أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الإثنين

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 6 ماي 2024:

 

 

تسجيل 2927 جريمة غسل أموال في سنة 2023 (الأخبار)

كشف الحسن الداكي، الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة، عن ارتفاع في عدد القضايا المسجلة، منذ دخول قانون غسل الأموال حيز التنفيذ، حيث ارتفع عدد القضايا من 336 قضية مسجلة، خلال الفترة ما بين 2008 و2023، إلى ما مجموعه 2927 قضية. كما عرف عدد الأحكام الصادرة في قضايا غسل الأموال ارتفاعا ملحوظا خلال الفترة نفسها، حيث ارتفع من 27 حكما ما بين سنة 2008 إلى ما مجموعه 311 حكما نهاية سنة 2023. وتعكس هذه الأرقام، حسب الداكي، حجم المجهودات التي بذلها قضاة النيابة العامة وقضاة الحكم وضباط الشرطة القضائية بمختلف أصنافهم في هذا المجال.

 

 

مطالب بالزيادة في معاشات المتقاعدين بعد الاتفاق الاجتماعي (الأخبار)

حرك الاتفاق الاجتماعي الموقع بين الحكومة والنقابات الأكثر تمثيلية، والقاضي بالزيادة العامة في الأجور بقيمة 1000 درهم، على دفعتين، مطالب بزيادة في معاشات المتقاعدات والمتقاعدين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. وطالب علي لطفي، الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للشغل، الحكومة بضرورة “إنصاف فئة المتقاعدين التي تم إهمالها في الحوار الاجتماعي الأخير”، موضحا في تصريح للجريدة، أنه رغم الزيادات التي شملت الأجور والحد الأدنى للأجر والمعاشات التقاعدية، إلا أن هذه الزيادات الأخيرة كانت متواضعة للغاية ولا ترقى إلى مستوى تطلعات المتقاعدين الذين قدموا خدمات جليلة لهذا الوطن”. وأضاف أن “المتقاعدين دفعوا الثمن غاليا وساهموا في كل المجالات، لكن تم نسيانهم وإهمالهم من قبل الحكومة، رغم أنه من القواعد المعمول بها في جميع دول العالم أنه عندما تكون هناك زيادة في الأجور للفئة الناشطة، يتم تلقائيا زيادة معاشات المتقاعدين”.

 

 

 

فيدرالية المقاهي توضح سبب زيادة ثمن المشروبات (الأخبار)

ردا على مجلس المنافسة، نفت الفيدرالية الوطنية لجمعيات المقاهي والمطاعم والوحدات السياحية بالمغرب “وجود أي اتفاق” في زيادة تسعيرة استهلاك المشروبات من قبل المهنيين من أرباب المقاهي والمطاعم المنخرطين تحت لواء الفيدرالية. وسجلت الفيدرالية في بيان لها، “تراخي أو غض الطرف من المجلس في ضبط سوق المنافسة بين الشركات المستوردة للبن وشركات المحروقات وما إلى ذلك، وهو تغاض غير مفهوم ولا مستساغ، حيث إن هذا الاحتكار الفاضح سمح بزيادة أثمنة البن بنسبة غير مسبوقة تناهز 35 في المائة عن السعر القديم المعتاد”. وأكد البيان أن “الزيادات المتتالية في جميع المواد الاستهلاكية هي التي أرغمت بعض المهنيين على الزيادة في ثمن بيع منتوجاتهم، وذلك لتغطية المصاريف المترتبة على المقاولة، ولولا هذا الإجراء لدفع العديد من المقاولات على نهج سلوك سابقاتها في إعلان الإفلاس، وبالتالي تشريد مهنيين”.

 

 

الأساتذة الموقوفون.. تأجيل البت (الأحداث المغربية)

عقدت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمختلف جهات المملكة، المجالس التأديبية الخاصة بالأستاذات والأساتذة الذين تم توقيفهم على خلفية الإضرابات التي شهدها قطاع التربية والتعليم خلال الأشهر القليلة الماضية. وعلمت الجريدة أن المجالس التأديبية اكتفت بمناقشة ملفات الأساتذة الموقوفين والاستماع إلى مرافعاتهم ودفوعاتهم رفقة ممثليهم في اللجان الثنائية، دون اتخاذ أية قرارات في حقهم. وحسب مصدر نقابي، فقد تم تأجيل هذه المجالس لموعد لاحق يتم فيه اتخاذ القرارات المناسبة، معبرا عن تفاؤله بطي هذا الملف مستقبلا، حتى تتم تهيئة الظروف المناسبة لاستكمال الموسم الدراسي على أكمل وجه، خصوصا والامتحانات الإشهادية على مرمى حجر. ورفعت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين ملف هؤلاء الأساتذة الموقوفين إلى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، لاتخاذ ما يلزم من قرارات.

