تطورات انتشار فيروس كورونا المستجدّ في العالم

 هذه التطورات المتعلقة بانتشار فيروس كورونا المستجد في العالم في ضوء أحدث الأرقام والتدابير الجديدة والأحداث البارزة الجمعة:

من المقرر أن تصدر لجنة الطوارئ في منظمة الصحة العالمية الجمعة توصياتها بشأن ظهور نسخ جديدة من فيروس كورونا المستجدة أكثر عدوى. ورصدت النسخة المتحورة البريطانية في خمسين دولةً على الأقل فيما يعتقد أن النسخة الجنوب إفريقية باتت موجودة في ما لا يقل عن عشرين دولة.

أعطيت حتى الآن 35,61 مليون جرعة لقاح مضاد لفيروس كورونا حول العالم في 58 بلداً ومنطقةً على الأقل، وفق تعداد أعدته فرانس برس استناداً إلى مصادر رسمية الجمعة الساعة 12,00 ت غ.

ومن حيث نسبة من جرى تلقيحهم من عدد السكان، تتصدر إسرائيل السباق حيث تلقى 23% من الإسرائيليين الجرعة الأولى من اللقاح على الأقل. وتتصدر الولايات المتحدة السباق من حيث عدد من جرى تلقيحهم، حيث أعطيت 11,15 مليون جرعة لـ9,69 مليون شخص (2,9% من عدد السكان).

وتلقى 4,3% من سكان بريطانيا اللقاح (2,92 مليون شخص). كما تلقى أكثر من 4,38 مليون شخص في الاتحاد الأوروبي جرعة من اللقاح (نحو 1% من السكان).

أيدت المحكمة البريطانية العليا الجمعة طلب الهيئة المالية الناظمة التي طعنت باسم العديد من الشركات الصغرى والمتوسطة بقرار شركات التأمين عدم تعويضها عن توقف الحركة الاقتصادية بفعل وباء كوفيد-19.

ومن شأن هذا القرار الذي ستطال آثاره نحو 370 ألف شركة، أن يسمح بتقديم تعويضات تصل قيمتها إلى 1,2 مليار جنيه.

وضعت الصين في حجر قسري أكثر من 20 ألف شخص من سكان مناطق ريفية في منطقة تشكل بؤرة لتفشي وباء كوفيد-19، وفق وسيلة إعلام حكومية.

وسجلت البلاد التي تمكنت إلى حد كبير من السيطرة على الوباء في الربيع، الجمعة أكبر عدد إصابات يومية منذ آذار/مارس بلغ 144 إصابة جديدة، وهو رقم يبقى ضئيلاً جداً بالمقارنة مع الأعداد المسجلة في الولايات المتحدة وأوروبا.

وسجلت غالبية الإصابات في خبي (شمال) حيث يخضع 22 مليون شخص لتدابير إغلاق متفاوتة.

تستعد مقاطعة هيروشيما (غرب اليابان) إلى إطلاق حملة فحوص في عاصمة المقاطعة هي الحملة الأولى الواسعة النطاق على مستوى البلاد، تشمل حتّى 800 ألف شخص.

وتخضع 11 مقاطعةً يابانية، من دون هيروشيما، إلى حال طوارئ يفترض أن تبقى قائمة حتى 7 شباط/فبراير، فيما تشهد اليابان أسوأ موجة منذ بدء تفشي الوباء.

أسفر الوباء عن وفاة أكثر من 1,99 مليون شخص حول العالم منذ نهاية كانون الأول/ديسمبر، من بين أكثر من 93 مليون إصابة مؤكدة، وفق حصيلة أعدتها فرانس برس الجمعة الساعة 11,00 ت غ.

وتجاوزت أوروبا عتبة الثلاثين مليون إصابة.

وتسجل الولايات المتحدة أكبر عدد وفيات (388 ألفاً و705) منذ بدء تفشي الوباء، تليها البرازيل (207 آلاف و95) ثم الهند (151 ألفاً و918).

لكن نسبةًَ لعدد السكان، تسجل بلجيكا وإيطاليا والمملكة المتحدة اعلى معدّل وفيات.

وتبقى هذه الأرقام دون الواقع. فهي قائمة على حصائل يومية تقدمها السلطات الصحية الوطنية، ولا تضمّ إعادة تقييم قائمة على الإحصاءات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.