أهم عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 8 ماي 2024:

بركة ينفرد بمفاوضات اللجنة التنفيذية (الأحداث المغربية)

دشن الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، مفاوضات تشكيل اللجنة التنفيذية بلقاء لجنة منتدبة عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب. وحسب ما ورد لعلم اليومية، فإن الأمين العام المنتخب يقود هذه المشاورات بشكل منفرد، دون أن يرافقه في ذلك أي من قيادات الحزب. ويحرص نزار بركة، حسب الإفادات نفسها، على استبعاد المتابعين قضائيا من لائحة اللجنة التنفيذية، وهو الأمر الذي يسري أيضا على بعض الوجوه المستهلكة، والتي لم تعد تعطي قيمة مضافة للحزب، بل همها الحفاظ على مواقعها ضمن رجالات الصف الأول للحزب. وكشفت المصادر نفسها أن بركة أقر بصعوبة وتعقد مهمة اختيار أعضاء اللجنة التنفيذية، بعدما توصل بأكثر من 107 ترشيحات، وهو السبب الذي كان سببا في تأجيل الحسم فيها خلال المؤتمر الثامن عشر.

 

 

عيد الأضحى.. وزارة النقل تستبق فوضى النقل (الأحداث المغربية)

كشف وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل، بمجلس النواب، عن الإجراءات الاستباقية التي ستعتمدها وزارته لتفادي المشاكل التي تحدث أثناء تنقل المسافرين بمناسبة عيد الأضحى الذي يشهد ارتفاعا ملحوظا في تنقلات المواطنين وإقبالا استثنائيا على مختلف وسائل النقل الجماعي. واستعرض الوزير، في جوابه على سؤال شفوي حول “توفير النقل للمسافرين بمناسبة عيد الأضحى”، الإجراءات التي تقوم بها الوزارة بهدف ضمان شروط أمن وسلامة المسافرين، التي تتمثل أساسا في إخضاع الحافلات المزمع الترخيص لها في تدعيم الخطوط لمراقبة الحالة الميكانيكية من طرف مصالح المراقبة المختصة، وتعزيز وتشديد عمليات المراقبة على حافلات النقل العمومي للمسافرين ما بين المدن من طرف جميع الأجهزة المعنية على طول الشبكة الطرقية، وتعزيز عمل لجن مراقبة الأسعار تحت إشراف السلطات المحلية لتفادي المشاكل المتعلقة بارتفاع أسعار التذاكر.

 

 

الطب الشرعي.. 6 أطباء فقط (الأحداث المغربية)

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أن عدد المتخصصين في الطب في المغرب لا يتعدى 6 أطباء و76 لديهم كفاءة في الطب الشرعي، ومجال عملهم لا يتعلق بفحص الجثة وإنما بمنح الشواهد الطبية، وكذلك فحص الذين يتعرضون للعنف من النساء والأطفال. واعترف الوزير، في جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، بالنقص المهول في أطباء الطب الشرعي في المغرب، حيث قال “اليوم لدينا إشكالية في التكوين المتعلق بالطب الشرعي”. وشدد المسؤول الحكومي على أن تخصص الطب الشرعي لا تجذب الموارد البشرية، مشيرا إلى وجود إجراءات موازية تقوم بها الوزارة لتجاوز هذا النقص. وتحدث آيت الطالب عن هجرة أطباء الطب الشرعي المغاربة نحو الخارج، مضيفا “هناك مشكل حقيقي، والتخصص ليس جذابا، والمفروض الاجتهاد لتحفيز الموارد البشرية”.

 

 

احتجاجات توقف الحسم في ملف الأساتذة الموقوفين (الأخبار)

عقدت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بمختلف جهات المملكة المجالس التأديبية الخاصة بالأستاذات والأساتذة الذين تم توقيفهم على خلفية الإضرابات، التي شهدها قطاع التربية والتعليم خلال الأشهر القليلة الماضية. واعتبر عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني السابق للجامعة الوطنية للتعليم، أن “هذا الملف يجب أن يغلق بشكل نهائي بفسح المجال للأساتذة المعنيين الالتحاق بأقسامهم وعودة الحوالات المالية الخاصة بأجرتهم التي تم توقيفها على خلفية قرار التوقيف”، موضحا أن “الوضع مفتوح على جميع الاحتمالات، خاصة أن الحوار المركزي لم يحمل أي جديد للأساتذة، بعد أن كانوا قد اتفقوا مع الوزارة على ترك بعض الملفات بطلب من الأخيرة إلى الحوار المركزي”.

