الذكرى الثلاثين لألمانيا : سقوط جدار برلين في أجواء ملبدة

 

أوروبا الوسطى
اعتبارا من الاثنين، ستنظم سلسلة معارض وحفلات موسيقية في برلين على مدى أسبوع في هذه الذكرى، في الأماكن التي كانت مسارح الثورة عام 1989.

وتلقي المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل صباح السبت كلمة “في كنيسة المصالحة” التي أقيمت على طول الخط السابق للجدار في برلين. وسيحضر إلى جانبها قادة بولندا وتشيكيا وسلوفاكيا والمجر بهدف التأكيد على “مساهمة دول أوروبا الوسطى في الثورة السلمية” التي جرت عام 1989.

وسيلقي بعدها رئيس الدولة فرانك فالتر شتاينماير خطابا مساء أمام بوابة براندنبورغ قبل أن يتم تنظيم حفل موسيقي كبير.

 

وقال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس إن “الوحدة الألمانية هي هدية أوروبا إلى ألمانيا في ختام قرن تسبب فيه الألمان بمعاناة لا يمكن تصورها لهذه القارة”.

ويعتزم نظيره الأمريكي مايك بومبيو الحضور أيضا إلى ألمانيا حيث كان متمركزا حين كان جنديا عام 1989 على الحدود الداخلية الألمانية.

لكن “أجواء التجديد” التي كانت تهيمن قبل 30 عاما أو حتى إلى خمس أو عشر سنوات خلت، “لم يعد قائمة” اليوم كما يقول مساعد رئيس بلدية برلين لشؤون الثقافة كلاوس ليدرير.

وغذى سقوط جدار برلين الذي قسم أوروبا ما بعد الحرب آمالا أنذاك بحقبة من الوحدة والوئام ونزع الأسلحة وتوسع نموذج الديموقراطيات الليبرالية، لكن يبدو أن الأجواء اليوم تغيرت.

حرب باردة جديدة؟
فقد عادت الحدود، والاتحاد الأوروبي يتهم دولا تحررت قبل ثلاثين عاما من الأنظمة الشيوعية مثل المجر أو بولندا، بتهديد دولة القانون فيما تسود النزعة القومية لدى الرأي العام.

وعلى الصعيد الجيوسياسي “فإن الحرب الباردة تعود” لكن هذه المرة “بشكل مختلف” كما حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش السنة الماضية لأن “الآليات التي كانت تتيح في السابق إدارة مخاطر التصعيد يبدو أنها لم تعد قائمة”.

وهكذا خرجت الولايات المتحدة من معاهدة نزع الأسلحة التي كانت موقعة خلال الحرب الباردة، ما مهد الطريق أمام سباق تسلح جديد موجه ضد الصين وروسيا التي تفرض نفوذها في كل مكان تنسحب منه الولايات المتحدة مثل الشرق الاوسط.

وبالنسبة لزيارة بومبيو، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنه سيبحث “ضرورة التصدي بشكل أقوى للتهديدات المتزايدة الصادرة عن روسيا والصين”.

كما أن آخر رئيس للاتحاد السوفياتي ميخائيل غورباتشيوف الذي لا يزال يحظى بشعبية في المانيا لأنه مهد الطريق امام سقوط الجدار، لا يعبر عن تفاؤل بعد 30 عاما.

وحذر في آخر كتاب نشره من أن “السياسة الدولية تسير على منحدر شديد الخطورة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.