الأسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب وما توقعات العام القادم

بدأ الذهب او كما يطلقون عليه المعدن الأصفر في الانتعاش وارتفاع أسعاره منذ تفشي جائحة كورونا، ويرجع السبب في ذلك ان كثير من الناس يقبل على شراءه في الأزمات كأداة تحوط يستطيع الشخص حفظ ماله فيها مع الحفاظ على قيمته، وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أسعار الذهب، والأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع سعره، وكذلك بعض توقعات الخبراء لسعر الذهب في السنوات القادمة فتابع معنا.

 

نظرة على الذهب في الآونة الاخيرة

اهتم العديد من المستثمرين الغربيين في الفترة الأخيرة بالاستثمار في الذهب والمعادن النفيسة الأخرى، وهذا السبب أدى إلى ارتفاع السعر لأعلى قيمة له منذ عام 2018 حيث كان سعره في هذا العام 1160 دولار أمريكي، بينما بلغ سعر الذهب في عام 2021 مبلغ  2073 دولار أمريكي تقريبا.

 

بعد انتشار فيرس كورونا في العالم بأكمله اتجه كل المستثمرين إلى تحويل جزء من محافظهم الاستثمارية في الذهب، وذلك للحفاظ على أموالهم من التقلبات الاقتصادية السلبية التي تسود العالم في هذه الفترة، وأصبح الذهب المعدن النفيس الذي يستخدمه المستثمرين للحفاظ على ثوراتهم.

 

ونتيجة لم يسود البلاد من اقتصاد متدهور وسيء فإن الكثير من المستثمرين غير وجهة نظره من ناحية الاستثمار في المعادن النفيسة، فعلى سبيل المثال المستثمر ( وارن بافيت) غير وجهة نظره فكان يعتقد أن استثمار الأموال في المعادن النفيسة غير مربح، إلا أن شركته في هذا العام قامت بشراء أكثر من عشرين مليون سهم من أكبر شركة في العالم خاصة بتعدين الذهب.

 

ما يتوقعه الخبراء في أسعار الذهب في 2021

في بداية شهر مايو للعام الجاري زاد صلب الصين من الذهب، ويرجع السبب في ذلك إلى أنه هذا الشهر هو بداية الإجازات الصيفية والتي يكثر فيها حفلات الزفاف، إلى ان تفاقم جائحة كورونا أدي إلى توقف عمليات الشراء بالهند ، والتي تعد بمثابة أهم الأسواق المعروفة عالميا لشراء الذهب.

 

قام بعض الخبراء المتخصصين بتحليل ثبات سعر الذهب للأوقية في يونيو من العام الحالي، وكان تفسيرهم عدم دفع ثمن شراء الذهب بمبلغ فوري وإنما يتم تقسيط ثمنه على دفعات، كما أوضح البنك الاحتياطي الفيدرالي موقفه من ذلك مشيرا إلى أنه لا يوجد له أي دخل في وجود المنحني في شراء المعدن الأصفر.

 

وقال الخبير الاقتصادي أميت سجيجا نائب رئيس شركة موتيلال بأن المعدن الأصفر يتحرك ويتوسع بشكل عرضي، كما أضاف أميت بأن سعر الذهب سيظل في الارتفاع حتى الشهر المقبل، ونصح سجيجا المستثمرين بشراء المعدن الأصفر كنوع من الاستثمار حيث أوضح ان الذهب في حالة إيجابية وارتفاع مستمر.

 

وطبقا للمحللين والخبراء في استراليا ونيوزيلندا المصرفية قالوا ان ارتفاع الذهب محدود، ويرجع السبب في ذلك إلى انتعاش حركة الأصول التي تكثر حولها المخاطر، موضحين ان التوقعات لديهم توضح ان سعر الأوقية من المعدن الأصفر سينخفض إلى 1900 دولار في نهاية العام الحالي، بينما سيصل سعر الأوقية إلى 1800 دولار في منتصف عام 2022 .

 

ووفقا لتوقعات الكثير من الخبراء فان الذهب سيصل إلى أعلى سعر له في نهاية عام 2021، ولكن بشكل محدود حيث ان سعر الأوقية سوف لا يتجاوز 2000 دولار أمريكي.

