أهم ماتداولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء 09 أكتوبر 2024:

بوريطة يجري مباحثات مع وفد جنوب إفريقي من المؤتمر الوطني الإفريقي (الصحراء المغربية)
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، مباحثات مع وفد جنوب إفريقي يقوده نائب رئيس لجنة العلاقات الدولية بالمؤتمر الوطني الإفريقي، أوبيد بابيلا. ودعا بابيلا، في تصريح للصحافة عقب هذه المباحثات، إلى تكثيف العلاقات الاقتصادية والتجارية بين بلاده والمغرب. وفي هذا الصدد، حث المسؤول الجنوب إفريقي، وهو أيضا عضو باللجنة التنفيذية للمؤتمر الوطني الإفريقي، المقاولات المغربية على الاستثمار في جنوب إفريقيا على غرار العديد من الشركات الجنوب إفريقية التي، حسب قوله، موجودة بالفعل في المغرب.

محمد بودن: أي شريك لا يلتزم باحترام سيادة المغرب على صحرائه لن يكون قادرا على المنافسة في السوق المغربية الغنية بالفرص (الصحراء المغربية)
تفاعلا مع التأثيرات الاستراتيجية والسياسية لقرار محكمة العدل الأوروبية بخصوص اتفاقيتي الفلاحة والصيد البحري، أكد الخبير في القضايا الدولية المعاصرة، محمد بودن، أن “منطوق محكمة العدل الأوروبية يدخل العلاقات المغربية الأوروبية فى التناقض”، مسجلا أن الرسالة التي ينبغي أن تصل لمختلف مراكز القرار العالمي هي أن الصحراء المغربية هي النظارة التي يقيس بها صدق الصداقات ونجاعة الشراكات. وأضاف في تصريح لليومية، أن “المغرب، يتمسك من هذا المنطلق، بتنويع شراكاته، وفق هذه القاعدة، ومن المسلم به أن أي شريك، تقليدي أو جديد للمغرب لا يلتزم باحترام سيادة المغرب على صحرائه، لن يكون قادرا على المنافسة في السوق المغربية الغنية بالفرص”.

افتتاح برلماني على إيقاع “الأخلاقيات” (الأحداث المغربية)
شكل مجلس النواب لجينة، من أربعة نواب برلمانيين، لتتبع تطبيق مدونة أخلاق العمل البرلماني، التي نص عليها النظام الداخلي. واختار مجلس النواب وفقا لما علمته اليومية، أن تتكون هذه اللجينة من عضوين ممثلين عن الأغلبية (محمد الصيباري عن فريق الأصالة والمعاصرة وزينة ادحلي عن فريق التجمع الوطني للأحرار) وعضوين ممثلين للمعارضة (إدريس اشطيبي عن الفريق المعارضة الاتحادية، ونادية التهامي عن فريق التقدم والاشتراكية). ولم يستبعد مصدر الجريدة أن تقترح لجنة متابعة تنفيذ مدونة أخلاقيات العمل البرلماني على مكتب مجلس النواب تطبيق منع حضور الجلسة الافتتاحية في حق المتابعين في حالة سراح، والذين استنفدوا مراحل التقاضي كاملة.

الراشدي: قانون الإثراء غير المشروع هو الأساس للتقليص من الفساد (الأحداث المغربية)
أكد رئيس الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، محمد بشير الراشدي، أن مشروع القانون المتصل بالإثراء غير المشروع، هو تشريع مهيكل ومدخل أساسي لمحاربة الفساد. وشدد الراشدي، الذي كان يقدم مضامين تقرير الهيئة السنوي برسم سنة 2023، أن هذا القانون من شأنه أن يحفز تقلص منحى الفساد بالمغرب. وكشف، من جانب آخر، أن هيئته ستصدر “رأيا مكملا لرأيها السابق الخاص بمشروع قانون المسطرة الجنائية، والذي سيتناول مختلف المقتضيات التي تضمنها هذا المشروع كما تمت إحالته على البرلمان”.

اجتماع طارئ للأغلبية الحكومية (الصباح)
يعقد زعماء الأغلبية الحكومية اجتماعا طارئا لمناقشة الدخول السياسي قبل افتتاح البرلمان، المنتظر يوم الجمعة المقبل. وأكدت مصادر من داخل الأحزاب الثلاثة، للجريدة، أن زعماء أحزاب الأغلبية سيناقشون ملف مرشح رئاسة مجلس المستشارين لحسم الاسم المعنى بتولي هذا المنصب المركزي. وبحسب المصادر، فإن القيادي الاستقلالي النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، ينتظر من الأغلبية الحكومية إصدار بلاغ داعم لتجديد الثقة فيه لاستكمال ولايته إلى غاية 2027. كما سيتطرق زعماء الأغلبية الحكومية لملف الدخول السياسي المقبل، ووضع الأولويات، وأجندة التعديل الحكومي بناء على تقييم عمل كل وزير ووزيرة.

