أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الثلاثاء

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024:

 

 

 

وساطة تنهي أزمة مجلس النواب (الأحداث المغربية)

قضى رؤساء الفرق، صبيحة أمس الإثنين، ساعات طويلة بمكتب رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب لمحاولة إقناعه بالتنازل عن رئاسة لجنة العدل والتشريع لصالح مرشح الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية. ووفقا لما توصلت إليه اليومية، فإن راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، نزل بثقله من أجل إقناع الفريق الحركي بالتنازل عن رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان لفائدة الفريق الاشتراكي للمعارضة الاتحادية، بعدما طلب إدريس لشكر الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية تدخله. وحسب المعطيات المتوفرة فإن اتصالات الساعات الأخيرة نجحت في تليين موقف الفريق الحركي، الذي يتجه للتنازل عن رئاسة لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان، مقابل الحصول على رئاسة لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن التي لا تقل أهمية عن لجنة العدل والتشريع.

 

 

 

 

مرصد يكشف نواقص العمل الحكومي (الأحداث المغربية)

في وقت يستعد فيه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، لتقديم حصيلة نصف الولاية أمام البرلمان، رصد تقرير مرصد العمل الحكومي جملة من النواقص في تعاطي الحكومة مع عدد من الأوراش والإصلاحات خلال النصف الأول من ولايتها. ويأتي على رأس الملاحظات التي سجلها مرصد العمل الحكومي، أثناء رصده لعمل الحكومة خلال السنتين ونصف السنة على تنصيبها، “سلبية التعاطي الحكومي مع تنزيل ورش الحماية الاجتماعية فيما يتعلق بضمان استدامته المالية، وعدم قدرتها على تنزيل إصلاحات شاملة مرافقة لهذا البرنامج”. ودعا المرصد في تقريره، إلى “العمل السريع على تجاوز العثرات المتعلقة بتنزيل ورش الحماية الاجتماعية، عبر القيام بالإصلاحات المرافقة له من خلال تعزيز العرض الصحي وفرض آليات المراقبة والشفافية على القطاع الصحي الخاص، ومراجعة معايير الاستهداف وتحسينها لتكون قادرة على التحديد الدقيق للفئات المستحقة للدعم”.

 

 

 

جمعيات غاضبة من الوزيرة حيار (الأحداث المغربية)

عبرت حوالى 100 جمعية مدنية مشتغلة بمجال الإعاقة عن غضبها من وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، من خلال الاحتجاج في لقاء نظمته الوزارة حول موضوع الحماية الاجتماعية بسلا، حيث كان ممثلو هذه الجمعيات ينتظرون من المسؤولة الحكومية التطرق لمآل صندوق دعم الحماية الاجتماعية والتماسك الاجتماعي في مجال الإعاقة، ومن خلاله لموضوع دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة. وأوضح رئيس المرصد المغربي للتربية الدامجة، أحمد حوات، أن “انتهاء العمل بمشروع دعم تمدرس الأطفال في وضعية إعاقة المندرج في إطار صندوق دعم التماسك الاجتماعي، سيؤدي إلى حرمان 30 ألف طفل من خدمات هذا الصندوق، وتعريض 7 آلاف عامل وعاملة اجتماعيين ومعالجين مباشرة للبطالة”. ودعا في تصريح للجريدة، “الوزيرة إلى بسط البدائل الممكنة لاستمرار دعم تمدرس هذه الفئة، وضمان الاستقرار المهني للمشتغلين بمجال الرعاية الاجتماعية”.

 

 

 

نقابات ترفض الزيادة في الأجور مقابل إصلاح التقاعد (الأخبار)

 

 

تلوح بوادر اضطراب في جلسات الحوار الاجتماعي قبيل عيد الشغل الأممي، فقد تأسف الاتحاد المغربي للشغل لعدم تقديم الحكومة لأي مقترح بشأن الزيادة العامة في الأجور وتخفيض العبء الضريبي عن الأجور، حسب المركزية النقابية، التي أعلنت رفضها “منطق المقايضة بالزيادة في الأجور مقابل تمرير الملفات الاجتماعية الكبرى”. وفي السياق ذاته، أوضحت النقابة أن “الحكومة لم تستدع اللجنة الموضوعاتية المكلفة بتحسين الدخل والأجور للاجتماع؛ مما يطرح تساؤلات حول جدية الحكومة في تنفيذ التزاماتها المعلنة في الجلسة الأولى للحوار الاجتماعي”، معتبرة أن “الأرضية المقدمة من طرف وزيرة الاقتصاد والمالية المتعلقة بالمبادئ العامة المؤطرة لإصلاح أنظمة التقاعد لا ترقى إلى طموحات وآمال الطبقة العاملة المغربية”.

