أهم ماتداولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء 01 أكتوبر 2024.

بوريطة يتباحث بنيويورك مع ستافان دي ميستورا (الإتحاد الإشتراكي)
أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، بنيويورك، على هامش الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، السيد ستافان دي ميستورا، بطلب من هذا الأخير، وفق ما أفاد به بلاغ للبعثة الدائمة للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة. وأوضح البلاغ أن هذه المباحثات، التي جرت بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، شكلت مناسبة لاستعراض الدينامية الدولية الحالية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، دعما لسيادة المملكة على صحرائها، والتي تؤيدها العديد من الدول، لصالح المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

تباطؤ النمو الاقتصادي خلال الفصل الثاني من سنة 2024 (الإتحاد الإشتراكي)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط أن نتائج الحسابات الوطنية برسم الفصل الثاني من سنة 2024 أظهرت أن النمو الاقتصادي الوطني سجل تباطؤا، بمعدل نمو بلغ 2,4 في المائة عوض 2,5 في المائة خلال نفس الفصل من سنة 2023. وأوردت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن الطلب الداخلي شكل قاطرة للنمو الاقتصادي في سياق اتسم بالتحكم في التضخم، وزيادة الحاجة لتمويل الاقتصاد الوطني التي وصلت إلى 11 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

 

فوضى”مطبات السرعة” تستنفر الداخلية (رسالة الأمة)
كشف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، استنادا إلى نتائج بحث أجري حول المطبات المتواجدة بالوسط الحضري، والذي شمل 70 عمالة وإقليما، أن المطبات العشوائية تشكل 36 في المائة من إجمالي المطبات المنتشرة على تراب هذه العمالات والأقاليم. وأوضح الوزير، في جواب له عن سؤال كتابي بمجلس النواب، حول “انتشار المطبات العشوائية بالمدن”، أن معظم هذه المطبات تنتشر بالأزقة والأحياء الشعبية، حيث تعمد الساكنة إلى بنائها بغية إلزام السائقين، وبالأخص أصحاب الدراجات النارية على التخفيف من السرعة وبالتالي الحد من حوادث السير.

لقجع: المغرب يؤكد مسار التحسن المستمر في أداء منظومته لتدبير المالية العمومية (رسالة الأمة)
أبرز الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أن المغرب يؤكد مسار التحسن المستمر في ما يتعلق بشفافية وأداء منظومته لتدبير المالية العمومية. وقال السيد لقجع خلال ورشة خصصت لنتائج تقييم برنامج الإنفاق العام والمساءلة المالية 2023، نظمتها وزارة الاقتصاد والمالية بشراكة مع البنك الدولي، والبنك الإفريقي للتنمية، والاتحاد الأوروبي والوكالة الفرنسية للتنمية، إن هذا التقييم، الذي هم فترة 2020-2022، كشف عن ارتفاع مستوى أداء منظومة تدبير المالية العمومية بالمغرب منذ التقييم السابق.

مجلس المنافسة يتجاوب ويلغي احتكار الأداء النقدي (العلم)
أعلن مجلس المنافسة عن اقتراح كل من مركز النقديات والأبناك التسعة المساهمة فيه تعهدات تروم تحسين تنافسية سوق الأداء بأجهزة الأداء الإلكتروني (TPE) والأداء عبر الإنترنيت بالبطاقة البنكية (PEL). وذكر المجلس، في بلاغ ، أنه “في إطار دراسة الملف الذي أحالته شركة “NAPS SA”، قدم مركز النقديات والأبناك التسعة المساهمة فيه مقترح تعهدات لمجلس المنافسة يروم الاستجابة للمخاوف التنافسية المبينة أثناء دراسة القضية، وتحسين تنافسية سوق الأداء الإلكتروني بالبطاقة (TPE وPEL)”.

نسبة ملء سدود المملكة لا تتجاوز 28،7 في المائة و 70 بالمائة من الموارد تتركز في ثلاثة أحواض مائية (العلم)
بلغت الموارد المائية المتوفرة حاليا في سدود المملكة 4814 مليون متر مكعب، بنسبة ملء إجمالية تصل إلى 28,7 في المائة إلى غاية يوم أمس الإثنين 30 شتنبر 2024. وقد كان للأمطار الأخيرة آثار جد إيجابية على عدد من السدود، وخاصة بالمنطقة الشرقية، التي عرفت تحسنا ملحوظا في وضعيتها المائية، حيث بلغت نسبة ملء سدود حوض ملوية 35.45 في المائة، وكيرزيز غريس ب 39.52 في المائة.

