أكثر من 430 ألف شخص يفقد وظيفته في المغرب جراء التداعيات الاقتصادية للجفاف وفيروس كورونا

نشرت إذاعة فرانس24 تقريرا لها على موقعها الرسمي، أن عدد العاطلين في المغرب وصل إلى نسبة 11,9% سنة 2020، حيث فقد أكثر من 430 ألف شخص وظيفته بسبب التداعيات الأخيرة لفيروس كورونا وموجة الجفاف التي شهدتها البلاد في الآونة الأخيرة.

هذا وبحسب تقرير رسمي للمندوبية السامية للتخطيط وصل عدد عاطلين عن العمل إلى حوالي مليون ونصف المليون، وذكر التقرير أنه “في سياق اتسم بالأزمة الصحية المرتبطة بجائحة كوفيد-19 وبالموسم الفلاحي الجاف، عرفت وضعية سوق الشغل خلال سنة 2020 تدهورا”، فيما قدر عدد مناصب العمل التي فقدت بـ 432 ألفا.

وسجلت الأرياف الحصة الأكبر من الوظائف المفقودة بنحو 295 ألفا، حيث تضرر القطاع الزراعي الأهم في البلاد من تداعيات الجفاف.

وتسببت تداعيات الأزمة الصحية والجفاف عموما في ركود الاقتصاد الوطني بشكل غير مسبوق منذ 24 عاما، مع تسجيل تراجع بمعدل 6,3 بالمئة حسب تقديرات المصرف المركزي. في حين تأمل الحكومة تحقيق نمو بمعدل 4,8 بالمئة هذا العام.

وتراهن المملكة على حملة وطنية على مراحل للتلقيح ضد وباء كوفيد-19 للعودة إلى حياة طبيعية، اعتمادا على لقاحي . وأمكن تطعيم 291 ألفا و257 شخص منذ بدء الحملة الخميس، بحسب وزارة الصحة.

وتراهن المملكة على حملة التلقيح الوطنية ضد وباء كورونا للعودة إلى الحياة الطبيعية، حيث تعتمد على لقاحي أسترازينيكا وسينوفارم، حيث تم تطعيم 291 ألفا و257 شخص منذ بدء الحملة الخميس، بحسب وزارة الصحة.

ومددت السلطات الثلاثاء حظر التجول الليلي وإجراءات احترازية أخرى لأسبوعين إضافيين بغية التصدي للوباء، وهي إجراءات دخلت حيز التنفيذ منذ نهاية العام الماضي.

كما مددت حالة الطوارئ الصحية، المفروضة منذ مارس 2020، حتى 10 فبراير. بينما يظل السفر إلى المملكة ومنها مشروطا بالتوفر على وثيقة نتيجة فحص سلبية للفيروس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.