 

 

 

 

 

تقرير يرصد حصيلة الحكومة خلال منتصف ولايتها (الأخبار)

 

 

أشار تقرير صادر عن مرصد العمل الحكومي، إلى كون الحكومة قد اشتغلت في النصف الأول لولايتها في وضعية اقتصادية بأبعاد داخلية وخارجية “صعبة”. وأوضح التقرير أن مجهود الحكومة انصب على ثلاث مستويات في المجال الاقتصادي، تمثلت في الرفع من ميزانية الاستثمار إلى مستويات غير مسبوقة في تاريخ المغرب، حيث بلغت ميزانية الاستثمار في ثلاث سنوات ما يزيد عن 880 مليار درهم، وهو ما ساهم حسب التقرير، بشكل كبير في إنعاش الاقتصاد الوطني وفي بلورة وترجمة الأوراش الإصلاحية الكبرى التي تتقاطع مع الأهداف الإستراتيجية للنموذج التنموي الجديد. وأبرز أن الحكومة أيضا، تمكنت من تقليص عجز الميزانية من 5،5 في المئة سنة 2021 إلى أقل من 4 في المئة سنة 2022، وكذلك من تقليص عجز الميزان التجاري بما يفوق 5 في المئة، واستعادة وتيرة النمو الإيجابي بأزيد من 2,8 في المئة في ظل أزمة اقتصادية عالمية.

 

 

 

“السوابق” تمنع الدعم عن أحزاب (الصباح)

سيغلق عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، صنبور الدعم المالى الإضافي، الخاص بإنجاز الدراسات على الأحزاب السياسية، نهاية 2024، بسبب تلاعبها بالدعم السابق المقدر بـ20 مليون درهم، الذي منحته للمقربين لزعمائها، وفق ما أكدته مصادر “الصباح”. وهكذا، سيتم حرمان أحزاب لم تستطع إثبات صرفها بالحجة والدليل للدعم المقدم لها في مجال إنجاز الدراسات أمام قضاة المجلس الأعلى للحسابات، وإن رد بعض زعمائها بقوة على مضامين التقرير. وعوض أن يتحلى زعماء الأحزاب بالمسؤولية، ويبدوا ندمهم على صرف تلك الأموال بطريقة عشوائية رموا المسؤولية على وزارة الداخلية، بمبرر أنها لم تضع معايير دقيقة لإنجاز هذه الدراسات بسبب تأخر الوزير في إعداد المرسوم الخاص بها.

 

 

 

الأم ملزمة بالنفقة التي تحملتها (الصباح)

ساير اجتهاد لمحكمة النقض، صدر أخيرا، قضاء الموضوع في شأن تنازل الأم الحاضنة عن حق طلب نفقة طفلتها من طليقها، بعدم أحقيتها بالمطالبة بها من جديد رغم ادعاء العسر. واعتبرت المحكمة أن تقدير البينات موكول لقضاة الموضوع والمحكمة، لما ثبت لها من رسم التنازل أن الطاعنة تنازلت عن واجبات الطلاق وتحملت نفقة ومصاريف الحمل والولادة والنفقة على مولودها، ولم تطالب المطلوب بأي نفقة، ولم ترفع أي دعوى في الموضوع، حسب رسم الطلاق الخلعي المدلى به، ولم يثبت لها ما ادعته من عسر بعد ذلك. واعتبرت المحكمة ما أدلت به من شهادة عدم الشغل وشهادة إدارة الضرائب غير كاف في إثبات العسر.

