التفاتة جمعية الأفق الأخضر للتنمية القروية جهة الدار البيضاء سطات دعم للقطاع الفلاحي بالمغرب

 

بعد أسبوع من المراسلات والتواصل المسؤول مع السلطات المحلية قائد قيادة الجماعة القروية  أولاد سعيد وأعوانه بمعية المنتخبين من رئيس المجلس القروي ومستشاريه .

نظمت جمعية الأفق الأخضر بإحدى الفضاءات الخاصة بالقرية لأحد أعيان الدوار يشغل منصب أمين المال  _ مصطفى أصبري_

بتنسيق مع المنظمة الوطنية للزراعة وتربية المواشي يومي 25 / 26 مارس تم تنظيم دورة تكوينية لفائدة 40 فلاح وفلاحة النشاط الذي تزامن مع المعرض الفلاحي للصردي بمدينة سطات الذي حضي بإشعاع كبير على المستوى الوطني .

حيث تضمنت الدورة إستقبالا رفيعا للحاضرين و فقرات تنشيط وتوجيهات من طرف المنظمين مما ساعد في إكتساب الفلاح القروي المزيد من المعلومات حول محاور الدورة المثمثلة في :

الطاقات المتجددة واستعمالاتها في الاغراض الفلاحية والزراعية ، وخاصة الطاقة الشمسية وتوجه المغرب في دعم الفلاح ومساعدته من أجل الحفاض الإيكولوجي على الوضع الطاقي وتطوير اليات إنتاجيته . فيما يلي قد تطرق منسق الدورة حول :

-اشجار الزيتون وشرح بالتفصيل افاتها  وطرق علاجها الطبيعي من أجل الزيادة في الثمار ووثيرة النمو مع كيفية التلقيح والتسويق .

وفي هذا الصدد كانت من بين أهداف الجمعية هي المساعدة والتوجيه والتتبع لإنشاء تعاونيان فلاحية من أجل تنمية محلية وقد تخلل العرض المفصل خاتمة تهتم بشق التسيير المالي والتدبير الجماعي  للجمعيات والتعاونيات مع شروحات تفصيلية لكيفية بلورة مشاريع فلاحية ومجال الإستفادة والدعم القطاعي .

هذا وقد عبر الحضور عن تفاعله المباشر مع الدورة التكوينية وإستعداده لتلقي المزيد من الإستفادات المادية والمعنوية .

وقد عبرت رئيسة الجمعية _ عائشة الغفيري _ عن طريق ملتمس لها لضرورة خلق شراكات وتوأمة مع مؤسسة دار الفلاح ومؤسسة المثمر والمكتب الشريف للفوسفاط .

مناشدة المسؤولين من وزارة الفلاحة ، عامل عمالة إقليم سطات ،  المدير الإقليمي للفلاحة بسطات و منتخبين عن الغرفة الفلاحية  ، لفتح المجال لدعم المشاريع الفلاحية وإستفادة المركز من المخططات الفلاحية الكبرى ( المخطط الأخضر ،  صندوق التنمية القروية ) من أجل دعم المجال القروي والرقي بالفلاح المغربي لتحقيق تنمية قروية شعارها الفلاح مستقبل المغرب.

 

رشيد كداح  / المغرب الأخضر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.