أعراض المتحور Omicron تختلف عن Delta

إعداد د. مبارك أجروض

 

من المحتمل أن يصيب Omicron، الذي يُعتقد أنه أكثر قابلية للانتقال من المتغير السابق، عددًا كبيرًا من السكان في وقت أقل، تكون أعراض هذا المتحور أكثر اعتدالًا مقارنة بمتغير Delta.

فلقد أثار الارتفاع المفاجئ في حالات متغير Omicron تساؤلات حول إمكانية حدوث موجة ثالثة من Covid-19 وفعالية اللقاحات التي يتم إعطاؤها. من المحتمل أن يصيب Omicron، الذي يُعتقد أنه أكثر قابلية للانتقال من المتغير السابق، عددًا كبيرًا من السكان في فترة زمنية أقل.

* أعراض متحور Omicron

يشترك Omicron في العديد من الطفرات الرئيسية مع المتغيرين السابقين، Beta وGamma، بالإضافة إلى أنه يحتوي على 26 طفرة فريدة، العديد منها في مناطق مستهدفة بأجسام مضادة للقاحات. ومن المهم ملاحظة أنه لا يُعرف سوى القليل جدا عن تأثيرات Omicron على الجسم في هذه المرحلة، وقد لا تكون هذه الأعراض هي القاعدة.

وتقول منظمة الصحة العالمية إنه لا يوجد حاليا أي معلومات تشير إلى أن الأعراض المرتبطة بـ Omicron تختلف عن تلك الموجودة في المتغيرات الأخرى لـCovid-19. تكون أعراض هذا البديل أكثر اعتدالا مقارنة بمتغير Delta، لذا فقد أوردت صحيفة إنديان إكسبرس، أربعة فروق بين أعراض Omicron وDelta، على النحو التالي:

يكشف الخبراء أن التعب وآلام المفاصل والبرد والصداع هي أربع علامات شائعة لـ Omicronتختلف عن تلك الموجودة في متغير دلتا. بصرف النظر عن ذلك، فإن فقدان حاسة الشم والتذوق، والتي كانت من العلامات الشائعة لـ Deltaكان من الصعب رؤيتها في حالة Omicron.

* الاختلاف في أعراض Omicron و Delta

يعد كل من Delta وOmicron متغيرات متحولة للسلالة الأصلية لـCovid-19، والتي نشأت في الصين في عام 2019. وتختلف أعراض كلا النوعين عن بعضها البعض، إذ يكشف الخبراء أن التعب وآلام المفاصل والبرد والصداع هي أربع علامات شائعة لـOmicron تختلف عن تلك الموجودة في Delta.

أما فقدان حاسة الشم والذوق التي كانت من الأعراض الشائعة لـDelta، فنادراً ما شوهدت في الحالات المصابة بـOmicron.

* قد لا يؤدي Omicron إلى ضيق في التنفس

في الأسبوع الماضي، اقترح طبيب من معهد “آيميز” أن Omicron قد لا يؤدي إلى ضيق التنفس مثل Delta أو نوع آخر سابق من Covid-19، لأنه من المحتمل أنه يتكاثر في الحلق بدلاً من الجهاز التنفسي. وقال إنه نتيجة لذلك، من المحتمل أن يكون تأثير عدوى Omicron ضئيلًا على الرئتين.

وهذا يعني أنه، على عكس عدوى Delta التي تم فيها إدخال مجموعة كبيرة من السكان إلى المستشفى وعانوا من الالتهاب الرئوي، قد لا يحدث نفس الشيء بسبب المتحور الجديد.

* تأثير المناعة الطبيعية واللقاح على Omicron

يعتقد الخبراء أن متغير Omicron يمكن أن يتجاوز المناعة التي توفرها المناعة الطبيعية واللقاحات. وبما أنه متغير جديد فإن هناك حاجة إلى المزيد من الأبحاث حوله لمعرفة المزيد عنه. ويقوم عمالقة تصنيع اللقاحات باختبار الأدوية الخاصة بهم لتقييم فعاليتها على متغير Omicron.

* لماذا يُقلق متحور Omicron العلماء ؟

وسوف يساعد الفهم الأعمق لشدة Omicron الدول على تحديد أنسب الوسائل للاستجابة للفيروس. وتتبعت الدراسة التي جرت في بريطانيا، Covid-19 في اسكتلندا وعدد الأشخاص الذين ينتهي بهم الأمر في المستشفى. وقالت الدراسة إنه إذا تصرف متغير Omicron مثل متغير Delta، فمن المتوقع أن يتم إدخال حوالي 47 شخصا إلى المستشفى بالفعل. لكن في الوقت الحالي هناك فقط 15 شخصا قط.

وكشف الباحثون أنهم شهدوا انخفاضا بنسبة الثلثين تقريبا في عدد الأشخاص، الذين يحتاجون إلى رعاية في المستشفى، لكن كانت هناك حالات قليلة جدا، وعدد قليل من كبار السن المعرضين للخطر، بحسب الدراسة.

* لماذا Omicron أكثر اعتدالا ؟

يُعتقد أن تقليل الخطورة هو مزيج من الخصائص الأساسية لمتغير Omicron بالإضافة إلى مستويات عالية من المناعة لدى المواطنين بعد تلقيهم اللقاحات وتعرضهم لإصابات سابقة. ويشير تحليل Omicron بواسطة كلية امبريال كوليدج لندن، إلى أن طفرات Omicron جعلت منه فيروسا أكثر اعتدالاً من Delta.

وقال الباحثون إن فرص طلب الرعاية الصحية الطارئة بسبب Omicron ستكون أقل بنسبة 11% مقارنة بـDelta، إذا لم يكن لدى الشخص مناعة سابقة. ومع ذلك، فإن هذا ينطبق الآن على عدد قليل نسبيا من الأشخاص في بريطانيا بسبب ارتفاع مستويات التطعيم والعدوى.

وأشار نفس التحليل إلى أن حساب المناعة لدى السكان يعني انخفاض خطر زيارة وحدات الطوارئ في المستشفيات بسبب Omicron بنسبة 25 إلى 30%، وترتفع النسبة إلى 40% فيما يتعلق بالحاجة إلى البقاء في المستشفى لأكثر من يوم.

* كيف تحافظ على سلامتك ؟

في أعقاب ارتفاع حالات الإصابة بـCovid-19، من الأفضل اتخاذ جميع الاحتياطات اللازمة للبقاء في صحة جيدة ولياقة بدنية. يعد ارتداء القناع والحفاظ على النظافة المناسبة والحصول على اللقاح أفضل طريقة لحماية نفسك من الإصابة بالعدوى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.