 

 

 

المزارعون المغاربة يواجهون إكراهات الجفاف بإنتاج 4 أنواع من الخضروات القابلة للتصدير (الصحراء المغربية)

 

 

استطاع المغرب تجاوز أزمة الجفاف التي يعيش على وقعها خلال المواسم الأخيرة، من خلال العمل على إنتاج أربعة أنواع من الخضروات القابلة للتصدير، مقابل مبالغ مالية مهمة. هذا الاستنتاج، الذي نشره موقع مجلة (EastFruit)، المتخصص في تحليل البيانات الفلاحية الدولية، كشف أن صادرات المغرب من هذه الخضروات زودت خزينة الدولة بما يقرب من 1.6 مليار أورو، سنة 2023، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 12 بالمائة مقارنة بالعام السابق، وهو أيضا الأعلى بنسبة 50 في المائة تقريبا من متوسط الخمس سنوات الأخيرة. وظلت الطماطم الطازجة حجر الزاوية في عائدات التصدير المغربية، يليها الفلفل الحلو، اللذان ارتفعت صادراتهما سنة 2023 بنسبة 4 في المائة لتصل إلى 174 ألف طن. من جانبها، احتلت الكوسة والقرع، المرتبة الثالثة والرابعة، على التوالي، حسب دخل التصدير، حيث ساهمت صادراتهما بـ23 مليون دولار في اقتصاد البلد.

 

 

 

 

 

لفتيت يتباحث بالرباط مع نظيره الفرنسي (الصحراء المغربية)

استقبل وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، بالرباط، وزير الداخلية وما وراء البحار الفرنسي جيرالد دارمانان، بحضور عدد من المسؤولين رفيعي المستوى بالبلدين. وذكر بلاغ لوزارة الداخلية أن الوزيرين استعرضا، خلال محادثاتهما الثنائية، التي أعقبها اجتماع عمل موسع، القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبحثا سبل مواصلة تعزيز التعاون بما ينسجم مع طموحات وتطلعات صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ورئيس الجمهورية الفرنسية إيمانويل ماكرون، من أجل شراكة إستراتيجية استثنائية قائمة على الصداقة واحترام المصالح المشتركة. وأضاف المصدر ذاته أن الوزيرين نوها، في هذا الصدد، بالأساس المتين الذي تمثله مكونات الأمن والهجرة في هذه العلاقة الثنائية، العميقة ومتعددة الأبعاد، التي ما فتئت تتعزز بفضل الحوار المفتوح على جميع المستويات، مشيرا إلى أن هذه المكونات تحمل حيوية تمكن من الحفاظ على دينامية من شأنها أن تتجاوز، بشكل بناء، مختلف الظروف.

 

 

 

 

 

مطالب للداخلية بتفعيل نظام “جي بي إس” لمراقبة سيارات الدولة (المساء)

طالب المنتدى المغربي لحقوق الإنسان بجهة مراكش- آسفي وزارة الداخلية بالتصدي لريع سيارات الدولة عبر تفعيل نظام “جي بي إس” لمراقبة تحركات سيارات الدولة. وسجل المنتدى الحقوقي أن التجاوزات التي تحدث في استغلال سيارات الخدمة التابعة للوظيفة العمومية أو الجماعات الترابية خارج أوقات العمل “تنهش ميزانية المال العام بدون وجه حق”، جراء تضخم فاتورة الصيانة والمحروقات. وذكرت الهيئة ذاتها بأن “الشركة الوطنية للنقل واللوجيستيك أعدت مقاربة لتقليص كلفة البنزين والصيانة ومراقبة تحرك الحظيرة عبر نظام معلوماتي يراقب تنقلات السيارة”، غير أن هذا النظام “لم يتم تفعيله إلى يومنا هذا”. وأكدت أن هذا السلوك “يعتبر شكلا من أشكال الريع الذي يستغله البعض ضدا على القوانين الجاري بها العمل والمجهودات الحكومية في ترشيد ميزانية ونفقات الدولة”، لافتة الانتباه إلى أن الأمر “لا يتطلب إلا قرارا إداريا صارما لإيقاف هذا التسيب”.

