إدماج الشباب: المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يجمع رؤساء الجهات

0

 

نظم المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، اليوم الخميس، لقاء مع رؤساء الجهات حول موضوع “الجهوية وإدماج الشباب”  .ويتمثل الهدف من هذا اللقاء في بناء رؤية مشتركة حول نوعية المواكبة التي يمكن للمجلس أن يقدمها للجهات في هذا الصدد.

وقد أحدث المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في إطار إحالة ذاتية، لجنة مكلفة بالانكباب على دراسة موضوع مواكبة الجهات في مجال إدماج الشباب، ودعمهم في بلورة المخططات وبرامج إدماج الشباب.

ويسعى المجلس من خلال إحداث هذه اللجنة إلى المساهمة مع الشركاء المعنيين في الجهود الرامية إلى مواكبة الجهات في إرساء دينامية جهوية تمكن:

  • بروز قطاع اقتصادي واعد لتوفير فرص العمل للشباب،
  • خلق مناخ اجتماعي وثقافي يمكن الشباب من تحقيق ذاتهم،
  • خلق مناخ سياسي يشجع على مشاركتهم في مسلسل اتخاذ القرار وإدماجهم في تدبير الشأن المحلي، وذلك بحسب خصوصيات كل جهة.
  • ويغتبر هذا اللقاء أول اجتماع بين المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي ورؤساء الجهات لتدارس نوعية المواكبة والدعم الذي يمكن للمجلس أن يقدمه للجهات، وذلك وفقا لنصوصه التنظيمية، كما سيمكن كذلك من تحديد سبل هذه المواكبة.

    وأجمع المشاركون على أن الإدماج الفعلي للشباب لا يمكن أن يأتي إلا من خلال الجهات نفسها، بوصفها الفاعل الرئيسي الذي يوجد في صلب مسلسل تنمية المجالات الترابية، على أن تقدم لها الهيئات والمؤسسات والفاعلون الآخرون ما يلزم من الدعم والمواكبة، كل حسب اختصاصه، كما أنهم سجلوا أن إدماج الشباب في الجهة يضل رهينا باعتماد نهج تشاركي فعال يضم جميع الفاعلين، بمن فيهم الفئات المستهدفة.

    وتم، خلال هذا اللقاء، تنظيم جلستين، الأولى اهتمت بـ “إدماج الشباب على الصعيد الجهوي .. تقديم التوصيات الرئيسية التي أصدرها المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في هذا الشأن”، والثانية تمحورت حول “من أجل تحديد الإطار الأمثل لمواكبة الجهات من لدن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي في مجال إدماج الشباب”.

     

Share.

Leave A Reply