 

 

مسيرة وطنية لطلبة الطب والصيدلة (الأخبار)

كشفت اللجنة الوطنية لطلبة الطب وطب الأسنان والصيدلة عن خوض طلبة السنتين السادسة والسابعة إضرابا وطنيا وعن التدريبات الاستشفائية، باستثناء المداومات الليلية والنهارية ومصالح المستعجلات، يومي 6 و7 ماي الجاري، والمشاركة في مسيرة احتجاجية بالرباط أطلقوا عليها اسم “مسيرة الصمود الوطنية”. ويأتي استئناف طلبة الطب للاحتجاج ردا على ما اعتبروه إغلاق وزارتي الصحة والتعليم العالي لباب الحوار. وقالت نرجس الهلالي، طالبة السنة الخامسة بكلية الطب والصيدلة، إن “الطلبة يطمحون إلى حل هذه الأزمة من خلال الحوار، إذ لا يعقل أن تستمر هذه الأزمة لخمسة أشهر”؛ مبينة أن “الطلبة لا يرغبون في الوصول إلى سنة بيضاء، وهم ليسوا انتحاريين بل يطمحون إلى استكمال التكوين والدراسة في مسار أكاديمي وتكويني سليم وواضح”.

 

 

ارتفاع سعر دواء لعلاج سرطان الثدي يجر وزير الصحة إلى المساءلة (المساء)

انتقد حزب العدالة والتنمية “الارتفاع الكبير” الذي عرفه سعر دواء مخصص لعلاج سرطان الثدي، مشيرا إلى أن الفارق بين سعره في السابق وسعره الآن وصل إلى 973 درهما. وطالب الحزب وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بتوضيح سبب ارتفاع ثمن هذا الدواء بهذا الشكل، لافتا الانتباه إلى ما تكابده النساء المريضات بالسرطان وأقاربهن من معاناة بسبب ارتفاع كلفة العلاج من سرطان الثدي. وأشارت نعيمة الفتحاوي، عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إلى أن دواء (DOCE TAXEL KABI)، الذي يستعمل لعلاج سرطان الثدي، “انتقل سعر بيعه للعموم من 1518 درهما إلى 2491 درهما، كما انتقل سعره الخاص بالمستشفيات من 1254 درهما إلى 2152 درهما”. وساءلت وزير الصحة والحماية الاجتماعية، عن الأسباب وراء هذا الارتفاع، وعن الإجراءات التي ستتخذها وزارته لتخفيض سعر هذا الدواء من أجل تخفيف المعاناة عن المصابات بسرطان الثدي.

 

 

مهنيو الصحة يشلون المستشفيات (المساء)

يخوض مهنيو قطاع الصحة منذ أمس الثلاثاء وطيلة اليوم الأربعاء إضرابا وطنيا عم جميع مستشفيات المملكة باستثناء أقسام المستعجلات والإنعاش. الإضراب الذي كان وراءه التنسيق الوطني النقابي بقطاع الصحة، الذي يضم ثماني هيئات نقابية، جاء نتيجة “استمرار تجاهل الحكومة وتعنتها في الاستجابة لانتظارات الشغيلة الصحية”، وفق بيان للتنسيق أصدره في وقت سابق. وأدى الإضراب إلى تعطيل الخدمات الصحية بالمستشفيات العمومية الجامعية والجهوية والإقليمية وكذا مستشفيات القرب، وإلغاء مواعيد العمليات الجراحية والفحوصات المختصة، وفق ما ذكره مصدر نقابي. وعبر التنسيق عن تشبثه بكل مضامين الاتفاقات ومحاضر الاجتماعات الموقعة بين وزارة الصحة وكل النقابات في شقها المادي والمعنوي والقانوني، ومطالبا بـ”ضرورة الحفاظ على كل حقوق ومكتسبات مهنيي الصحة”.