الإحصاء.. الشروع في تحليل البيانات (الأحداث المغربية)
شرع خبراء ومتخصصون بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بابن جرير في تحليل وتقييم الأرقام ومختلف البيانات، التي تم تجميعها، مع تحديد الأخطاء قصد تجنبها في الإحصاءات قبل الإعلان الرسمي عن عدد سكان المغرب وباقي المعطيات الخاصة بالمجتمع المغربي، وذلك بعد انتهاء، وبشكل رسمي، الإحصاء العام للسكان والسكنى 2024 في جميع مناطق المملكة. وهكذا ستتم مراقبة النتائج المحصل عليها وتحليلها تحليلا معمقا ونشرها ، وتوزيعها سواء عن طريق الموقع الإلكتروني الرسمي للمندوبية السامية للتخطيط أو عن طريق تقارير مكتوبة.

إضراب جديد يشل المحاكم (الأحداث المغربية)
في الوقت الذي لجأت فيه وزارة العدل إلى تفعيل قرار الأجر مقابل العمل بالاقتطاع من أجور المضربين خصوصا كتاب الضبط، أشهرت النقابات ورقة الإضراب في وجه الحكومة، وذلك بتنظيم وقفات احتجاجية بكل المحاكم والمراكز القضائية ومراكز حفظ الصحة أمس الإثنين 30 شتنبر، مع خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة أيام 1 و 2 و 3، ثم 8 و 9 و 10 من أكتوبر الجاري، وذلك احتجاجا على هذا الإجراء، وللمطالبة بتسوية الملف المطلبي لكتاب الضبط.

وزير الداخلية يكشف خطة تعميم إعادة استعمال المياه العادمة على مختلف المناطق (الصحراء المغربية)
كشف عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، خطة تعميم إعادة استعمال المياه العادمة على مختلف مناطق المملكة. وأوضح الوزير، في جواب له عن سؤال كتابي للفريق الحركي، أن إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة تشكل أحد محاور البرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة (PNAM)، وذلك بهدف تعبئة 100 مليون متر مكعب خلال سنة 2027، و 537 مليون متر مكعب من المياه العادمة في أفق 2050.

تخليد الذكرى 69 للانطلاقة المظفرة لعمليات جيش التحرير بشمال المملكة (الصحراء المغربية)
يخلد الشعب المغربي ومعه أسرة المقاومة وجيش التحرير في مستهل شهر أكتوبر 2024 بأقاليم بولمان وتازة والحسيمة والناظور، الذكرى 69 للانطلاقة المظفرة لعمليات جيش التحرير بشمال المملكة، والتي جسدت معلمة وضاءة في سجل ملاحم مناهضة الوجود الأجنبي من أجل استقلال المغرب ووحدته وعودة جلالة المغفور له محمد الخامس ورفيقه في الكفاح والمنفى جلالة المغفور له الحسن الثاني والعائلة الملكية الشريفة من المنفى السحيق إلى أرض الوطن، معلنا رحمه الله عن انتهاء فترة الحجر والحماية وإشراقة شمس الحرية والاستقلال.

مهنيو الصحة يطالبون بمصالح طب الشيخوخة لضمان الرعاية الصحية والاجتماعية لكبار السن (الصحراء المغربية)
أفادت الدكتورة خديجة موسيار اختصاصية في طب الشيخوخة في تصريح لـ “الصحراء المغربية”، بأن القطاع الصحي العمومي يفتقر لمصالح متخصصة في طب الشيخوخة في المستشفيات المغربية لأجل الاستجابة لحاجيات ملحة لدى هذه الشريحة من المجتمع، التي تسير نحو التوسع العددي لتصل إلى حوالي 6 ملايين مسن مغربي بحلول عام 2030، من بين حوالي ملياري شخص في عام 2050 على الصعيد العالمي، وفقا لمعطيات المنظمة العالمية للصحة.