 

 

 

ارتفاع التضخم بـ2,4 في المئة خلال مارس (المساء)

أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن متوسط الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك السنوي سجل، خلال شهر مارس 2024، ارتفاعا بنسبة 0,9 في المائة بالمقارنة مع نفس الشهر من سنة 2023. وأوردت المندوبية في مذكرتها الإخبارية المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، أن هذا الارتفاع قد نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 0,9 في المائة وأثمان المواد غير الغذائية بـ1,1 في المائة. وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر مارس 2024 ارتفاعا بـ0,3 في المائة بالمقارنة مع شهر فبراير 2024 وبـ2,4 في المائة بالمقارنة مع شهر مارس 2023.

 

 

 

ثلاث محطات جديدة لتعزيز البنية الطاقية بالمملكة (العلم)

 

 

يتجه المغرب نحو الاعتماد على القدرات الذاتية في المجال الطاقي، وذلك من خلال بناء ثلاث محطات كبرى لمعالجة وتحويل الغاز الطبيعي المسال، في إطار الاستراتيجية الوطنية المخصصة لتطوير القطاع الطاقي بالمملكة، وتشييد بنيات تحتية مواكبة للتحولات التي يشهدها المغرب على المستوى الاقتصادي. تفاصيل هذه الاستراتيجية الوطنية، والتي تشرف عليها وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، تفيد بإنشاء ثلاث محطات واحدة بالقرب من ميناء الناظور على الواجهة المتوسطية، والمحطتين الأخريين على الواجهة الأطلسية بكل من المحمدية والداخلة. وتهدف هذه الاستراتيجية الوطنية، إلى شراء الغاز الطبيعي المسال مباشرة من الدول المصدرة، ونقله عبر حاويات الشحن مباشرة إلى المحطات المركزية التي ستنشأ في أفق 2027 بالمملكة، بدل نقله إلى المحطات الإسبانية، التي تعمل على معالجته، ومن ثم نقله فيما بعد عبر أنبوب الغاز “المغاربي الأوروبي” نحو المملكة.

 

 

 

الأقمار الاصطناعية تكشف حجم تهديدات الجفاف بالمغرب (العلم)

لا تعكس مقاييس التساقطات المطرية لوحدها حجم الأزمة المائية التي يعيشها المغرب منذ سنوات، فالصور التي تلتقطها الأقمار الاصطناعية تقدم حقيقة الوضعية المقلقة التي تعرفها السدود المغربية، والتي شكلت على الدوام خزانا للفلاحة وللاحتياجات من مياه الشرب. فمثلا، تفيد صور القمر الاصطناعي (كوبرنيك 2) أن سد المسيرة الذي يعتبر ثاني مزود للمياه، الذي يقع على مستوى المجال الترابي والجغرافي بين الدار البيضاء ومراكش يحتوي فقط على 3 في المائة من كميات المياه، نتيجة عوامل الجفاف والتبخر والتوحل، وهو ما يمثل تراجعا كبيرا عما كان عليه قبل تسع سنوات. واستنادا إلى صور الأقمار الاصطناعية، الملتقطة خلال الفترة الممتدة بين 2018 و2024، يظهر التغير الكبير الذي لحق حالة سد المسيرة، كما كشفت مقارنة الصور تغيرا في المساحات المجاورة له من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر نتيجة شدة الجفاف وقلة المياه.

 

 

 

خالد السراج: إنقاذ السنة الدراسية بكليات الطب لا يزال ممكنا شريطة استئناف الدراسة (الاتحاد الاشتراكي)

قال خالد السراج، عميد كلية الطب والصيدلة بوجدة، إن إنقاذ السنة الدراسية بكليات الطب والصيدلة، لا يزال ممكنا شريطة استئناف الدراسة، مبرزا أن “ما تم تحقيقه اليوم بالنسبة للمسار التكويني الممهد لممارسة مهنة الطب يعتبر مكسبا نوعيا غير مسبوق” يتعين استثماره بشكل إيجابي بعيدا عن كل “تشنجات” تؤدي إلى الباب المسدود. وأضاف السراج، في حوار مع اليومية، أن الحل أمام إضرابات الطلبة يتمثل “في مفتاحين أساسيين، الأول يتمثل في عودة الطلبة للكليات وأن يستأنفوا دراستهم وأن يتراجع ممثلوهم عن تبني مقاربة الكل أو لاشيء، والثاني في اعتماد حل وسط يعطي حرية واستقلالية للجميع”. وشدد على أنه انطلاقا من هذا المبدأ، فإن “الحل لن يكون إلا بالحوار الذي لا يمكن أن يتأتى إلا بالرجوع للدراسة، (…) لأنه لا حوار بناء يكون في جو تسوده المقاطعة ومقاربة شد الحبل التي اعتمدها ممثلو الطلبة، التي تبين، وبكل أسف، أنها بعيدة عن المنطق وتفتقد للنجاعة”.