 

 

لقاح “أسترازينيكا”.. خبراء مغاربة ينصحون بالابتعاد عن الشائعات (العلم)

تصدر لقاح “أسترازينيكا” المضاد الفيروس كورونا الواجهة مجددا، بسبب الحديث عن آثاره الجانبية، وهو ما ترك الرأي العام الوطني في حالة غضب واستنفار كبيرين. وأكد الطيب حمضي، الطبيب الباحث في السياسات والنظم الصحية، أنه من الناحية الطبية العلمية ليس هناك أي جديد يدعم فرضية عدم نجاعة اللقاح، موضحا أن “أي لقاح في العالم له آثار جانبية ونادرا ما تكون هذه الآثار مميتة”. من جانبه، أكد مولاي مصطفى الناجي، مدير مختبر الفيروسات بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في تصريح لليومية، على وجوب الاعتماد على أدلة موضوعية وموثوقة، مبرزا أنه “في ظل غياب منشورات علمية تثبت خطورة اللقاح، وتأكيد منظمة الصحة العالمية على نجاعته، لا يجب الاهتمام بالانتقادات التي يهدف من خلالها البعض إلى إثارة البلبلة وترويع الرأي العام”.

 

 

نزار بركة: رصد أزيد من 4 ملايين درهم خلال سنتين لتفادي أزمة العطش (العلم)

استعرض نزار بركة بمجلس النواب، حزمة من المعطيات ذات الارتباط بقطاع التجهيز والماء، حيث أفاد تفاعلا مع أسئلة حول تأمين الماء بالوسط القروي وتثمين الموارد المائية وتعزيز مشاريع السدود، أن الوزارة الوصية رصدت بين 2022 و2024 ما يفوق 4 ملايير درهم و380 مليون درهم لتأمين مياه الشرب في 119 مركزا قرويا و2400 دوارا، واقتناء 1200 شاحنة صهريجية خلال سنتين لإيصال المياه لمختلف المناطق النائية وتفادي أزمة العطش بالنسبة للساكنة القروية، وخاصة في ظل معضلة الجفاف في الفترة الأخيرة. وقال في الاتجاه ذاته أن برنامج 2027/2020 الذي يهم السقي والتزويد بالماء الشروب عرف الرفع من الميزانية المخصصة له إلى 143 مليار درهم منها 29 مليار درهم موجهة لأجل ضمان الماء الشروب بالوسط القروي، وتعميم عملية الولوج للماء وتقديم حلول مبتكرة لمعالجة أزمة العطش من خلال مجهود خاص.

 

 

المهندسون المعماريون يضربون ليومين دفاعا عن مطالبهم (الاتحاد الاشتراكي)

قرر المهندسون المغاربة خوض إضراب عام، يومي 9 و21 ماي الجاري، مع وقفتين احتجاجيتين. وكشفت اللجنة الإدارية للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، أن هذه الخطوة تأتي بسبب “تماطل” الحكومة في التجاوب مع الملف المطلبي للاتحاد، وفي مقدمته إقرار نظام أساسي جديد لهيئة المهندسين المشتركة بين الوزارات. وجدد الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، استنكاره بشدة “تماطل الحكومة في فتح حوار رسمي مع الاتحاد حول الملف المطلبي للمهندسين قصد إيجاد حلول لمختلف القضايا الهندسية”، محملا “الحكومة عواقب تماطلها في عدم التجاوب مع الملفات الهندسية المطروحة وما يمكن أن يترتب عنه من انتكاسة غير مسبوقة للهندسة الوطنية”.

 

 

انخفاض تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد مكتب الصرف بأن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت ما يعادل 27,44 مليار درهم عند متم شهر مارس 2024، مقابل 27,55 مليار درهم خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وأوضح المكتب، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية، أن هذه التحويلات سجلت انخفاضا نسبته 0,4 في المائة (ناقص 106 مليون درهم) مقارنة بالشهور الثلاثة الأولى من سنة 2023. كما أوردت النشرة أن فائض ميزان مبادلات الخدمات انخفض بنسبة 11,6 في المائة إلى 29 مليار درهم، وذلك نتيجة لارتفاع واردات الخدمات بنسبة 17,6 في المائة، والتي فاقت الصادرات (زائد 2,2 في المائة).

