أمراض غالبا ما يشخصها الأطباء خطأً

إعداد مبارك أجروض

تشير الدراسات الحديثة أن أكثر من 40% من الحالات المرَضيّة يشخصها الأطباء تشخيصًا خاطئًا، فهناك أمراض تتشابه أعراضها في البداية مع أمراض أخرى، ما يلتبس فيها الأمر على الأطباء ويشخصونها بشكل خاطئ، ربما نتصور جميعا أن الحل الأسهل عند ظهور شيء غريب على بشرتنا أو في جسما هو أن نذهب إلى طبيب كي يفحص الأمر ويعالجه، لكن يتبين فيما بعد أن الأمر ليس بهذه السهولة، حيث إن هناك بعض أنواع الأمراض التي قد يخطئ الأطباء أيضا في تشخيصها.

في الحقيقة يدرك الأطباء جيداً أن التعامل مع الأمراض وتشخيصها من الأمور الخطرة والحساسة جداً؛ فلقد قضوا سنوات داخل كليات الطب من أجل اكتساب الخبرة والمعرفة بتحديد المرض بنجاح؛ لأنها الخطوة الأولى والأهم في سبيل تحقيق العلاج. وهذه أمراض غالبا ما يخطئ الأطباء في القيام تشخيصها:

* حصى الكلى

يمكن تشخيص حصى الكلى خطأ، كما هو الحال مع العديد من الحالات الأخرى إلى تمدد الأوعية الدموية، نظرا لأن كلاهما يبدأ بألم شديد وحاد في البطن والغثيان أو القيء.

* الاضطرابات الهضمية

مرض الاضطرابات الهضمية عبارة عن عدم القدرة على هضم مادة الغلوتين، حيث يوجد الغلوتين بشكل أساسي في القمح وبعض الحبوب الأخرى، وقد يتم أحيانا تشخيص مرض الاضطرابات الهضمية بشكل خاطئ، والسبب في ذلك هو أن أعراضه تتماثل مع أعراض التهابات الجهاز الهضمي، التي تتمثل في آلام في المعدة والإسهال والإمساك والصداع.

* التهاب الغدد العرقية القيحي

يتسبب في تكون نتوءات مؤلمة أسفل الجلد، وينتج عن انسداد بصيلات الشعر، الأمر الذي يؤدي إلى احتباس البكتيريا. ومن ضمن الأسباب التي تصعب من تشخيص الحالة هو أن تلك النتوءات تظهر في الفخذ أو الأرداف، وهو أمر يشعر بعض المرضى بالحرج الشديد من ذكره أو الحديث عنه، ولعل هذا هو السبب وراء تأخر تشخيص الحالة ما بين 6 إلى 8 أعوام.

* التهاب الجلد حول الفم

يأتي في صورة طفح جلدي أحمر يمكن أن يظهر على الوجه، ويمكن الخلط بينه وبين حالات أخرى مثل حب الشباب والتهاب الجلد الدهني. ويحتاج أطباء الأمراض الجلدية للبحث عن علامات محددة تدل على أن التهاب الجلد حول الفم ليس حب شباب، مثل وجود حدود واضحة حول الشفاه مباشرة.

* التهاب الزائدة الدودية

التهاب الزائدة الدودية معروفة بأعراض مثل: ألم في الجزء السفلي الأيمن من البطن والقيء والغثيان، وفي كثير من الحالات تظهر أعراضه في أماكن مختلفة، ما يجعل من الصعب تشخيصه، لأن في بعض الأحيان يمكن تشخيصها على أنها متلازمة القولون العصبي، فمن المهم جدا عدم تجاهل ألم البطن.

* سرطان الجلد

مع أنه أكثر أنواع السرطان شيوعا في أمريكا، لكن لا يسهل تشخيصه دوما، ويمكن ان تكون الإصابة بهذا المرض خادعة للغاية لأن شامات سرطان الجلد قد تشبه في كثير من الجوانب الشامات الأخرى غير الضارة. فشامات سرطان الجلد، وبدلا من أن تكون سوداء، فإنها قد تكون بلا لون وتبدو قليلا كما البثور.