 

 

التسول.. بدائل وعقوبات (الأحداث المغربية)

قال المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي بخصوص ظاهرة التسول “إن المقاربة المعتمدة حاليا على الصعيد الوطني في مجال محاربة التسول غير ناجعة بالقدر الكافي”. وأكد المجلس فى رأي له معنون بـ”من أجل مجتمع متماسك خال من التسول”، على أهمية مراجعة الإطار القانوني الحالي، لا سيما من خلال إلغاء تجريم التسول، مع العمل على تشديد العقوبات الجنائية ضد استغلال الأشخاص في التسول. وبالموازاة مع ذلك، ينبغي اقتراح بدائل دائمة للتسول من خلال تعزيز السياسات المتعلقة بالمساعدة الاجتماعية وتطوير الأنشطة المدرة للدخل وتحسين التكفل بالأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عقلية. وخلص في نهاية رأيه إلى أهمية التركيز على المقاربة الوقائية، من خلال تعزيز قدرة الأسر على الصمود اجتماعيا واقتصاديا، وذلك عبر محاربة الفقر والفوارق الاجتماعية والمجالية، وتحسين الولوج إلى الخدمات الصحية والتعليم والتكوين والشغل.

 

 

 

الجديدة على مشارف كارثة بيئية (الأحداث المغربية)

بنقط عديدة من كبريات الشوارع الرئيسية بمدينة الجديدة وبمختلف الأزقة والحواري تتراكم أكوام الأزبال، مما قض مضاجع السكان، بشكل دفع جمعيات المجتمع المدني إلى توقيع عرائض، أعقبها تنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر المجلس الجماعي، الذي يتحمل مسؤولية ما آلت إليه وضعية النظافة التي باتت تهدد بكارثة بيئية نتيجة الانتشار الواسع للأزبال في كل مكان. وأجج مشكل النظافة، الذي بات يهدد بكارثة بيئية حقيقية في حال عدم تدخل الجهات المعنية للحد منه، الأوضاع داخل إقليم الجديدة، إذ بدأ بعض المنتخبين يتراشقون سجالا بينهم حول تحديد المسؤوليات، وإن كان الواقع يفرض مسؤولية كل منتخب عن دائرة ومجال انتخابه، بل وتحمل أمانة الأصوات الناخبة التي رشحته لتحمل مسؤولية تمثيلها على مستوى الجماعة الترابية.

 

 

“جنرالات الأحزاب” يسعون للإطاحة بالتقنوقراط (الصباح)

يسعى ” جنرالات” أحزاب الأغلبية، الإطاحة بوزراء ووزيرات محسوبين على “التقنوقراط” في التعديل الحكومي المنتظر، وفق ما أكدته مصادر الجريدة. وأفادت المصادر بأن من يوصفون بـ”جنرالات الأحزاب” يمارسون ضغوطات على زعماء وقادة مؤثرين في اتخاذ القرار السياسي وسط مكونات الأغلبية لضمان الاستوزار ولو بنصف حقيبة (كاتب دولة). وحسب ذات المصادر، فقد تحرك “جنرالات الأحزاب” وسط الأغلبية الحكومية لخوض معركة التغيير وسط الحكومة للإطاحة بوزراء محسوبين على التقنوقراط، والتأكيد على أهمية وضع رجال ونساء السياسة مكانهم، لتسريع وتيرة الأوراش التنموية، ولمواجهة الانتقادات اللاذعة لأحزاب المعارضة التي اتهمت الحكومة بالعجز عن تنزيل البرنامج الحكومي، وممارسة التحكم، و”التغول” في مؤسسات الدولة ككل.