200 مدير تحت المراقبة (الصباح)
أعطت الوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، الانطلاقة لمنظومة قيادة نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية، التي تشمل 200 مسؤول في قطاعات تندرج ضمن نطاق تدخل الوكالة. وأفادت الوكالة في بلاغ، أن هذا المشروع سيمنح للدولة المساهمة أداة رصد أساسية لاستيعاب نقاط القوة ومحاور التحسين بالنسبة لكل مؤسسة ومقاولة عمومية وترشيد أفضل لمحفظة الوكالة مع ضمان إسقاط المسار المالي على أساس موحد، استنادا إلى خطط العمل الفردية.

خبير يقترح إعادة تأهيل منظومة التدريس والبحث في العلوم الاقتصادية بالمغرب (الأخبار)
أفاد الأكاديمي والخبير الاقتصادي، إدريس الكراوي، أن منظومة التدريس والبحث في العلوم الاقتصادية بالمغرب تعاني من تحديات تتمثل في إنتاج وإعادة إنتاج باحثين اقتصاديين مميزين، ووجود باحثين “معزولين”، وأبحاث غير ملتصقة بالواقع الاقتصادي. واقترح الخبير، في حوار مع اليومية، ضرورة بلورة برامج قارة لتأهيل وإعادة تأهيل الأساتذة مع تعبئتهم وتحفيزهم، وإعادة التفكير في المهام المسندة للمدرسة والجامعة المغربية، ثم إعادة النظر في المقاربة المعتمدة لتشجيع البحث العلمي.

المديرية العامة للأمن الوطني وبنك المغرب يعززان شراكتهما (الأخبار)
وقعت المديرية العامة للأمن الوطني وبنك المغرب على اتفاقيتين، الأولى عبارة عن بروتوكول بشأن تخويل بنك المغرب استغلال الوظائف التقنية للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية”، والثانية عبارة عن “اتفاقية شراكة لحماية المنشآت الإدارية لبنك المغرب وتأمين نقل الأموال. وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين أن هاتين الاتفاقيتين، اللتين تم توقيعهما على التوالي، طبقا لمقتضيات القانون رقم 04.20 المتعلق بالبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، والقانون رقم 40.17 ، المتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، تندرجان في إطار تعزيز الشراكة بين المؤسستين.

موظفو قطاع العدل يعلقون إضرابهم (المساء)
أقدم موظفو قطاع العدل على تعليق إضراباتهم بمحاكم المملكة، إثر جلسة الحوار التي انعقدت بين وزارة العدل والنقابات الداعية إلى الإضراب. وأفضت جلسة الحوار، التي كانت برئاسة الكاتب العام للوزارة، وحضر وزير العدل جزءا من أشغالها، إلى “مخرجات إيجابية”، وفق تعبير الجامعة الوطنية لقطاع العدل. وكان من أهم نتائج هذا الاجتماع “مراجعة النظام الأساسي لهيئة كتابة الضبط”، الذي شكل نقطة الخلاف الرئيسة بين النقابات ووزارة العدل. من جانبها، أكدت النقابة الديمقراطية للعدل وجود “مسار إيجابي لمشروع تعديل النظام الأساسي لهيئة كتاب الضبط”.

أمن مراكش يوقف فرنسيا من أصول مغربية (المساء)
تمكنت عناصر الشرطة بولاية أمن مراكش، من توقيف مواطن فرنسي من أصول مغربية يبلغ من العمر 33 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بنشاط شبكة إجرامية متورطة في تهريب شحنات كبيرة من الدراجات النارية المتحصلة من عمليات سرقة، والتي تناهز قيمتها التسويقية الإجمالية 450 ألف يورو. وتشير المعطيات الأولية للبحث، إلى اشتباه ضلوع المعني بالأمر في نشاط شبكة إجرامية عابرة للحدود الوطنية متورطة في سرقة شحنات كبيرة من دراجات نارية باهظة الثمن بإحدى الدول الأوروبية، قبل أن يتم تهريبها وترويجها بالمغرب على مواقع الإعلانات الإلكترونية.