* مرض الذئبة

الذئبة هو مرض التهابي مزمن له وجوه كثيرة، وغالبًا ما تكون أعراضه غير محددة ومختلفة للغاية، على الرغم من أنها معروفة بطفح جلدي على شكل فراشة عبر الخدين إلا أن بعض المرضى لا يعانون منها. وقد تشمل الأعراض الأخرى التعب وآلام المفاصل ومشاكل في الكلى والرئة، ما يجعلها تتماثل مع أعراض مرض الكلى والرئة، لذلك يصعب على الطبيب تشخيصه في البداية.

* الصدفية

وهو المرض الذي ينتج عنه احمرار الجلد وتقشره، وهي العرض الذي يكون مؤلما ومثيرا للحكة، والمشكلة أن الصدفية والأكزيما تبدوان متشابهتين تماما، لكنهما تميلان للظهور أو التواجد في مناطق مختلفة من الجسم. وتكمن المشكلة في أنهما لا تظهران دوما في المناطق التقليدية، وهو ما يزيد من احتمالية عدم نجاح الأطباء في تشخيص الحالة بشكل صحيح، وهو ما يتضح بعدما تُخفِق علاجاتها.

* التهاب المفاصل الروماتويدي

هناك الكثير من أمراض المفاصل التي تتطابق أعراضها مع أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، وبالنسبة لتورم القدمين يمكن أن يشير إلى المرض على الرغم من كونه حالة شائعة، لذلك عند وجود مشاكل في المفاصل لفترة طويلة يمكن تشخيصها على أنها التهاب المفاصل الروماتويدي.

* القصور الوريدي للقدم

عند تضخم القدم فقد يكون ذلك أحد الأعراض المبكرة للقصور الوريدي، وفي هذه الحالة لا يستطيع فيها الدم تحريك الأوردة بشكل صحيح من الساقين والقدمين إلى القلب، وفي هذه الحالة يتم تشخيص القصور الوريدي إلى أمراض القلب، نظرا لأن أمراض القلب يمكن أن تكون أعراضها تورم في الساقين.

* مرض لايم (Lyme)

يعرف مرض لايم بالطفح الجلدي الذي يظهر عندما يصاب الشخص بالعدوى، ومع ذلك يمكن أن تظهر على المرضى أعراض مثل آلام الجسم والحمى والإرهاق وجميع هذه الأعراض عادة ما يتم تشخيصهم إلى الإصابة بالأنفلونزا، نظرا لأنه لا يمكن لاختبار الدم معرفة الكثير في هذه الحالة، لأن الجسم لا يبدأ في تطوير أجسام مضادة تشير إلى هذه الحالة إلا بعد أسبوعين.

* التهاب الكبد

الأعراض الأكثر شيوعًا لمشاكل الكبد هي آلام المعدة والحكة والإرهاق، مثل أعراض الحساسية، لذلك من المهم الانتباه إلى لون العين واللسان، وعند ملاحظة أي تغيير وتحول في لون العين إلى اللون الأصفر فيجب زيارة الطبيب فورًا.

* التهاب القصبات الهوائية

تخيل عدد الأشخاص الذين مروا على الطبيب المناوب في وقت ما، والأمراض الموسمية المنتشرة التي غالبا ما تشمل السعال والأنف المزكوم وألم العضلات والصداع، انها الانفلونزا بالنسبة للطبيب ! في الحقيقة، يعتبر التهاب القصبات الهوائية من الأمراض التنفسية الخطيرة حيث يسبب وفاة 30% من المرضى سنويا ويقتل الرجال أكثر من النساء.

* ارتفاع ضغط الدم

بالطبع، أول ما ستحصل عليه هو فحص لضغط الدم في اي عيادة طبيب، وبما إنك متعب ومجهد وربما خائف لن تكون القراءة الاولية هادئة وطبيعية، بل مرتفعة ومشوشة. لا تأخذ أول قراءة لفحص الضغط، قم بأخذ عدة فحوصات في أماكن مختلفة للحصول على قراءة حقيقية، ولا تتجاهل الأعراض الأخرى المصاحبة لارتفاع ضغط الدم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.