المغاربة من بين أكبر المستثمرين الأجانب في قطاع العقار بإسبانيا بنسبة 6.1 في المائة (الصحراء المغربية)
يحتل المغاربة المرتبة الثانية بعد الألمان في ما يتعلق بالاستثمار في العقارات بإسبانيا، وفقا للبيانات الصادرة عن الربع الثاني من العام الحالي والمنشورة على موقع “Merca2″، وقد شكل المغاربة 6.1 في المائة من إجمالي عمليات الشراء الأجنبية، مما يعزز مكانتهم كإحدى أبرز الجنسيات المستثمرة في السوق العقاري الإسباني. جاء هذا الارتفاع في ظل زيادة نسبة المشتريات الأجنبية إلى 15 في المائة من إجمالي المعاملات العقارية في إسبانيا، وهو ما يعكس الاهتمام المتزايد من المستثمرين الدوليين بالسوق العقاري الإسباني.

المغرب وكازاخستان يتفقان بنيويورك على الإعفاء من التأشيرة (بيان اليوم)
وقع المغرب وكازاخستان، يوم الخميس الماضي في نيويورك، اتفاقية للإعفاء من التأشيرة. ووقع الاتفاقية كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونظيره الكازاخي، مراد نورتلو، عقب مباحثات أجرياها بمقر الأمم المتحدة في نيويورك. جرت هذه المباحثات بين السيدين بوريطة ونورتلو على هامش الدورة الـ79 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

إطلاق حوار مؤسساتي لمراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات (بيان اليوم)
تم إطلاق حوار مؤسساتي يروم مراجعة الإطار القانوني لممارسة الحق في الحصول على المعلومات بما يستجيب بشكل أفضل لمتطلبات الإتاحة. وأوردت لجنة الحق في الحصول على المعلومات، في بلاغ بمناسبة اليوم العالمي للحق في الحصول على المعلومات الذي يصادف 28 شتنبر من كل سنة، أنها بادرت منذ أسابيع إلى فتح نقاش وحوار مؤسساتي لمراجعة القانون رقم 31-13 المتعلق بالحق في الحصول على المعلومات بالمغرب حتى يستجيب بشكل أفضل لمتطلبات الإتاحة وتجاوز التحديات التي تم رصدها بعد مرور أزيد من 6 سنوات على صدوره وأزيد من 5 سنوات على دخوله حيز التنفيذ.

البنك الدولي يحذر من مخاطر التغير المناخي (الصباح)
كشف البنك الدولي عن عدد من المخاطر التي تهدد المناطق الساحلية بالمغرب، بسبب التغير المناخي، مشيرا إلى أن المغرب يعد نقطة مناخية ساخنة بعدما أصبحت درجات الحرارة ترتفع بنسبة 0.2 درجة مئوية لكل عقد في المتوسط منذ ستينات القرن العشرين، وهو ضعف المتوسط العالمي. وأوضحت المؤسسة المالية، في تقريرها الذي يحمل عنوان “تغير المناخ والتأثيرات على الاقتصاد الأزرق في المغرب… آفاق العمل في السياحة الساحلية” ، أن تغير المناخ يهدد الاقتصاد الأزرق الوطني، موازاة مع ارتفاع مستوى سطح البحر واحترار المحيطات وتغير درجات الحرارة وأنماط هطول الأمطار، ما يؤثر على القطاعات التي تعتمد على الموارد البحرية والساحلية مؤكدا أن تأكل السواحل والفيضانات الساحلية يبقى مصدر قلق، إذ يتعرض 42 في المائة من الساحل في المغرب لهذا الخطر.

صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد يترأس افتتاح الدورة الـ 15 لمعرض الفرس للجديدة (لوماتان)
ترأس صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، أمس الاثنين بمركز المعارض محمد السادس، حفل افتتاح الدورة الخامسة عشرة لمعرض الفرس للجديدة، الذي تتواصل فعالياته إلى غاية 6 أكتوبر تحت شعار “تربية الخيول في المغرب.. الابتكار والتحدي”. وقد أضحى معرض الفرس للجديدة، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عاما تلو الآخر، منصة لا محيد عنها للقاء والتبادل بين مختلف المتدخلين في قطاع تربية الخيول، حيث يمكن من إبراز غنى الموروث الثقافي للفروسية بالمملكة والاستعمالات المتعددة للفرس في المجالات الرياضية، الثقافية والاحتفالية. ويسلط هذا الحدث البارز الضوء على المكانة الخاصة التي يحتلها الحصان، هذا المخلوق النبيل، في التاريخ والهوية الثقافية الوطنية وفي الذاكرة الجماعية. وتقترح هذه التظاهرة، المنظمة من طرف جمعية معرض الفرس، والتي تمكنت من اكتساب صيت وطني ودولي متنامي، برمجة علمية، ثقافية وترفيهية غنية ومتنوعة.