هيئة: الغرامات المحكوم بها في قضايا الرشوة تصل إلى مليون و372 ألف درهم متم أكتوبر 2023 (العلم)
أفادت الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، في تقريرها السنوي برسم سنة 2023، بأن مجموع مبالغ الغرامات المحكوم بها في قضايا الرشوة بلغ 1.372.000 درهم برسم سنة 2022 وإلى غاية متم أكتوبر 2023. وبخصوص القضاء المالي في شقه المتعلق بالقضايا ذات الصلة بالتأديب المتعلق بالميزانية والشؤون المالية، بلغ عدد القضايا الرائجة أمام الغرفة المختصة على مستوى المجلس الأعلى للحسابات برسم نفس الفترة، ما مجموعه 15 قضية يتابع في إطارها 15 شخصا. أما بخصوص الأفعال التي قد تثير المسؤولية الجنائية، فقد تم برسم 2022 – 2023 إحالة 18 ملفا جنائيا إلى الجهات القضائية المختصة.

اليونسكو تختار الرباط عاصمة عالمية للكتاب لسنة 2026 (العلم)
أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، عن اختيار مدينة الرباط عاصمة عالمية للكتاب لعام 2026. وقالت المنظمة الأممية في بيان لها: “تعلن المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، عن اختيار الرباط (المغرب) كعاصمة عالمية للكتاب لعام 2026، بناء على توصية من اللجنة الاستشارية لعاصمة الكتاب العالمية”. ونقل البيان إشادة أزولاي بهذا الإعلان، مشيرة إلى أن “الرباط تشكل ملتقى ثقافيا هاما، حيث يسهم الكتاب في نقل المعارف والفنون بكل تنوعها”.

مجموعة بريد المغرب والبريد البرتغالي يطلقان إصدارا مشتركا لطابعين بريديين (الاتحاد الاشتراكي)
أطلقت مجموعة بريد المغرب ومؤسسة بريد البرتغال، بلشبونة، إصدارا خاصا من طابعين بريديين تخليدا للذكرى الـ 250 لمعاهدة السلام والذكرى الـ 30 لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين المغرب والبرتغال. ويسلط الرسم التوضيحي الرمزي لهذا الإصدار، الذي تم تقديمه خلال حفل أقيم بمقر وزارة الشؤون الخارجية البرتغالية، من طرف سفير المغرب بالبرتغال، عثمان أبا حنيني، ورئيس بريد البرتغال، جواو بنتو، وكاتب الدولة البرتغالي للشؤون الخارجية، نونو سامبايو، الضوء على تميز العلاقات التاريخية العريقة القائمة بين البلدين.

المملكة العربية السعودية تجدد تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي وللوحدة الترابية للمغرب (الاتحاد الاشتراكي)
جددت المملكة العربية السعودية، بنيويورك، تأكيد دعمها لمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب من أجل التسوية النهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء، في إطار السيادة الوطنية للمملكة ووحدتها الترابية. وفي مداخلة أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، أبرز ممثل المملكة العربية السعودية أن المملكة العربية السعودية تعرب عن رفضها لأي مساس بالمصالح العليا للمملكة المغربية، أو التعدي على سيادتها أو وحدة ترابها الوطني.

البرلمان الأوروبي يرفض اعتماد قرار محكمة العدل المتعلق باتفاقيتين مع المغرب (بيان اليوم)
رفض البرلمان الأوروبي، الذي بدأ أشغال جلسته العامة في ستراسبورغ (7-10 أكتوبر)، محاولة بعض داعمي الانفصاليين إدراج مناقشة حول أحكام محكمة العدل الأوروبية المتعلقة بالاتفاقيتين المبرمتين بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول الصيد والفلاحة في جدول الأعمال. وجرى رفض المقترح، الذي قدمته مجموعة اليسار، التي اعتاد بعض أعضائها على القيام بتحركات تغذيها أيديولوجيا عفا عنها الزمن، بأغلبية أصوات النواب الأوروبيين المنتمين إلى جميع التيارات السياسية الممثلة داخل البرلمان الأوروبي.

الوكالة الوطنية للمياه والغابات تعلن عن الانطلاق الرسمي لموسم القنص 2024-2025 (بيان اليوم)
أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات عن الانطلاق الرسمي لموسم القنص 2024-2025، الذي جرى أول أمس الأحد “في ظروف جيدة”. وذكرت الوكالة، في بلاغ لها، أن اليوم الأول تميز، بفضل تعبئة الوكالة وشركائها، بحس كبير من اليقظة، سواء من حيث المراقبة أو التوعية، قصد ضمان المراقبة ومكافحة القنص غير المشروع، مشيرة إلى أنه تم خلال هذا اليوم، بحسب الأرقام الأولية، تسجيل معدل وطني 1,8 طريدة (الحجل) لكل قناص، مع وجود اختلافات من جهة لأخرى.