 

 

التقدم والاشتراكية: حصيلة مرحلية للحكومة بعنوان “الفشل” في مواجهة شتى التحديات (بيان اليوم)

تناول المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، في اجتماع له بالرباط، الحصيلة المرحلية للحكومة على ضوء العرض الذي قدمه رئيسها في الموضوع أمام البرلمان. وبهذا الصدد، تدارس المكتب السياسي للحزب محاور ومضامين تدخل الفريق البرلماني في الجلسة العمومية المخصصة لمناقشة هذه الحصيلة بمجلس النواب، وكذا مشروع المذكرة المفصلة للحزب حول الموضوع، انطلاقا من مقاربة نقدية موضوعية تستحضر الإيجابيات القليلة وتبرز أوجه النقص العديدة التي طبعت عمل الحكومة طوال النصف الأول من ولايتها. وأكد الحزب، في بيان له، أن “مجمل المؤشرات والمعطيات تبين عجز الحكومة عن مواجهة التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفشلها في الاستجابة لانتظارات المواطنات والمواطنين بمختلف المجالات وفي تلبية حاجيات النسيج الاقتصادي الوطني”.

 

 

التكتل الصناعي للطاقات المتجددة يطلق دعوة لمشاريع برنامج مواكبة “Green Business Incubator 2024” (بيان اليوم)

أطلق التكتل الصناعي للطاقات المتجددة ” Cluster ENR”، دعوة لتقديم مشاريع برنامج دعم حاضنة المشاريع الخضراء “Green Business Incubator” لسنة 2024، الموجه للمقاولات الناشئة المبتكرة العاملة في مجال الطاقات المتجددة والتكنولوجيا النظيفة والتكنولوجيا الخضراء. وأفاد التكتل الصناعي للطاقات المتجددة في بلاغ خاص بالدعوة للمشاريع أن هذه الأخيرة أطلقت بشراكة مع وزارة الصناعة والتجارة و”تمويلكم”، وتم تحديد موعدها النهائي في 3 يونيو المقبل، موضحا أنها تروم اختيار 20 مقاولة ناشئة مبتكرة للاستفادة من برنامج مواكبة مدته 12 شهرا قابلة للتجديد، يشمل عددا من الخدمات (الإيواء، وتعزيز الكفاءات، والتمويل، وخلق علاقات والتشبيك).

 

 

أزيد من 102 ألف سجين بالمغرب وتوقعات صادمة ببلوغ 122 ألفا بنهاية 2028 (رسالة الأمة)

توقعت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج ارتفاع عدد السجناء بنسبة 1.10 في المائة خلال السنة الجارية (2024)، مقارنة بالسنة المنصرمة، مرجحة في تقريرها السنوي برسم سنة 2023، أن يستمر هذا الارتفاع خلال السنوات المقبلة بنسبة إجمالية تقدر بـ19.54 في المائة حتى متم سنة 2028. وقالت المندوبية إنه من المتوقع أن يصل عدد السجناء إلى 103 آلاف و784 سجينا خلال السنة الجارية، ثم إلى 122 ألفا و714 سجينا في أفق 2028. وفيما يخص عدد السجناء المذكور، توقعت المندوبية أن يشهد نفس وتيرة تطور عدد السجناء الإجمالي، حيث سيرتفع بنسبة 19.46 في المائة بين سنتي 2023 و2028، أي ما يعادل زيادة سنوية قدرها 3.62 في المائة. وفي ما يخص عدد السجينات، رجح التقرير أن يعرف انخفاضا طفيفا في سنتي 2024 و2025، ليعود في عام 2026 ويقترب من العدد المسجل سنة 2023، قبل أن يرتفع من جديد ليصل في 2028 إلى 2777 سجينة.

