أوميكرون: أخصائي مغربي يصر على أهمية الجرعة الثالثة

قال رئيس قسم علم الفيروسات بالمعهد الوطني للنظافة (INH) هشام أمزيل إن المناعة الكافية ضد متحور اوميكرون ، وهو معدي بشكل خاص، تتطلب الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد لـ كوفيد-19 مع السماح بالعودة إلى الحياة الطبيعية.

 

اقترب الدكتور أومزيل من خطة عمل البحر المتوسط ​​، وأشار إلى أن الفعالية الكاملة للجرعتين الأوليين من اللقاح المضاد لـ كوفيد-19 لا تزال تعتمد على حقنة ثالثة ، موضحًا أن ما يسمى بجرعة “Booster” توفر مناعة كافية لجسم الإنسان ضد سلالة اوميكرون الجديدة.

 

ويضيف أن التطعيم يظل الطريقة الوحيدة لمكافحة انتشار الوباء والمتحورات المختلفة للفيروس. إذا كان المتحور الجديد أقل ضراوة من الأنواع الأخرى، تظل الحقيقة أنه أكثر عدوى، ومن هنا تأتي الحاجة إلى احترام التدابير الصحية الفردية والجماعية أثناء التطعيم.

 

في هذا الصدد ، حذر المختص من أي استرخاء للمواطنين فيما يتعلق بإيماءات الحاجز ، معتبرا أنه من الضروري توخي الحذر لمنع خطر التدهور الوبائي، نظرا للعدوى الكبيرة لسلالة اوميكرون.

 

وفي معرض حديثه عن الإنجازات التي تحققت في مجال التطعيم ضد كوفيد، حث الدكتور أمزيل المواطنين على الاندماج بشكل مكثف في حملة التطعيم بالجرعة الثالثة من اللقاح على وجه الخصوص، معتقدًا أن هذه الخطوة ضرورية لكسب المعركة من أجل وباء.

 

وبخصوص ظهور متحور اوميكرون الجديد بالمغرب ، شدد رئيس قسم الفيروسات بالمعهد الوطني للصحة ، على أن الحالة الوحيدة للإصابة بالمتحور الجديد لفيروس كورونا تم تسجيلها لدى امرأة في الثلاثينيات من عمرها في الدار البيضاء ، حيث كانت غالبية الإصابا متحورات جديدة في المملكة مرتبطة بسلالة الدلتا.

 

وخلص إلى أنه “من أجل الحفاظ على الأمن الصحي للمواطنين ، من المهم احترام إجراءات الحاجز الموضوعة لمواجهة انتشار الوباء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.