 

 

تعديلات ضريبية الدخل ستكلف 540 مليار سنتيم (الصباح)

تضمن الاتفاق خماسي الأطراف الموقع بين ثلاث مركزيات نقابية، الأكثر تمثيلية والاتحاد العام للمقاولات بالمغرب والكونفدرالية المغربية للفلاحة والتنمية القروية والحكومة إجراءات تهم مراجعة الضريبة على الدخل، بما يساهم في تخفيف الضغط الضريبي عن ذوي الدخول المحدودة والمتوسطة، بهدف تعزيز القدرة الشرائية لهذه الفئات. وأكد مصدر مطلع أن الإجراءات المتعلقة بالضريبة على الدخل المتفق بشأنها مع التمثيليات النقابية والهيآت المهنية، والمزمع اعتمادها في قانون المالية للسنة المقبلة، ستكلف ما لا يقل عن 5.4 ملايير درهم (540 مليار سنتيم)، بالنظر إلى أن شرائح واسعة من الملزمين سيعفون من الضريبة على القيمة المضافة، التي تتراوح مداخيلها بين 30 ألف درهم و40 ألفا، التي تخضع حاليا لاقتطاع بنسبة 10 في المائة، وستصبح معفاة بعد دخول إجراء رفع سقف الإعفاء ابتداء من يناير المقبل.

 

 

الحكومة تسقف سن المترشحين لمباراة مفتشي المالية في 30 سنة (الصحراء المغربية)

أعلنت الحكومة عن شروط وشكل وبرنامج مباراة توظيف مفتشي المالية، التي انطلق العمل بها نهاية أبريل الماضي، ضمن قرار جديد لوزيرة الاقتصاد والمالية تم نشره بالعدد ما قبل الأخير للجريدة الرسمية. ومن ضمن الشروط التي نص عليها قرار وزيرة الاقتصاد والمالية تسقيف سن المترشحين من غير الموظفين، لمباراة توظيف مفتشي المالية في سن 30 سنة على الأكثر في تاريخ إجراء المباراة، حيث ينص القرار على فتح مباراة توظيف مفتشي المالية أمام المترشحين من غير الموظفين شريطة ألا يتجاوز عمرهم 30 سنة في تاريخ إجراء المباراة. كما اشترطت الحكومة أن يكون هؤلاء المترشحون حاصلون على شهادة الماستر أو شهادة الماستر المتخصص أو دبلوم الدراسات العليا المعمقة أو دبلوم الدراسات العليا المتخصصة في التخصصات القانونية أو الاقتصادية أو التدبيرية أو الاجتماعية أو إحدى الشهادات أو الدبلومات المحددة طبقا للنصوص التنظيمية الجاري بها العمل.

 

 

صناديق الإيداع والتدبير في المغرب وفرنسا وإيطاليا وتونس تعزز تعاونها استجابة للتحديات الكبرى التي تواجه الحوض المتوسطي (الصحراء المغربية)

عقد المدراء العامون لصناديق الإيداع والتدبير للمغرب، خاليد سفير، وفرنسا، إيريك لومبار، وإيطاليا، داريو سكانابييكو، وتونس، ناجية الغربي، اجتماعا بمقر صندوق الودائع والقروض الإيطالي بروما، والذين جددوا خلاله التأكيد على طموحهم المشترك في تحديد الحلول للاستجابة بشكل جماعي للتحديات التي تواجه الحوض المتوسطي. وذكر بلاغ لصندوق الإيداع والتدبير بالمغرب أنه تم “الاتفاق على إنشاء إطار دائم للتشاور، للتمكن من جهة، من تبادل الممارسات الفضلى والخبرات بين الصناديق، ومن جهة أخرى، تشجيع التفاعلات مع المنظومة المالية المتوسطية لتعزيز تنفيذ مشاريع ملموسة ذات تأثير مباشر على السكان”.

 

 

البراءة لرئيس الفريق البرلماني للبام (المساء)

قضت غرفة الجنايات الابتدائية المختصة في جرائم الأموال بمحكمة الاستئناف بمراكش، ببراءة أحمد التويزي، رئيس فريق حزب الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، والرئيس السابق لجماعة آيت أورير (إقليم الحوز)، وعدم مؤاخذته من أجل جناية تبديد أموال عامة موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته. كما قضت ببراءة مقاول وموظف بالجماعة نفسها، من جناية المشاركة في تبديد أموال عامة موضوعة تحت يد موظف عمومي بمقتضى وظيفته، في الدعوى العمومية، أما في الدعوى المدنية التابعة، فقد قضت بعدم الاختصاص في المطالب المدنية.

