أسعار النفط تتسلق السلم في السوق العالمية

مجلة أصوات

بعد تراجعها الأسبوع الماضي استهلت أسعار العقود الآجلة للنفط تعاملات الأسبوع الجديد اليوم الإثنين في آسيا بارتفاع ملحوظ بعد إعلان المملكة العربية السعودية رفع أسعار بيع مختلف أنواع خامها في آسيا للشهر الثالث على التوالي، وهو ما يشير إلى الثقة في قرار تجمع “أوبك بلس” بشأن خفض إنتاج النفط.

 

 

وذكرت وكالة بلومبرغ للأنباء أن خام برنت القياسي للنفط العالمي اقترب من 84 دولارا للبرميل، بعد تراجعه بأكثر من 7% الأسبوع الماضي، ليسجل أكبر تراجع أسبوعي منذ فبراير الماضي. كما اقترب سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، من 79 دولارا للبرميل.

 

 

من ناحيتها أعلنت شركة النفط السعودية العملاقة أرامكو زيادة أسعارها الرسمية لبيع الخام العربي الخفيف الرئيسي لديها في آسيا خلال يونيو المقبل بمقدار 90 سنتا إلى 2.90 دولار فوق الأسعار القياسية للبرميل. وكان المحللون الذين استطلعت بلومبرغ آراءهم يتوقعون زيادة السعر بمقدار 60 سنتا فقط للبرميل.

 

وتراجعت أسعار النفط بشدة في الأسبوع الماضي مع تراجع المخاوف من اتساع نطاق الاضطرابات الجيوسياسية في الشرق الأوسط، وتزايد الآمال في الوصول إلى هدنة في الحرب بين إسرائيل والفلسطينيين في قطاع غزة.

 

في المقابل من المتوقع اتفاق دول منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها في تجمع “أوبك بلس” خلال اجتماعها في الشهر المقبل على تمديد العمل بقرار خفض الإنتاج خلال النصف الثاني من العام الحالي. في الوقت نفسه، وقبل الاجتماع، عرض العراق وكازاخستان خططهما لكيفية خفض إنتاجهما من النفط بما يتفق مع حصصهما الإنتاجية في إطار تجمع “أوبك بلس”.

وبحلول الساعة الثانية و40 دقيقة ظهرا بتوقيت سنغافورة ارتفع سعر خام برنت بنسبة 0.8% عن مستواه يوم الجمعة في ختام تعاملات الأسبوع الماضي إلى 82.59 دولارا للبرميل تسليم حزيونيو المقبل. وارتفع سعر خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.8% إلى 78.71 دولارا للبرميل تسليم يونيو المقبل.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.