بكين”إننا نشجب ونعارض بشدة تدخل الولايات المتحدة الصارخ في الشؤون الداخلية للصين”.

أبانت الصين عن أسفها اليوم لتدخل  الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد تصريحاته حول الاحتجاجات في هونغ كونغ. وقال جينج شوانغ المتحدث باسم الدبلوماسية الصينية للصحفيين ان بكين تحث الولايات المتحدة على “التحدث والتصرف بحذر والتوقف عن التدخل في الشؤون الداخلية لهونج كونج.”

قال ترامب يوم الاثنين إن المحتجين المعادين للحكومة الموالية لبكين الذين غزوا برلمان هونج كونج لعدة ساعات “يبحثون عن الديمقراطية”. “أعتقد أن معظم الناس يريدون الديمقراطية. وقال ترامب للصحفيين من البيت الأبيض بعد أن قال “حزنًا جدًا” الوضع في هونغ كونغ لا تريد ذلك.

وقال قنغ “إننا نشجب ونعارض بشدة تدخل الولايات المتحدة الصارخ في الشؤون الداخلية للصين”.

وصلت الأزمة التي هزت هونج كونج لمدة ثلاثة أسابيع إلى هضبة جديدة يوم الاثنين ، وهو ذكرى عودة الجزيرة إلى الصين في عام 1997. وفي مساء يوم الاثنين ، العشرات من المتظاهرين المعادين للحكومة الموالية لبكين ، الخوذات والملثمين ، تمكن من غزو مجلس النواب (LegCo) ، برلمان هونج كونج ، بعد إجبار نقطة تفتيش تابعة للشرطة.

أطلق المتظاهرون عربة حديدية مملوءة بالعديد من الأشياء والقضبان المعدنية والمشابك العملاقة جميع الحطب ليهدموا الأبواب الزجاجية للمبنى ، لينتهي بعد ست ساعات من الضرب عن طريق اقتحام كرة السلة. في ليلة الاثنين إلى الثلاثاء ، سيطرت شرطة مكافحة الشغب أخيرًا على البرلمان المحلي.

في مؤتمر صحفي قبل الفجر يوم الثلاثاء ، أدان كاري لام ، الذي يرأس السلطة التنفيذية لهونج كونج ويحطم سجلات عدم شعبية ، الغزو “العنيف للغاية” للبرلمان. وبالإشارة إلى الأحداث “الصادمة والمذهلة” ، قالت إنها تأمل أن يعود المجتمع “إلى طبيعته في أسرع وقت ممكن”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.