 

 

 

التايلاند تبدي استعدادها للتعاون مع المغرب (المساء)

في تفاعلها مع قضية المغاربة المحتجزين من قبل جماعات مسلحة تنشط على الحدود بین میانمار والتايلاند، أبدت السفارة التايلاندية بالرباط استعداد سلطات بانكوك “التعاون مع جميع البلدان التي تم استدراج مواطنيها أو احتجازهم من قبل هذه الشبكات الإجرامية الدولية”. وأوضحت السفارة التايلاندية بالرباط، أن “المغرب ليس وحده من سقط مواطنوه في فخ هاته العصابات”، مشيرة إلى أن “هناك مواطنين من مختلف البلدان الإفريقية ذهبوا ضحايا هاته العصابات الدولية التي تتاجر بالبشر”. وأكدت السفارة، في بيان لها، أن “التحقيقات التي تجريها وكالات إنفاذ القانون الوطنية والدولية، لا تزال جارية”.

 

 

إضراب وطني يومي 7 و8 ماي في كل المؤسسات الصحية (العلم)

مازال قطاع الصحة يعيش وضع الاحتقان بعد رفض النقابات للعرض الذي تقدمت به وزارة الصحة. وأعلن التنسيق النقابي للقطاع عن خوض إضراب وطني بعد غد الثلاثاء والأربعاء، وذلك ردا على “استمرار تجاهل الحكومة، وتعنتها في الاستجابة لانتظارات الشغيلة الصحية”، حسب بلاغ للتنسيق النقابي، الذي أكد على “ضرورة الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة وعلى رأسها صفة موظف عمومي، وتدبير المناصب المالية والأجور من الميزانية العامة للدولة والحفاظ على الوضعيات الإدارية الحالية المقررة في النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية وكل الضمانات التي يكفلها”. وحمل التنسيق الحكومة مسؤولية الاحتقان بقطاع الصحة وما قد يترتب عنه من إضرابات تنعكس على الخدمات الصحية داخل المستشفيات، وتؤثر سلبا على إنجاح ورش إصلاح المنظومة الصحية.

 

 

“تهريب خاص”.. السلطات الإسبانية تطيح بشخصين هربا عملات تاريخية مغربية (العلم)

وقع في قبضة السلطات الإسبانية، مهربان من نوع خاص، إذ لا يرتبط الأمر هذه المرة بتهريب المخدرات، كما هي عادة الأخبار التي يتم تداولها على نطاق واسع في مختلف وسائل الإعلام، وإنما يتعلق بعملية تهريب خاصة، لعملات تاريخية مغربية. أبطال هذه الواقعة إسباني وإيطالي كانا يسعيان إلى تهريب 113 درهما فضيا و4 عملات ذهبية، عن طريق وثائق مزورة، لتسويغ أصول امتلاكها، حيث جهزها الإسباني، الذي كان يعمل مديرا للمزادات في إسبانيا، لشريكه الإيطالي. وقال بيان صادر عن وزارة الداخلية الإسبانية، إن “وحدات الشرطة الإسبانية قامت باعتقال شخصين في برشلونة ومدريد، يقومان بتهريب عملات تاريخية أصولها مغربية، وذلك بالاحتيال على القانون باستخدام وثائق مزورة”، مضيفا أن “المتورطين في العملية يشتبه في ارتكابهما جرائم غسيل الأموال وتزوير المستندات”.

 

 

لشكر يدعو الحكومة إلى رفع “الحيف” التنموي عن جهة درعة تافيلالت (الاتحاد الاشتراكي)

اعتبر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، ادريس لشكر أن “الحيف” التنموي الذي لحق جهة درعة تافيلالت، هو “السبب في نهب فرشتها المائية، التي لو احتفظ بها لأبنائها لاستغلالها، ليس فقط في الشرب، وإنما في فلاحاتهم الصغيرة، لكان ذلك كفيلا بتجنب معضلة العطش التي عاشتها الساكنة”. ودعا لشكر الذي كان يتحدث خلال المؤتمر الإقليمي للحزب بزاكورة، الحكومة إلى الاهتمام بالمنطقة وتمكينها من الحق في التنمية عبر التوجه إلى المشاريع التي من شأنها تقليص بطالة الشباب والحكامة للتقليل من المشاكل التي تعوق الاستثمار وتمنع الساكنة من الاستغلال الفلاحي لأراضيها وجلب المياه، مؤكدا أن الحماية الاجتماعية لا تختزل في التغطية الصحية، وإنما تبدأ من الحق في التعليم والشغل، والحق في الصحة والحق في السكن.