 

 

المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان تدين الحملات الممنهجة لـ”أمنستي” ضد المغرب (رسالة الأمة)

سجلت المندوبية الوزارية المكلفة بحقوق الإنسان، بعد اطلاعها على الجزء المخصص للمغرب في تقرير منظمة العفو الدولية لسنة 2023، الصادر في 24 أبريل المنصرم، أن هذا التقرير “يشكل دليلا إضافيا على الإصرار الممنهج لهذه المنظمة على مواصلة حملاتها ضد المملكة المغربية”. وأكدت المندوبية الوزارية، في بلاغ لها، أن هذه الحملات “تتم من خلال الاستمرار في تبني أسلوب الانتقائية في تقديم المعطيات واختيار القضايا وعرض الملفات والتعسف في تقديم استنتاجات مجانبة للصواب ويفندها الواقع، بناء على روايات مغلوطة وادعاءات تفتقد للسند والحجة”. واعتبرت بهذا الخصوص أن “لجوء هذا التقرير إلى حالات خارج الإطار الزمني للتقرير لتوظيفها يعد برهانا على افتقاد التقرير للمصداقية والمهنية اللازمة لتقييم وضعية حقوق الإنسان عبر العالم”.

 

 

جلالة الملك يستقبل صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود مبعوث خادم الحرمين الشريفين حاملا رسالة لجلالته (لوماتان)

استقبل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود وزير الدولة السعودي، عضو مجلس الوزراء، مبعوث صاحب الجلالة الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية حاملا رسالة من خادم الحرمين الشريفين لأخيه جلالة الملك، ويندرج هذا الاستقبال الذي خص به جلالة الملك محمد السادس مبعوث العاهل السعودي ضمن تقليد التشاور بين البلدين حول القضايا الثنائية والإقليمية.

 

 

مونديال 2030 وتدبير النفايات (ليكونوميست)

ارتباطا بتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، أعدت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، سلسلة من المشاريع التي من شأنها أن تساهم في إيجاد حلول للمشاكل البيئية المرتبطة بتدبير النفايات لاسيما على مستوى المطارح. ويتطلب تنزيل هذه المشاريع في المدن التي ستستقبل هذه التظاهرة العالمية تعبئة 5,6 مليار درهم، وهو غلاف مالي لإنجاز 13 مشروعا يدخل في إطار الجماعات التي تنتج ما لا يقل عن 50 ألف طن من النفايات المنزلية سنويا. وبالنسبة للوزيرة الوصية على القطاع، ليلى بنعلي، التي ساءلها النواب حول تدبير النفايات وتطبيق قوانين مكافحة التلوث، فإن قطاعها وضع رؤية جديدة للتدبير المتكامل والمستدام للنفايات بهدف تثمينها والقضاء عليها بطريقة بيئية، وذلك مع الأخذ بعين الاعتبار نتائج تقييم تنفيذ البرنامج الوطني للنفايات المنزلية.

 

 

اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية: اختلال كبير في التوازن! (ليزانسبيراسيون إيكو)

يعتبر العديد من المصدرين المغاربة أن اتفاقية التجارة الحرة، التي أسالت الكثير من الحبر، غير متوازنة، أو بالأحرى لصالح الجانب الأمريكي إلى حد كبير. وتحتفل، هذه السنة، اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة الأمريكية، والتي دخلت حيز التنفيذ منذ عام 2006، بالذكرى الـ 18 لتوقيعها، حيث سلط مسؤولون مغاربة وأمريكيون الضوء على فضائلها ومزاياها، بمناسبة الاحتفال بمرور 247 سنة على العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين، لاسيما في إطار الدورة الـ16 لقمة الأعمال الأمريكية الإفريقية، والتي ستختتم غدا بدالاس. ويبرز المغرب باعتباره البلد الإفريقي الوحيد الذي أبرم اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة، غير أن الملاحظ هو استمرار اتساع رقعة اختلال التوازن في التبادلات التجارية. وتواصل هذه الاتفاقية بوتيرتها المعتادة، حيث تسجل الصادرات الأمريكية إلى المملكة أداء أفضل بكثير، إذ تضاعفت سبعة مرات، في حين بالكاد حقق المغرب مضاعفة استثماراته بثلاث مرات، وفيما يتعلق بالاستثمار، لا يزال الأمريكيون ينجذبون إلى المملكة.

