آيت طالب: “المغرب مستعد لمواجهة متحور أوميكرون في حال انتكاسة وبائية”

أكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت طالب ، أن المملكة مستعدة لمواجهة متحور أوميكرون في حال حدوث انتكاسة وبائية.

 

قال أيت طالب إن النظام الصحي تعلم دروس الوباء وأصبح الآن قادرًا على التكيف مع إدارة الوضع الوبائي، ردًا على سؤال حول “الإجراءات الاستباقية لحماية مملكة متحور اوميكرون” الذي قدمته مجموعة الحداثة النيابية، خلال جلسة خصصت للأسئلة الشفوية في مجلس النواب.

 

وقال إنه في حالة حدوث انتكاسة وبائية فإن النظام الصحي جاهز لمواجهة المتحور الجديد سواء من حيث سعة المستشفى أو الإنعاش أو المعدات اللازمة ، مذكرا أن متحور “أوميكرون” المعروف بسرعة انتشاره وانخفاض معدل الوفيات، أقل خطورة من الفيروس التقليدي ومتغيرات “ألفا” و “دلتا”.

لكن الوزير أشار إلى “وجود بعض الغموض حول المتحور الجديد لأنه، كما قال ، لا نعرف آثاره على المدى المتوسط”.

 

ويرى آيت طالب أنه يمكن للمملكة أن تحد من عدد حالات المتحور الجديد الذي يعد معديًا أكثر بخمس مرات من “دلتا” ، وذلك من خلال احترام الإجراءات الوقائية والإسراع بأخذ الجرعة المنشطة الثالثة. مما يعزز المناعة ضد الاوميكرون بنسبة 75٪.

 

وشدد الوزير أيضا على ضرورة الحفاظ على مستوى عال من المراقبة واليقظة ، ومتابعة الوضع الوبائي في أوروبا وبقية العالم عن كثب ، مؤكدا أن المغرب ليس بمنأى عن الانتكاسة الجديدة ، خاصة بعد ظهور الموجة الخامسة في أوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.