كمامات مضاعفة للوقاية أحسن من Covid-19

اعداد مبارك أجروض

مع ظهور طفرات جديدة لcoronavirus، يعتقد الخبراء أن استخدام كمامتين يمكن أن يؤمن حماية مضاعفة ضد التقاط العدوى بالفيروس.

ويقول الدكتور أنتوني فوسي لصحيفة هافينغتون بوست إن الفيروسات الجديدة أكثر قدرة على الارتباط بخلايانا، لذا فكلما زاد عدد الطبقات التي تغطي أنوفنا وأفواهنا، قل احتمال تعرضنا للجزيئات الفيروسية التي يمكن أن تصيب الخلايا، وقد تساعد الكمامتان في إنشاء درع أقوى بيننا وبين الفيروس.

وفيما يلي بعض النصائح حول كيفية ارتداء كمامتين للوقاية من Covid-19:

* اختر كمامتين تحتويان على طبقات كافية وفلتر للهواء

قال توماس دوسينسكي، مدير علم الأوبئة في كلية ريتشارد إم فيربانكس للصحة العامة بجامعة إنديانا “كلما زاد عدد الطبقات، زادت الحواجز التي يمكنك وضعها بينك وبين الفيروس، وسيؤمن ذلك الحماية المطلوبة”.

ويوصي دوسينسكي بقناع N95 الذي يعتبره المعيار الذهبي من حيث الحماية، وإذا تمكنت من الحصول على هذا القناع ومضاعفته بقناع جراحي، فستحصل على درع فعال ضد الجزيئات الفيروسية.

وتعتبر الكمامات الجراحية رائعة لحمايتك وحماية الآخرين من قطرات الجهاز التنفسي الكبيرة، ولكن نظرًا لأنها فضفاضة، فهي ليست مضمونة لإبعاد جميع الجسيمات الصغيرة المتطايرة، وإذا كانت الكمامة الجراحية مرتخية، فحاول ربطها بشكل جيد خلف الأذن لإبقائها مشدودة.

* ضع قناع تنقية الهواء أولاً ثم غطه بقناع آخر

يجب أن تبدأ بوضع القناع الذي يتمتع بأكبر إمكانيات ترشيح، مثل N95 أو KN95 أو القناع الجراحي المجهز جيدًا. تأكد من أن القناع مشدود بإحكام على وجهك، مع عدم وجود فجوات في القناع على طول جوانب وجهك حيث يمكن أن يتسلل الهواء الملوث.

وتشير البيانات إلى أن بعض الكمامات القماشية قد لا تكون واقية كما كنا نأمل في السابق، لذلك قد يكون من الأفضل استخدام كمامة من القماش متعدد الطبقات أو قناع جراحي آخر.

وبشكل عام، كلما زادت طبقات الكمامة كان ذلك أفضل لك ولمن حولك، حيث وجدت الدراسات أن الأقنعة ذات الطبقات المتعددة يمكنها حجب 50% إلى 70% من القطرات الصغيرة. وعندما يتعلق الأمر بكمامات القماش، تشير الدلائل إلى أن الأفضل أن تكون مجهزة بثلاث طبقات من القماش المنسوج بإحكام. وتأكد من اختيار الكمامات القابلة للتنفس بدون صمامات.

وينصح الخبراء بعدم استخدام الكمامة ذات الصمام أو الفتحة، حيث لا تحتوي هذه الأقنعة على فتحة يمكن للفيروس أن ينتقل من خلالها فحسب، ولكن الفتحة تركز كمية الفيروس الخارج من الكمامة، مما قد يعرض الآخرين للخطر. وبدلاً من رمي الكمامة المستعملة هذه خطوات لتعقيم الكمامات ذات الاستعمال الواحد

قال باحثون بجامعة مونستر للعلوم التطبيقية في ألمانيا إنه على الرغم من أن كمامات FFP2 المتطورة مخصصة للاستخدام لمرة واحدة، إلا أنه يمكن إعادة استخدامها بشرط تنظيفها وتعقيمها.

وهناك طريقتان لتعقيم الكمامات من هذا النوع:

الأولى: التسخين في الفرن

تعد هذه الطريقة مناسبة للأنواع القابلة للطي فقط، بينما لا تعد مناسبة للأنواع ذات الشكل الثابت المحتوية على فلتر أو كَبّ. ولهذا الغرض يتم أولاً تعليق الكمامة على خطاف لتجف حتى موعد الاستخدام في اليوم التالي.

وبعد ذلك، يتم وضع الكمامة على صينية وضبط حرارة الفرن العلوية والسفلية على 80 درجة مائوية، مع مراعاة وضع الصينية على المسار الأوسط بحيث تكون المسافة بينها وبين سقف الفرن وقاع الفرن حوالي 10 سم. ويتم ترك الكمامة في الفرن لمدة ساعة؛ حيث يساعد ذلك في القضاء على Covid-19.

وبهذه الطريقة يمكن إعادة استخدام الكمامة FFP2 حتى 5 مرات، مع مراعاة اتباع هذه الطريقة في كل مرة.

الثانية: التجفيف في الهواء

تعد هذه الطريقة مناسبة للأنواع ذات الشكل الثابت المحتوية على فلتر أو كَبّ. وفي حالة الاستخدام اليومي، فإن المرء يحتاج إلى 7 كمامات. وبعد ارتداء إحدى الكمامات يتم تعليقها على خطاف وتركها لتجف في الهواء لمدة أسبوع.

ومن المفيد وضع ملصق يحمل اسم يوم الأسبوع على كل خطاف، وذلك لتجنب الخلط بين الكمامات السبع. وبهذه الطريقة يمكن أيضاً إعادة استخدام كل كمامة حتى 5 مرات قبل التخلص منها.

وبشكل عام، لا يجوز تنظيف كمامات FFP2 من خلال وضعها في الميكروويف أو إناء به ماء مغلي أو الغسالة الأوتوماتيكية أو غسالة الصحون أو تحت مصباح يعمل بالأشعة فوق البنفسجية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.