 

 

لوجيستيك: خطة طموحة للسكك الحديدية بـ 400 مليار درهم (لوبينيون)

كشف وزير النقل واللوجستيك، محمد عبد الجليل، عن خطة استثمارية ضخمة بقيمة 400 مليار درهم للسنوات المقبلة. ويهدف هذه الغلاف المالي الهائل إلى دفع المغرب نحو عصر من الاتصال والتنقل غير المسبوقين، وتوحيد المدن والمناطق من خلال شبكة سكك حديدية واسعة النطاق وفعالة. وأوضح الوزير أمام مجلس النواب أن هذا البرنامج الطموح سيتضمن بناء 3800 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية التقليدية. ولن يقتصر هذا التوسع الهائل على ربط 43 مدينة فحسب، بل سيوسع أيضا نطاق خدمة السكك الحديدية إلى 81 في المئة من التراب الوطني، وهي زيادة كبيرة مقارنة بالنسبة الحالية البالغة 51 في المئة. وتتضمن الخطة أيضا مشاريع استراتيجية لربط الموانئ والمطارات بشبكة السكك الحديدية الوطنية، وتقوية الروابط اللوجستية الحيوية لتعزيز التجارة والتنمية الاقتصادية.

 

 

ارتفاع عدد ضحايا حوادث السير من مستعملي الدراجات النارية بنسبة 31 في المائة (ليبراسيون)

أفاد وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، بأن عدد الضحايا من فئة مستعملي الدراجات النارية سجل ارتفاعا بنسبة 31 في المائة، حيث بلغوا نحو 40 في المائة من مجموع قتلى حوادث السير، بينما عرفت نسبة القتلى في فئة مستعملي السيارات انخفاضا بنسبة 30 في المائة، وأكد السيد عبد الجليل أن ارتفاع حوادث السير “مشكل شائك”، موضحا أنه لمواجهته تم وضع برنامج “الدراجة الآمنة”، والذي يتم تنزيله حاليا بمعية مختلف القطاعات المعنية. وأشار الوزير إلى أن هذا البرنامج يشمل “توزيع 50 ألف خوذة واقية، وتنفيذ مخطط تواصلي تحسيسي وتوعوي لمستعملي الدراجات النارية، وتعزيز المراقبة الطرقية”، مضيفا أن تعزيز المراقبة الطرقية يتم عبر “تقوية عمل الوحدات المتنقلة التابعة للأمن الوطني، والتحضير لتفعيل مراقبة الدراجات النارية بواسطة الرادارات الثابتة، وتعزيز المراقبة على موزعي وبائعي الدراجات النارية”.

 

 

الزيادات في الأجور: حزب التقدم والاشتراكية يطالب بإنصاف المتقاعدين (البيان)

عقب الزيادات المعلنة مؤخرا، في إطار الاتفاق الموقع بين الحكومة والمركزيات النقابية في 29 أبريل الماضي، لفت الكثير من المتابعين للشأن الاجتماعي حرمان المتقاعدين من أي زيادات في المعاشات رغم معاناتهم، كباقي المواطنات والمواطنين من موجة الغلاء غير المسبوقة التي تعصف بأسعار مختلف المواد الأساسية. وطرح الكثير من المتابعين للشأن العام، من فاعلين سياسيين واقتصاديين وبرلمانيين، مسألة استثناء فئة المتقاعدين من أي اتفاق اجتماعي، معتبرين ذلك، ضربا لحقوق هذه الفئة المجتمعية التي أفنت عمرها في خدمة البلاد وقدمت خدمات في قطاعات مختلفة. في هذا السياق، أثار حزب التقدم والاشتراكية مسألة إقصاء فئة المتقاعدين من الاتفاق الاجتماعي من داخل مجلس النواب، حيث راسل فريق الحزب بمجلس النواب وزيرة الاقتصاد والمالية حول الزيادة في معاش فئة المتقاعدين.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.