 

 

حموشي يستقبل السفير المفوض فوق العادة للمملكة العربية السعودية المعتمد بالمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي، بالرباط، سامي بن عبد الله الصالح، السفير المفوض فوق العادة للمملكة العربية السعودية المعتمد بالمغرب. وذكر مصدر أمني أن هذا اللقاء جرى في سياق زيارة عمل وتعاون قام بها سفير المملكة العربية السعودية بالرباط إلى مكتب المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب الوطني، للتباحث بشأن مختلف القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك. وأضاف المصدر ذاته، أن الطرفين استعرضا، في بداية اللقاء، مستويات وأشكال التعاون المتميز بين المملكة المغربية والمملكة العربية السعودية في المجال الأمني، وتباحثا كذلك بشأن آليات الارتقاء بهذا التعاون، وتوسيع نطاقه، ليكون في مستوى العلاقات المتميزة بين البلدين الشقيقين.

 

 

“حركة ضمير” تأسف لكون الحكومة لم تف بالتزاماتها وتجاهلت معاناة المواطنين (بيان اليوم)

رسمت حركة “ضمير” صورة قاتمة عن الوضعية الاقتصادية والاجتماعية بالمغرب، منتقدة استمرار الحكومة في إنكار الواقع، من خلال إنكار “الإخفاقات المتعددة لسياستها والإصرار على تجاهل معاناة المواطنين، والصعوبات التي تواجهها المقاولات الصغيرة والمتوسطة”، بحسب تعبيرها. وأشارت الحركة، في رسالة مفتوحة وجهتها إلى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إلى إخلال الحكومة بتعهداتها العشرة، بما في ذلك تحقيق معدل نمو اقتصادي سنوي بوتيرة 4 في المائة وخلق مليون فرصة عمل صافية في نهاية الولاية الحكومية. وقالت الحركة إنه ليس ثمة عذر مرتبط بمخلفات الجائحة أو الاضطرابات الجيوسياسية الخارجية أو تقلبات التساقطات المطرية، يمكنه أن يبرر معدل نمو متواضع لم يتجاوز 1.3 في المائة في عام 2022 و2.9 في المائة في عام 2023، أو تدمير 181 ألف فرصة عمل صافية في الاقتصاد الوطني.

 

 

انطلاق المقابلات الشفوية للمترشحين للمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 (بيان اليوم)

أعلنت المندوبية السامية للتخطيط عن انطلاق المقابلات الشفوية للمترشحين للمشاركة في الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024. وذكر بلاغ للمندوبية أن المندوب السامي للتخطيط، أن المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي العلمي، أعطى تعليماته للمدراء الجهويين من أجل التدبير الأنسب للاستحقاقات المبرمجة في مسلسل إنجاز الإحصاء، وذلك من خلال اتخاذ الترتيبات اللازمة للشروع في إجراء المقابلات الشفوية في أقرب وقت ممكن. وحرصا على مواصلة اعتماد منهجية الوضوح والمساواة بين المترشحين، يبرز البلاغ، فقد أعاد المندوب السامي التأكيد على أهمية تطبيق المعايير الموضوعية المعتمدة، والوقوف على مدى استيعاب المترشحين والمترشحات لمحتوى التكوين عن بعد.

 

 

الداخلية تستأنف الحوار مع نقابات الجماعات المحلية (رسالة الأمة)

استأنفت وزارة الداخلية يوم الجمعة الماضي، بالمديرية العامة للجماعات الترابية بالرباط، الحوار القطاعي مع نقابات موظفي الجماعات الترابية قدمت خلاله أرضية لمناقشة الملفات المطلبية أولها النظام الأساسي، وملف حاملي الشهادات والاقتطاعات التي مست بعض المحتجين مع تحديد موعد يوم 14 ماي الجاري لمواصلة جلسات التفاوض. وشددت النقابات على ضرورة حلحلة موضوع الاقتطاعات التي طالت المضربين، في أفق مناقشة أيضا الكلفة المالية لكل مطلب، وأيضا الجانب القانوني، موضحة أن “الزيادات في الأجور التي أقرتها الحكومة، والتي تشمل هذا القطاع، لا ترقى إلى مبدأ العدالة الأجرية، ولا تتناسب والزيادات التي عرفتها بعض القطاعات”. وطالبت النقابات بـ”معالجة مسألة التعويضات الخاصة بالموظفين بالجماعات الترابية، والتي لا يجب أن تقل عن 3 آلاف درهم شهريا”، موضحة أنها ستقوم بوقف الإضرابات في ظل مستجد استئناف الحوار.

