موجة أوميكرون… حالات خطيرة… موت…،آخر تقرير من وزارة الصحة

دخلت الموجة الثالثة من وباء كوفيد-19 مرحلة تصاعدية في المغرب، حيث بلغ معدل الاصابات 0.85 اعتبارًا من الأحد الماضي، حسب وزارة الصحة والشؤون الاجتماعية.

 

شهدت الموجة الحالية، التي تميزت بالهيمنة القوية لمتحور اوميكرون (حوالي 98 ٪ من الحالات)، وانخفاضًا بنسبة 34 ٪ في الاصابات خلال الأسبوع الماضي، بعد 5 أسابيع من الزيادة المستمرة، وقد أشير إلى ذلك في التقرير نصف الشهري عن الوباء (17/31 يناير 2022)، الذي قدمه منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة معاد مرابط.

 

وأشار إلى أنه بالرغم من هذا الانخفاض الكبير، إلا أن الفيروس لا يزال ينتشر بوتيرة سريعة، ويخطط للوصول إلى مستوى متوسط ​​من الاصابات ابتداء من الأسبوع المقبل.

وفيما يتعلق بالتطور الأسبوعي لمعدل الإيجابية، أفاد نفس المسؤول أنه ارتفع من 24.4٪ إلى 21.8٪ خلال الأسبوع الماضي.

وأشار إلى أن القبول في العناية المركزة يتزايد بشكل كبير، مع زيادة بنسبة 19٪ الأسبوع الماضي.

 

فيما يتعلق بعدد الوفيات المسجلة خلال الأسبوعين الماضيين، أعرب مرابط عن أسفه للزيادة الكبيرة في الوفيات(+ 47.4٪)، وتوقع أن تصل الوفيات إلى ذروتها خلال هذا الأسبوع.

 

استنادًا إلى البيانات التي تم جمعها بين 24 و 31 يناير، قال مرابط إنه من بين إجمالي 230 حالة وفاة، فإن حالة التطعيم لـ 85.3٪ من المرضى المتوفين لا تمتثل للبروتوكول الصحي المعمول به.

 

بالإضافة إلى ذلك، سلط المسؤول الضوء على دراسة أجراها خبراء وباحثون من مركز المستشفى الجامعي وكلية الطب والصيدلة بالرباط، أفادت بفاعلية للقاح ضد كوفيد 88٪ في الشهر الأول و 87٪ في الشهر الثاني والثالث وهي نسبة ستنخفض إلى 75٪ في الرابع وأقل من 64٪ في السادس.

 

وفي إشارة إلى حملة التطعيم الوطنية، أبلغ عن معدل 67.3٪ لأول مرة، و 63٪ للجرعة الثانية و 10.5٪ للجرعة الثالثة.

 

وجددت الوزارة، مرة أخرى، مناشدتها المواطنين لتجنب أي استرخاء، ومواصلة الالتزام الصارم بالإجراءات الوقائية المعمول بها، والالتزام بشكل كبير بحملة التطعيم، خاصة الجرعة الثالثة التي ستسهم في تقوية المناعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.