 

توقعات الخبراء لأسعار الذهب في 2022

تختلف وجهات نظر الخبراء حول أسعار الذهب في 2022، وفيما يلي سنقوم بذكر بعض وجهات النظر لبعض خبراء الاقتصاد عن أسعار المعدن الأصفر:

  • Wallet Investor

والذي وضح ان حسب توقعاته سيكون سعر أوقية الذهب في بداية عام القادم 1,902 دولار أمريكي، وسيستمر سعر الأوقية في الارتفاع على مدار العام، ولكن سيبلغ سعر الأوقية في شهر يوليو 2.031 دولار، ولكن لن يستمر سعر الذهب على هذه الحال لفترة طويلة، ولكن بصفة عامة سيكون سعر المعدن الأصفر قادر على التعافي وسوف يصل ثمن الاوقية في نهاية ديسمبر إلى 2.141 دولار أمريكي للأوقية.

  • Long forcast

والذي يتوقع أن سعر الافتتاح في يناير 2022 سيكون 1.5 دولار أمريكي للأوقية، سيظل هذا السعر مستمر للذهب حتى نهاية الصيف، كما أضاف انه من المتوقع حدوث تغيرات في سعر الذهب صعودا وهبوطا خلال العام، إلا أن سعر الاوقية سيبلغ 1.6 دولار إمريكي في أخر يوم من شهر ديسمبر وهو سعر الإغلاق.

  • Coin price Forecast

والذي يتوقع أن سعر الإغلاق لعام  2021سيبلغ 1.8 دولار إمريكي ، كما أضاف ان سعر الأوقية سيحقق مبلغ 2.097 دولار إمريكي في منتصف عام 2022 ،  وسيستمر سعر المعدن الأصفر في الارتفاع ويحقق سعر إغلاق في أخر يوم في شهر ديسمبر 2.257 دولار إمريكي للأوقية.

 

7 أسباب وراء ارتفاع أسعار الذهب العالمية

بين العديد من خبراء الاقتصاد أن يوجد أكثر من سبب يؤدي إلى ارتفاع المعدن الأصفر عالميا، وفيما يلي سنذكر لكم هذه الأسباب:

  • أهم هذه الأسباب هو حصر قوة الدولار وذلك أمام مختلف العملات، بالإضافة إلى حدوث نقص في تحقيق الفوائد من السندات الدولارية.
  • زيادة معدل المشاكل والمخاطر التي تواجهها الكثير من الدول والتي تحدث بسبب العديد من الأسباب المختلفة، فعلى سبيل المثال مشكلة العقارات التي تعاني منها الصين، وكذلك عدم وجود استقرار سياسي في كثير من الدول مثل السودان وغينيا وأفغانستان.
  • زيادة معدلات التضخم في الكثير من دول العالم، والتي تحدث بسبب ارتفاع أسعار الطاقة بالإضافة إلى وجود ضعف في القوة الشرائية التي يقوم بها الافراد.
  • وصول الكثير من الأسواق العالمية إلى أعلى مستوى، مما يجعلها تحصن نفسها من أجل الحيطة من التقلبات التي قد تحدث في المستقبل، ومن ثم شراء الذهب بكميات كبيرة مما يؤدي إلى ارتفاع سعره عالميا.
  • كما وضح الخبراء الاقتصاديين أنه من اهم أسباب ارتفاع سعر الذهب عالميا هو بداية شهر مايو في الهند والذي يعد بداية الاجازة الصيفية ومن ثم بداية إقامة حفلات موسم الزواج وبالتالي ارتفاع معدل شراء الذهب، حيث تعد الهند من أكثر الدول استخداما للذهب في التزين.
  • من اهم الأسباب أيضا احتياج الكثير من البنوك المركزية إلى زيادة نسبة الاحتياطي من المعدن الأصفر، حيث أنها قامت ببيع جزء كبير منه أثناء مواجهة فيرس كورونا المستجد.
  • اتجاه المستثمرين لشراء الذهب كنوع من المدخرات يحفظ لهم قيمة ثرواتهم المادية.

نتيجة كل الأسباب السابق ذكرها ارتفع سعر الذهب إلى أعلى مستوياته خلال الست أسابيع الماضية، وبشكل محدد منذ 15 سبتمبر الماضي للعام الحالي، حيث بلغ سعر أوقية الذهي إلى  1806.80 دولار إمريكي.

فيما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بالذهب وذلك من حيث أن قدمنا لكم نظرة عامة عن الذهب في الآونة الأخيرة، كما بينا لكم رأي الخبراء في أسعار الذهب خلال الثلاث أشهر المقبلة، هذا وبالإضافة على رأي الخبراء عن الذهب وتوقعاتهم لأسعاره في عام 2022 ، وفي نهاية المقال ختمنا لكم بالأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع أسعار الذهب عالميا، نرجو أن نكون قد قدمنا لكم كل ما تودون معرفته حول الذهب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.