 

 

بوركينافاسو تشيد بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس (رسالة الأمة)

أشاد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإقليمي والبوركينابيين بالخارج، كاراموكو جان ماري تراوري، بالمبادرة الأطلسية الإفريقية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لفائدة دول الساحل. وفي تصريح للصحافة عقب لقاء عقده، ببانجول مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أبرز رئيس الدبلوماسية البوركينابية أن بوركينا فاسو، “التي لا تتوفر على منفذ بحري”، رحبت بهذه المبادرة الملكية التي تتيح لدول الساحل الوصول إلى المحيط الأطلسي. وأكد أن بلاده “تبدي اهتماما على أكثر من صعيد” بهذه المبادرة الملكية، مسجلا أنه يتم الكشف عن المزيد من تفاصيلها التقنية، والتي لا تقتصر على الولوج المادي، بل تشمل كذلك أصناف أخرى من المرافق التي تحتاجها البلدان غير الساحلية من أجل الارتقاء بأداء اقتصاداتها.

 

 

القمة الـ 15 لمنظمة التعاون الإسلامي.. جلالة الملك يؤكد على ضرورة إحاطة الدول الإفريقية الأقل نموا بالمنظمة بمزيد من الرعاية والاهتمام (لوماتان)

دعا صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى إحاطة الدول الإفريقية الأقل نموا، الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، بمزيد من الرعاية والاهتمام، لمواجهة تحديات تقدمها. وقال جلالة الملك، في الخطاب الموجه إلى القمة الـ 15 لمنظمة التعاون الإسلامي، المنعقدة يومي 4 و5 ماي الجاري بالعاصمة الغامبية بانجول: “بحكم انتماء المملكة المغربية إلى القارة الإفريقية، وما يطبع علاقاتها مع بلدانها الشقيقة من أواصر إنسانية متجذرة وع ر ى روحية راسخة، نؤكد على ضرورة إحاطة الدول الإفريقية الأقل نموا، الأعضاء في منظمتنا، بمزيد من الرعاية والاهتمام، لمواجهة شتى التحديات التي تؤثر على مسار تقدمها”. وأبرز صاحب الجلالة، في هذا الخطاب الذي تلاه وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد أحمد التوفيق، أن هذه المنظمة ومؤسساتها المتخصصة مدعوة لمضاعفة جهودها ومبادراتها الموجهة لتلك الدول، وذلك في إطار روح الأخوة والتضامن والتآزر بين المسلمين، والاستفادة الجماعية من البرامج والخطط التنموية التي يتم إقرارها في قمم المنظمة واجتماعاتها.

 

 

اختصاصات جديدة للمراكز الجهوية للاستثمار (ليكونوميست)

صادق مجلس الحكومة المنعقد أخيرا، على تحويل المراكز الجهوية للاستثمار من وصاية الداخلية إلى وصاية الوزارة المكلفة بالاستثمار. وقدم الوزير الوصي على القطاع محسن الجزولي، مشروع قانون يتعلق بإصلاح المراكز الجهوية للاستثمار، وإحداث لجان جهوية موحدة للاستثمار. وهكذا، سيمكن هذا الإصلاح من تغيير عميق في مقاربة الاستثمار على الصعيد الترابي، إذ جعل من المراكز الجهوية للاستثمار فاعلة في دعم الاستثمار والنهوض بالفرص الاقتصادية. ودخل المغرب اليوم، في مرحلة جديد من التنمية الاقتصادية، قائمة على زيادة ملحوظة في الاستثمارات الخاصة، حتى تكون قاطرة للتنمية الاقتصادي في أفق سنة 2035. ويتعلق الأمر بتسريع الأهداف المنتظرة لتعبئة 550 مليار درهم من الاستثمارات الخاصة وإحداث 500 ألف منصب شغل في أفق 2026.

