أسعار البتكوين…النماذج المختلفة للمحللون المعتمدة لمعرفة التوقعات

وجه فريق خبراء من “بنك أوف نيويورك ميلون” (Bank of New York Mellon) تقريرا يسلط الضوء على النماذج المختلفة التي يعتمدها المحللون في المعرفة والتنبؤ  ” بأسعار البتكوين” التي شهدت صعودا قياسيا في الآونة الأخيرة، كيف  هي هذه النماذج  من خلال التنبؤات  ؟

في تقرير نشره ، يقول الكاتب “كريستوف أوفري “أن كثيرا من المستثمرين أصبحوا مهتمين بالحصول على توقعات دقيقة بخصوص أسعار البتكوين، لكن معظم النماذج المعتمدة حاليا لا تساعد فعلا على توقع الأسعار بالدقة المطلوبة.

إعتبار “النموذج الأول” هو الذي يعتمد على تحليل التكلفة المادية” لتعدين البتكوين”، ويقول كثير من المحللين الماليين أن هذا المؤشر غير موثوق به ولا يساعد على توقع سعر وحدة البتكوين.

وهناك “نموذج” آخر يُعرف بنموذج “المخزون والتدفق”، وهو الأفضل حسب تقرير “بنك أوف نيويورك ميلون” على الرغم من نقاط ضعفه.

وكما يعتمد هذا “النموذج” أساسا في تحديد أسعار المواد الخام، خاصة الذهب،  الذي يعتبر أحد أكثر المواد ندرة في العالم. وحسب الكاتب، ليس من قبيل المصادفة مقارنة البتكوين بالذهب، و أن  القيمة المعتمدة  لكل منهما على ندرة المعروض.

لكن منتقدي هذا” النموذج “يرون أن العرض ليس عاملا مؤثرا في تحديد أسعار البتكوين، وكما ينطبق الأمر ذاته على الذهب الذي شهدت أسعاره تقلبات في المرحلة الماضية، بغض النظر عن مؤشر “المخزون والتدفق”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.