التجارة الخارجية: الصادرات نحو إسبانيا تعرف ارتفاعا (ليزانسبيراسيون إيكو)
تشهد التجارة بين المغرب وإسبانيا ازدهارا غير مسبوق، خاصة في شبه الجزيرة الإيبيرية. وفي الواقع، تشير أحدث الإحصائيات إلى أن الواردات من المغرب ارتفعت بشكل كبير في شهر يوليوز. وكانت إسبانيا قد زادت إنفاقها على الواردات بنسبة 16 في المائة في يوليوز مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، حيث بلغ حجم مشترياتها 36.483 مليون أورو، بحسب بيانات نشرتها وزارة الاقتصاد والتجارة. ومع ذلك، فإن الزيادة في الإنفاق على الواردات من المغرب من قبل إسبانيا تفسر إلى حد كبير بارتفاع أسعار النفط، التي تقدر وارداتها بـ 506 مليون أورو في يوليوز، أي بزيادة قدرها 48 تقريبا تقريبا مقارنة بالعام السابق.

تسجيل نحو 12 مليون سائح متم غشت (لوبينيون)
أفادت مديرية الدراسات بوزارة الاقتصاد والمالية، بأن المملكة استقبلت 11.9 مليون سائح متم شهر غشت 2024، أي بزيادة قدرها 16 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. وأشارت الوزارة إلى أن هذا الأداء يعزى إلى ارتفاع بنسبة 6 في المائة خلال الأشهر الأولى من الربع الثالث، فضلا عن زيادة بنسبة 13 في المائة في الربع الثاني و2.9 في المائة في الربع الأول.

المياه العادمة.. أكثر من 100 مليون متر مكعب بحلول عام 2027 (ليكونوميست)
تعتزم وزارة الداخلية تسريع وتيرة تعبئة المياه غير التقليدية. ويتعلق الأمر على وجه الخصوص بالاستخدام الواسع النطاق للمياه العادمة. وتروم هذه العملية تحقيق حجم 100 مليون متر مكعب بحلول عام 2027، و537 مليون متر مكعب من مياه الصرف الصحي المعالجة بحلول عام 2050. ويمكن أيضا استخدام هذه الموارد في الأغراض الفلاحية، حيث استخدمت عدة بلدان هذه التقنية بالفعل.

ارتفاع الطلب الداخلي خلال الفصل الثاني من سنة 2024 بنسبة 5 في المائة (ليبراسيون)
أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الطلب الداخلي ارتفع خلال الفصل الثاني من سنة 2024 بنسبة 5 في المائة عوض 0,1 في المائة خلال نفس الفصل من السنة الماضية، مساهما في النمو الاقتصادي ب 5,2 نقطة عوض 0,01 نقطة السنة الماضية. وأبرزت المندوبية، في مذكرة إخبارية حول الوضعية الاقتصادية خلال الفصل الثاني من سنة 2024، أن نفقات الاستهلاك النهائي للأسر عرفت ارتفاعا في معدل نموها بنسبة 3,1 في المائة عوض 0,6 في المائة مساهمة في النمو ب 1,7 نقطة مقابل 0,4 نقطة.

اجتماع بنيويورك لتتبع تفعيل المبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي (البيان)
عقد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، بنيويورك، مع نظرائه من بوركينا فاسو كاراموكو جان-ماري تراوري، وجمهورية مالي عبد الله ديوب، وجمهورية النيجر باكاري ياو سانغاري، وجمهورية تشاد عبد الرحمن غلام الله، اجتماعا تنسيقيا حول تفعيل مبادرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، الرامية إلى تعزيز ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي. وأطلق صاحب الجلالة الملك محمد السادس هذه المبادرة على المستوى الدولي من أجل تيسير ولوج دول الساحل إلى المحيط الأطلسي، في الخطاب السامي الذي ألقاه جلالته في 6 نونبر 2023، بمناسبة الذكرى الـ 48 للمسيرة الخضراء. وخلال هذا الإجتماع لالذي إنعقد على هامش  أشغال الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أشاد وزراء الشؤون الخارجية بالعمل الذي أنجزته فرق العمل الوطنية لكل من المغرب وبوركينا فاسو ومالي والنيجر وتشاد خلال الاجتماع الأول لفرق العمل الوطنية، المنعقد بالرباط في يونيو الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.