 

 

تبييض الأموال: بعد خمس سنوات من الإصلاح، المغرب يقدم حصيلة مشرفة (لوبنيون)

منذ أزيد من سنة، لم يعد المغرب مدرجا على القوائم الرمادية لمجموعة العمل المالي (غافي) والاتحاد الأوروبي، وذلك بفضل الإصلاح التشريعي والمؤسسي الذي جعل المملكة ترقى إلى مستوى المعايير الدولية. وقد أدى إصلاح منظومة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب إلى تمكين القضاء من المزيد من القوة في مكافحته لهذا النوع من الجرائم. وبفضل التعاون الجيد بين جميع السلطات المعنية، تمكنت النيابة العامة والسلطة القضائية، في غضون خمس سنوات، من زيادة عدد القضايا المحالة على المحاكم بعشرة أضعاف، مع تقليص مدة إصدار الحكم. وتعد هذه النتائج ثمرة تحسين تقنيات التحقيق والتتبع الجيد للأموال غير المشروعة، وبحسب الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، فقد تم إصدار 114 حكما قضائيا بشأن جرائم غسل الأموال في الربع الأول من عام 2024.

 

 

البنية التحتية: طريق سريع يربط بين ثلاثة طرق رئيسية (ليزانسبيراسيون إيكو)

في إطار تطوير وعصرنة الشبكة الطرقية الوطنية، أطلقت وزارة التجهيز والماء مؤخرا الدراسة التعريفية للطريق السيار القاري الرابط بين الرباط-الدار البيضاء والطريق السيار الرباط-فاس، والطريق السيار القنيطرة-طنجة، بتكلفة تقدر بـ 3 ملايين درهم. وبالإضافة إلى تحسين ظروف السفر للمستخدمين على مختلف الطرق الشريانية، سيتم تصميم هذا الطريق السريع الجديد بشكل أساسي لربط المراكز الاقتصادية الرئيسية للمملكة، ولتفادي الاكتظاظ بالمدن الكبرى مثل الرباط. ومن هذا المنطلق، يروم هذا المشروع تشييد بنية تحتية جديدة للطرق السريعة عبر مدار الرباط لمستخدمي محاور الرباط-الدار البيضاء، والرباط-فاس، والقنيطرة-طنجة، وبالتالي تقليص المسافات ومدة السفر.وسيوفر، أيضا، بديلا للمستخدمين القادمين من فاس والمتوجهين نحو طنجة أو الدار البيضاء، متجاوزا الطريق الحالي عبر الطريق الوطني رقم 6.

 

 

تراجع مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب (ليبيراسيون)

أفادت جمعية مستوردي السيارات بالمغرب، بأن إجمالي مبيعات السيارات الجديدة بالمغرب بلغ 48.948 وحدة خلال الأشهر الأربعة الأولى من سنة 2024، بتراجع نسبته 0,71 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من سنة 2023. وأفادت الجمعية، في إحصائياتها الشهرية برسم شهر أبريل الماضي، أن عدد السيارات الجديدة المسجلة من قبل الخواص أظهر انخفاضا بنسبة 3,08 في المائة بتسجيل 43.647 وحدة، بينما ارتفع العدد بالنسبة للسيارات النفعية الخفيفة إلى 5301 وحدة (زائد 24,29 في المائة). وعرف صنف سيارات الخواص هيمنة علامة “داسيا”، بحصة سوق بلغت 27,5 في المائة، أي ما يعادل 12004 وحدة مباعة عند نهاية أبريل 2024.

 

 

حصيلة الحكومة خلال منتصف ولايتها: لم يتم الوفاء بأي من الالتزامات العشرة التي تم التعهد بها! (البيان)

أكد الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، محمد نبيل بنعبد الله، أنه “باستثناء بعض الإنجازات، فإن الحكومة لم تف بأي من التزاماتها العشرة، وكان غيابها السياسي واضحا، حيث واصلت الابتعاد عن قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان”. ودعا بنعبد الله، خلال برنامج على قناة “ميدي 1 تي في” خصصته لحصيلة منتصف الولاية الحكومية إلى أن تتولى الحكومة مسؤولية الحقل السياسي، باعتباره “حقلنا المشترك، حقل الديمقراطية”. كما أشار بنعبد الله إلى أن الحكومة لا تملك أي حصيلة بشأن الاستحقاقات المقبلة من أجل تعبيد الطريق أمام إمكانات جديدة. ولفت إلى “الخطر الذي يشكله اليوم أولئك الذين يتربعون في الساحة السياسية وفي المؤسسات المنتخبة، والذين يمثلون أسوأ ما أنتجه المغرب”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.