلى 1300 لتر في المتر المربع سنويا .

 

و سيمكن هذا المشروع الضخم من توفير مساحات مهمة من الأراضي ، حيث سيتم تركيب هاته الألواح ، أخدا بعين الاعتبار أنه تم تركيبها على سطح المياه لتصبح محطة شمسية عائمة ، هي الأولى  في شمال افريقيا ، إضافة إلى أن هذه الأراضي المخصصة لهذا الغرض من شأنها أن تشكل مصدرا مدرا لدخل ىلساكنة ، من خلال استغلالها في النشاط الفلاحي .

 

من جهة أخرى ، فالألواح الشمسية التي سيتم تركيبها على سطح المياه ، تعمل بنظام التبريد الذاتي خلال فصل الصيف ، و هو ما سيحسن من مردوديتها بأزيد من 15 في المائة خلال هذه الفترة التي يكون فيها استهلاك الطاقة في أعلى مستوياته .

 

و للإشارة فإن هذا المشروع سيدخل مرحلة التشغيل خلال الأسابيع القليلة المقبلة ، و سيمكن من اقتصاد الطاقة والماء  .

 

و في ذات السياق ، قال المدير المؤسس لشركة Energy Handle ، حسن نايت بلا ، إن هذا المشروع يعتبر ثمرة مجهودات فريق عمل و تحضيرات استمرت أكثر من سنة مع شريكنا الاسباني “Isignere” ، مضيفا  أن هذا “المشروع يأتي في سياق الاستجابة للتوجيهات الملكية التي تدعو إلى ترشيد استعمال الطاقة و الحفاظ على الماء”  .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.