جلالة الملك يهنئ خادم الحرمين الشريفين بمناسبة الذكرى العاشرة لبيعته (رسالة الأمة)
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لبيعته. وقال جلالة الملك، في هذه البرقية: “يطيب لي، بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لبيعتكم، أن أبعث إليكم بأحر التهاني، داعيا الله تعالى بأن يعيد عليكم هذه المناسبة الغالية بموفور الصحة والعافية وطول العمر، وعلى شعبكم الأبي بموصول التقدم والازدهار”.

بوعياش: المغرب حقق تقدما ملحوظا في مجال حماية حقوق الإنسان (رسالة الأمة)
أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش أن المغرب حقق تقدما ملحوظا في مجال حماية حقوق الإنسان، مما يعزز مكانته كفاعل رئيسي في هذا المجال على المستوى القاري. وذكرت بوعياش، خلال الملتقى الدبلوماسي الذي نظمته المؤسسة الدبلوماسية حول موضوع “النظام الإفريقي لحماية حقوق الإنسان بإفريقيا : الواقع والآفاق”، بالتجربة المغربية في مجال تعزيز حقوق الإنسان، مبرزة أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يتولى النظر في جميع القضايا المتعلقة بالدفاع عن الحقوق والحريات وحمايتها وضمان ممارستها الكاملة والنهوض بها وصيانة كرامة المواطنين.

بوريطة: قرار محكمة العدل الأوروبية “منفصل عن الواقع” و”لا تأثير له” على قضية الصحراء المغربية (لوماتان)
أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بالرباط، أن قرار محكمة العدل الأوروبية المتعلق باتفاقيتي الصيد البحري والفلاحة بين المملكة المغربية والاتحاد الأوروبي “منفصل عن الواقع”، ويبقى دون تأثير على قضية الصحراء المغربية، وعلى “ديناميتها”. وأوضح بوريطة، خلال لقاء صحفي عقب مباحثاته مع رئيس حكومة إقليم جزر الكناري، فرناندو كلافيخو، أن هذا القرار “سعي دون جدوى” لم يكن له أي رد فعل من قبل الأمم المتحدة أو الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة، ولن يؤثر، بأي شكل من الأشكال، على الملف بفضل الدينامية التي يضفيها عليه صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

أرصاد جوية: ارتفاع منسوب المياه يهدد المدن الساحلية المغربية (لوبينيون)
يشكل الارتفاع المستقبلي لمستوى سطح البحر تهديدا للمدن الساحلية المغربية، حسب ما حذرت منه المنظمة العالمية للأرصاد الجوية في تقرير لها بعنوان “حالة المناخ في إفريقيا 2023”. وتوجد طنجة والدار البيضاء و أكادير ضمن المدن المعرضة لهذه الظاهرة بشكل خاص. وأوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية أن البنية التحتية السياحية لهذه المدن، نظرا لأهميتها الاقتصادية، تعتبر الأكثر عرضة لمخاطر ارتفاع منسوب المياه.

ارتفاع الطلب الداخلي بنسبة 5 في المائة خلال الفصل الثالث من 2024 (ليبراسيون)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأنه من المرتقب أن يواصل الطلب الداخلي تعافيه الذي بدأ في منتصف 2023، خلال الفصل الثالث من سنة 2024، حيث سيرتفع بنسبة 5 في المائة مقارنة بـ4,3 في المائة في المتوسط خلال النصف الأول من العام. وأوضحت المندوبية، في موجز الظرفية الاقتصادية للفصل الثالث من 2024 والتوقعات بالنسبة للفصل الرابع، أنه “على الرغم من تنامي أسعار المواد الغذائية الذي أدى إلى تجدد التوترات التضخمية، إلا أن القدرة الشرائية للأسر ستحافظ على اتجاهها الإيجابي، وذلك بفضل زيادة المداخيل المتعلقة بالأجور”.

رئاسة النيابة العامة حريصة على جعل حماية حقوق الإنسان ومكافحة التعذيب أولى أولويات السياسة الجنائية (البيان)
أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، اليوم الإثنين بالرباط، أن رئاسة النيابة العامة تحرص على جعل حماية حقوق الإنسان ومكافحة التعذيب أولى أولويات السياسة الجنائية. وأوضح الداكي، في كلمة افتتاحية خلال ندوة إطلاق برنامج تكويني حول “بروتوكول اسطنبول (الصيغة المراجعة): دور الطب الشرعي في حظر التعذيب والوقاية منه”، أن هذا الحرص تعكسه التقارير السنوية لرئاسة النيابة العامة في ما يخص الجوانب المتعلقة بالمعالجة القضائية لقضايا التعذيب، ومتابعة شكايات ادعاءات العنف والتعذيب وسوء المعاملة.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.