 

 

 

مشاركة مغربية متميزة في معرض جنيف للاختراعات (الاتحاد الاشتراكي)

وقع المخترعون المغاربة على مشاركة متميزة في الدورة 4 9 للمعرض الدولي للاختراعات المنظم بجنيف في سويسرا. وحصدت المشاريع التي قدمها الرواق المغربي، بإشراف جمعية “أوفيد” المنضوية في الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، 6 ميداليات، منها ميداليتان ذهبيتان للجامعة الدولية للرباط، وذهبيتان للمخترعين المستقلين، وميداليتان فضيتان للجامعة الدولية لأكادير. وقدم الوفد المغربي، الذي ضم 12 عضوا، 9 ابتكارات في مجالات حيوية مختلفة، حققت التميز داخل المعرض الذي عرف لأول مرة في تاريخه تجاوز سقف ألف اختراع من حوالي 40 دولة. وقال محسن بويا، مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة الدولية للرباط، إن المشاريع المغربية التي جسدت أكبر مشاركة للمغرب في هذا المعرض، توزعت بين 6 ابتكارات جامعية و3 ابتكارات فردية، مشيرا الى أن الحلول المقدمة همت قطاعات حيوية مثل الطاقات المتجددة والسلامة الطرقية والتكنولوجيا الطبية.

 

 

 

قرارات التوقيف تخرج الأساتذة للإضراب وطنيا (بيان اليوم)

اضطر تلاميذ المؤسسات التعليمية، أمس الاثنين، للعودة أدراجهم دون تحصيل مرغمين على حياة “العطلة” في ظل التوتر الجديد الذي تشهده الساحة التعليمية، والناجم عن عدم سحب قرارات التوقيف في حق العشرات من الأساتذة، وهو المطلب الذي دعا إليه التنسيق الميداني، وخاض من أجل تحقيقه، إضرابا وطنيا نفس اليوم، مصحوبا بوقفة ممركزة أمام البرلمان، ومسيرة إلى مقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، ثم اعتصام مركزي مفتوح للموقوفين والموقوفات. وأفاد مصدر نقابي، بأن الإضراب جاء “احتجاجا عما وصفه عدم سحب قرارات التوقيف في حق عدد من الأساتذة، والتعسف والظلم الاجتماعي بإقصاء مطالب بعض الفئات التعليمية المزاولة والمتقاعدة والحيف الذي طالهم وما ترتب عنه من قطع أرزاق عشرات من الأساتذة والأطر المختصة دون مراعاة لحقوقهم الوطنية والإنسانية والمهنية”.

 

 

 

المغرب يخلد الأسبوع الوطني للتلقيح (بيان اليوم)

يخلد المغرب، على غرار باقي دول العالم، أسبوع التلقيح، في الفترة الممتدة ما بين 22 و26 أبريل الجاري تحت شعار “أطفالنا كانبغيوهم.. بالتلقيح نحميوهم”. وذكر بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن الأسبوع الوطني للتلقيح يعكس الأهمية التي يكتسيها التلقيح في حماية وتعزيز الصحة العامة. وأضافت الوزارة أن هذا الأسبوع يهدف إلى تحسيس الساكنة ومختلف الفاعلين بأهمية تلقيح الأطفال كتدخل فعال للوقاية من الأمراض المعدية والخطيرة والتي تشمل بعض أنواع السرطانات، وكذا ترسيخ دور التلقيح في تفادي مضاعفات هذه الأمراض التي قد تكون مميتة، كما يروم التذكير بضرورة احترام مواعيد تلقي الجرعات المحددة في الجدول الوطني للتلقيح.

