استثمار 1.2 مليار درهم لتحسين مستوى خدمات المستشفيات بالمغرب

مجلة أصوات

 

أعلنت الحكومة المغربية عن نيتها بدء تنفيذ مجموعة من المشاريع الجديدة في القطاع الصحي العمومي سنه 2025، بتكلفة إجمالية تتجاوز 1.2 مليار درهم. ويتضمن هذا المبلغ 215 مليون درهم يتم تخصيصها في مشروع قانون المالية للعام المقبل.

تشمل المشاريع المرتقبة إعادة بناء عدة مستشفيات إقليمية، مثل المركز الاستشفائي الإقليمي بصفرو بتكلفة 500 مليون درهم، والمركز الاستشفائي الإقليمي بتاونات بتكلفة 547 مليون درهم، بالإضافة إلى مركز الصدمات بتامنصورت الذي تتجاوز كلفته 187.7 مليون درهم. وتهدف هذه المشاريع إلى توفير حوالي 400 سرير.

كما أظهرت الوثيقة المتعلقة بالتوزيع الجهوي للاستثمار، أن الحكومة ستواصل برنامج إعادة تأهيل حوالي 1400 مؤسسة للرعاية الصحية الأولية عبر 12 جهة، مع التركيز على المناطق القروية والنائية.

بالإضافة إلى ذلك، سيتم إنفاق أكثر من 13 مليار درهم خلال العام الحالي على بناء وتجهيز عدد من المراكز والمرافق الصحية، بما في ذلك إعادة تأهيل المستشفى الجهوي ببني ملال والمستشفى التخصصي بتطوان.

في إطار تعزيز الخدمات الصحية الجامعية، تخطط الحكومة لإنشاء مراكز استشفائية جامعية جديدة في كل جهة، مع تخصيص 15.7 مليار درهم لبناء وتجهيز المراكز الجامعية في الرباط والعيون وكلميم وبني ملال والراشيدية.

وتهدف هذه المبادرات إلى تحقيق تغطية صحية ملائمة بحلول عام 2023، حيث تسعى الحكومة لتوفير 35 مهنياً صحياً لكل 10 آلاف نسمة، مع تعزيز الكفاءات من خلال تسوية الوضعية الإدارية لـ 23 ألف مهني صحي وزيادة عدد المتدربين في كليات الطب والصيدلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.