السعودية أكثر الدول العربية تقديما للمساعدات لأوكرانيا

أعلنت المملكة العربية السعودية عن مساعدات بقيمة 410 ملايين دولار لأوكرانيا، مما يرفع قيمة مساعدات المملكة ودول عربية أخرى إلى كييف إلى أكثر من 5 مليارات دولار. من هي الدول العربية الرئيسية التي تقدم المساعدات؟

أعلن وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان خلال زيارته إلى كييف أن المملكة العربية السعودية قدمت حزمتين من المساعدات بقيمة 410 ملايين دولار لأوكرانيا.

وفي كييف، وقع البلدان مذكرة تفاهم لتمويل ما قيمته 300 مليون دولار من المشتقات النفطية و 100 مليون دولار من المساعدات الإنسانية السعودية لأوكرانيا.

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، في 15 أكتوبر 2022، أن الرياض قررت تقديم 400 مليون دولار إضافية كمساعدات إنسانية لأوكرانيا، موضحة أن ذلك جاء نتيجة اتفاق بين ولي العهد الأمير محمد بن سلمان والرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، خلال محادثة هاتفية أجراها الطرفان.

في 13 أبريل 2022، طلب الملك سلمان بن عبد العزيز من مركز الملك سلمان للإغاثة والعمليات الإنسانية تقديم مساعدات إنسانية عاجلة بقيمة 10 ملايين دولار لفائدة اللاجئين الأوكران بدول الجوار، لاسيما بولندا، وذلم بالتنسيق مح الحكومة البولندية والأمم المتحدة.

وتعد الإمارات ثاني أكبر دولة عربية بعد المملكة العربية السعودية تقديما للمساعدات لأوكرانيا، فقد أعلنت في 18 أكتوبر الماضي أنها قدمت 100 مليون دولار لإغاثة اللاجئين والمدنيين المتضررين من الأزمة.

وكانت الإمارات أعلنت في 22 مارس 2022 تقديم 5 ملايين دولار لأوكرانيا استجابة لنداء الأمم المتحدة لإغاثة اللاجئين الأوكرانيين.

كذلك قدمت في 23 ديسمبر 2022 مساعدات على شكل مولدات كهربائية (2500) مولد.

وقدمت قطر مساعدات إنسانية لمركز استقبال اللاجئين الأوكرانين في مولدوفا. وأعلنت خلال مؤتمر المانحين لأوكرانيا تقديم مبلغ بقيمة 5 مليون دولار من صندوق قطر للتنمية لمساعدة اللاجئين.

في 11 مارس 2022 أرسلت الكويت طائرات محملة بمساعدات إغاثية وزنها 33.5 طن وبقيمة مليوني دولار، بما فيها 250 ألف دولار لليونسيف ذلك تلبية لنداء الأمم المتحدة.

وفي 6 مارس 2022 أعلنت البحرين عن تقديم مبلغ 1 مليون دولار استجابة لنداء الامم المتحدة لإغاثة اللاجئين بأوكرانيا.

 

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.