 

 

 

وزارة الفلاحة تكشف حصيلة الحرب على “القشرة القرمزية” (رسالة الأمة)

كشف وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي حصيلة البرنامج الوطني لمكافحة الحشرة القرمزية. وأفاد المسؤول الحكومي، ضمن جوابه عن سؤال كتابي لأحد فرق المعارضة بمجلس النواب، بأنه منذ انطلاق هذا البرنامج في يوليوز 2016 إلى نهاية شهر دجنبر 2023، تمت معالجة أزيد من 234 مليون متر طولي (أي ما يعادل 93 ألفا و660 هكتارا) من الصبار المصاب بالحشرة القرمزية على الصعيد الوطني وقلع وتدمير ما يناهز 39 مليون متر طولي (ما يعادل 15 ألفا و590 هكتارا) من الصبار شديد الإصابة. وعرفت الفترة الزمنية ذاتها، بحسب جواب الوزير، توزيع أزيد من 82 ألفا و700 لتر من المبيدات الحشرية لفائدة الفلاحين بتأطير من مصالح وقاية النباتات التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، وذلك في إطار شراكة بين الأخير والتنظيمات الفلاحية.

 

 

 

منظمة حقوقية شيلية .. البوليساريو عامل مزعزع للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا (رسالة الأمة)

أدانت “مؤسسة حقوق الإنسان بلاحدود” الشيلية بشدة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تمارسها البوليساريو في مخيمات تندوف بالجزائر، معتبرة أن الجبهة الانفصالية عامل مزعزع للاستقرار في منطقة شمال إفريقيا برمتها. وذكرت المنظمة الحقوقية الشيلية، في بلاغ لها، أن جل قادة البوليساريو متابعون من قبل العدالة الدولية بسبب الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان، منددة باحتجاز الصحراويين في ظروف لا تمت للانسانية بصلة و لا تتوفر على أبسط شروط العيش الكريم. وأضافت المنظمة أن “مؤسسة حقوق الإنسان بلاحدود” كانت شاهدة ولمدة عامين على ما تقترفه البوليساريو من انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان بمباركة من الجزائر الحاضنة للانفصاليين على أراضيها، مشيرة إلى أنها قامت برصد وتوثيق هذه الانتهاكات الخطيرة من خلال العديد من الشهادات التي جرى استعراضها بسانتياغو الشيلية في إطار النسخة الثانية للقاء الدولي للمدافعين عن حقوق الإنسان.

 

 

 

صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن يترأس بمكناس افتتاح الدورة الـ16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (لوماتان)

ترأس صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، أمس الاثنين بمشور الستينية – صهريج السواني بمكناس، حفل افتتاح الدورة الـ 16 للمعرض الدولي للفلاحة بالمغرب (سيام)، الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من 22 إلى 28 أبريل الجاري، تحت شعار “المناخ والفلاحة.. من أجل نظم إنتاج مستدامة وقادرة على الصمود”. وفي بداية حفل افتتاح الدورة الـ16 لهذا المعرض، الذي تشارك فيه مملكة إسبانيا كضيفة شرف، أشرف صاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن على تسليم ثلاث شهادات اعتراف بالعلامات المميزة للمنشأ والجودة لرؤساء مجموعات منتجي المنتوجات المحلية المرمزة خلال موسم 2023 – 2024.

 

 

 

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة بمناسبة فوزه بالنسخة السابعة من كأس الأمم الأفريقية المغرب 2024 (ليبيراسيون)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس ببرقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة، بمناسبة فوزه بلقب النسخة السابعة من كأس الأمم الأفريقية (المغرب 2024). ومما جاء في برقية جلالة الملك “وبعد، فيسعدنا أن نتوجه إليكم بتهانئنا الحارة عقب فوزكم بلقب النسخة السابعة من كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم داخل القاعة (المغرب 2024)، والتي استضافتها عاصمتنا الغالية الرباط بكل ما يليق بها من حفاوة استقبال وحسن تنظيم”. وقال جلالة الملك “وإننا لفخورون جدا بما أظهرتموه من إصرار منيع على مواصلة حمل اللقب للموسم الثالث على التوالي، حافزكم في ذلك غيرتكم الوطنية المثالية وانخراطكم الجاد في مسيرة الإشعاع الكروي والرياضي لبلادنا”.

 

 

 

توشيح السفير السابق لتشاد بالمغرب بالحمالة الكبرى للوسام العلوي (البيان)

تم بنجامينا، توشيح السفير السابق لتشاد بالمغرب، محمد عبد الرسول، بالحمالة الكبرى للوسام العلوي، التي منحها إياه صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وسلم سفير صاحب الجلالة بتشاد، عبد اللطيف الروجا، الوسام الملكي للسيد محمد عبد الرسول، خلال حفل نظم الخميس بمقر إقامة سفير المملكة لدى تشاد بالعاصمة نجامينا، بحضور المستشار الديبلوماسي لرئيس جمهورية تشاد، والمستشار التقني لرئيس الحكومة، والمفتش العام والمدراء العامين بوزارة الشؤون الخارجية، وبعض أقرباء وأصدقاء السفير محمد عبد الرسول.

 

 

 

السفير الألماني في الرباط: “نطمح إلى اتفاق دفاعي مع المغرب” (لوبينيون)

منذ وصول المستشار الألماني، أولاف شولتس، إلى سدة الحكم في ألمانيا، تتقرب ألمانيا من المغرب بشكل مطرد، وذلك لاهتمامها بإمكانات المملكة في مجال الطاقة واليد العاملة بها، إلى جانب موقعها الجيوستراتيجي. وتسعى برلين، التي تتطلع إلى أن يكون المغرب حليفا رئيسيا لها في إفريقيا والمنطقة المغاربية، المرور إلى السرعة القصوى لإبرام اتفاق دفاعي. وفي هذا السياق قال السفير الألماني في الرباط، روبرت دولغر، “نحن نهدف إلى إبرام اتفاقية عامة في المجال العسكري”، والتي “يمكن أن تكون بمثابة نقطة انطلاق لعدد من المشاريع الثنائية ذات الاهتمام المشترك”. وأضاف في مقابلة مع الصحيفة، “سنكون سعداء أيضا بإبرام اتفاق بشأن الوضع القانوني للقوات المسلحة المتمركزة في بلدينا، وهو ما سيسمح للقوات الألمانية، على سبيل المثال، بالمشاركة في تمارين عسكرية مثل الأسد اللإفريقي”.

 

 

 

تحلية مياه البحر .. استعمال الطاقات المتجددة “حل فعال” لتخفيض تكاليف الإنتاج (ليزانسبيراسيون إيكو)

ت عد تحلية مياه البحر إحدى الأولويات المعتمدة في المغرب لتوفير مياه الشرب ومياه الري للعديد من المناطق. وبالرغم من كونها تواجه تحديات تقنية ومالية فإنه تم اعتماد تدابير واستراتيجيات للتغلب عليها. وفي هذا السياق قال نزار بركة، وزير التجهيز والماء، “لقد أثبت استخدام الطاقات المتجددة لتشغيل محطات تحلية المياه أنه حل فعال لخفض تكلفة إنتاج المياه المحلاة بشكل كبير”. وأضاف في مقابلة مع الصحيفة أن إدماج الطاقات المتجددة في عملية تحلية المياه “لا يساعد فقط على التخفيف من التحدي المالي، وإنما يساعد أيضا على تعزيز مقاربة أكثر استدامة وصديقة للبيئة في توفير الماء الشروب ومياه الري”.

 

 

 

مجموعة من القطاعات تحت مجهر مجلس المنافسة (ليكونوميست)

يعتزم مجلس المنافسة نشر عدد من الآراء حول القطاعات الرئيسية، من الإسكان إلى الصناعات الغذائية، ومن الطاقات إلى التأمين. وتقوم هذه الدراسات بتقييم حالة تنافسية النشاط الاقتصادي والتوقف عند إمكانية الارتقاء به إلى مستوى قواعد قانون المنافسة. يشار إلى إن رأي المجلس ليس تحقيقا يفضي إلى المتابعة القضائية ولا تترتب عنه جزاءات في الحالات المنافية للمنافسة. ومع ذلك، فإنه يتيح تحديد مكامن الخلل، إلا أن الأمر يتوقف في نهاية المطاف على إرادة الجهات المنظمة للقطاعات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.