أهم ماتداولته الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس 26 شتنبر 2024:

أقوى دول العالم.. تقرير أمريكي يبوئ المغرب المركز الأول مغاربيا والـ 58 عالميا (رسالة الأمة)
في تصنيف جديد لأقوى الدول وأكثرها نفوذا في العالم برسم سنة 2024، حافظ المغرب على صدارته لدول منطقة شمال إفريقيا، واحتل المرتبة الـ58 عالميا، في التقرير السنوي لأقوى دول العالم الذي صدر عن “شبكة أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم” ( US News and World Report) الإعلامية الأمريكية. وجاء تصنيف المغرب في هذه المرتبة، بعد حصوله على معدل 5 نقط ضمن هذا المؤشر الذي استند إلى استطلاع رأي شمل أزيد من 17 ألف شخص، ومجموعة من المعايير، تتمثل في حجم اقتصاد كل دولة، وتأثيرها الاقتصادي والسياسي على المستوى العالمي، وقدرتها العسكرية، إضافة إلى وجود صادرات قوية، ومدى توفرها على تحالفات دولية قوية.

بوريطة يبرز جهود ملوك المغرب من أجل العيش المشترك (رسالة الأمة)
أبرز وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بنيويورك، الجهود التي يبذلها ملوك المغرب في سبيل التعايش ونبذ الكراهية ورفض الآخر. وقال السيد بوريطة، خلال حدث رفيع المستوى، عقدته الاثنين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، إن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، ودأبا على هذا المنوال، ما فتئ يدافع عن تراث أسلافه، انطلاقا من قناعة ويقين راسخين، من أجل النهوض بالتعايش وصيانة الروافد المتعددة للهوية المغربية.

المغرب يجدد تشبثه بمبادرة الحكم الذاتي حصريا ويذكر برؤية جلالة الملك لحل نهائي في الشرق الأوسط (بيان اليوم)
جدد رئيس الحكومة، بنيويورك، التأكيد على تشبث المغرب بالتوصل إلى حل سياسي نهائي للنزاع الإقليمي المفتعل حول الصحراء، على أساس مبادرة الحكم الذاتي حصريا، وفي إطار الوحدة الترابية والسيادة الوطنية للمملكة. وذكر السيد أخنوش، في كلمة باسم المغرب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، بثوابت موقف المغرب، كما جدد التأكيد عليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس للأمين العام للأمم المتحدة. ومن جهة أخرى، أبرز السيد أخنوش محددات موقف المغرب بشأن الصراع في الشرق الأوسط، كما حددها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل الخروج من منطق تدبير الأزمة إلى منطق العمل على إيجاد حل نهائي.

حزب التقدم والاشتراكية يدعو إلى تدخل حكومي أنجع وإلى إقرار العدالة المجالية لتجاوز تداعيات الفيضانات (بيان اليوم)
دعا حزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى اتخاذ كل الإجراءات اللازمة للرفع من مستوى التدخل والدعم، من أجل مساعدة ساكنة الأقاليم والجماعات والدواوير المتضررة من الفيضانات، مجددا تأكيده على ضرورة إعطاء الأهمية القصوى لإشكاليات العدالة المجالية، عبر إقرار العدالة في توزيع الاستثمارات العمومية، وتوجيه التوطين الترابي للمشاريع الخصوصية. من جانب آخر، أكد المكتب السياسي لحزب الكتاب، خلال اجتماعه الدوري، أن الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية بالمملكة، التي تتسم باستمرار غلاء كلفة المعيشة وتدهور القدرة الشرائية للأسر المغربية، تستلزم من الحكومة تغييرا عميقا لمسار توجهاتها وسياساتها ولأدائها السياسي والتواصلي.

تسليم هبات ملكية لشرفاء وزوايا وأضرحة بكل من صفرو والجديدة والصويرة (الصحراء المغربية)
بمناسبة الذكرى الـ 26 لوفاة جلالة المغفور له الحسن الثاني طيب الله ثراه، أشرفت لجنة من الحجابة الملكية، بإقليم صفرو، على تسليم هبتين ملكيتين لمقدمي ضريحي أبي علي الحسن اليوسي، وسيدي علي بوسرغين. وعلى مستوى إقليم الجديدة جرى تسليم هبتين ملكيتين لضريحي مولاي عبد الله أمغار بالجديدة ومولاي بوشعيب الرداد بأزمور.

برقية تعزية ومواساة من جلالة الملك إلى الرئيس السنغالي على إثر وفاة المدير العام الأسبق لليونسكو (الصحراء المغربية)
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس، برقية تعزية ومواساة إلى رئيس جمهورية السنغال، باسيرو ديوماي فاي، على إثر وفاة المدير العام الأسبق لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، أمادو مختار مبو. وعبر جلالة الملك في هذه البرقية للسيد ديوماي فاي، ومن خلاله، لأسرة الفقيد وكافة أفراد الشعب السنغالي، عن أحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة. كما أعرب صاحب الجلالة، بهذه المناسبة، عن بالغ تأثره لرحيل مفكر إفريقي مرموق رفع عاليا م ثل الأخوة، والعدالة والمساواة التي كانت عزيزة على قلبه، مذكرا جلالته بأن الفقيد كان أيضا عضوا بارزا في أكاديمية المملكة المغربية.

نزار بركة يؤكد أن التحول إلى الوقود بدون كربون يمثل تحديات وفرصا للمغرب (العلم)
أكد وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أن التحول إلى موانئ من دون كربون يشكل تحديا وأيضا فرصة فريدة لتعزيز دورها كمراكز طاقية ولوجستية من الطراز الرفيع. وقال السيد بركة خلال ورشة وطنية ختامية لدراسة الجدوى الأولية حول إنتاج وتخزين وتزويد وتصدير المحروقات الخالية من الكربون بالموانئ المغربية، “إنه من الواضح أن التحول إلى الوقود الخالي من الكربون، مثل الأمونياك وإي-ميثانول أو بدائل أخرى سيؤدي إلى إعادة تشكيل الصناعة البحرية، وجميع الأنظمة اللوجستية العالمية”.

أشغال سد غيس بإقليم الحسيمة في “الأطوار النهائية من الإنجاز” (العلم)
أكد رئيس مشروع إعداد سد غيس، حسن الوكيلي، أن نسبة تقدم أشغال إنجاز هذه المنشأة المائية الواقعة على بعد 43 كيلومترا جنوب غرب الحسيمة، ناهزت حاليا 99 بالمائة، مشيرا إلى أنها تتقدم بوتيرة ملحوظة وتشارف على النهاية. وأضاف الوكيلي، أنه من المقرر تسليم هذه البنية التحتية المائية التي انطلقت أشغال الإنجاز فيها سنة 2017، خلال الربع الأول من سنة 2025، مبرزا الأهمية التي يشكلها السد للمنطقة، لاسيما من خلال تقوية تزويد مدينة الحسيمة والمراكز المجاورة بالماء الصالح للشرب على المديين المتوسط والبعيد، وحماية المناطق المتواجدة في سافلة السد من خطورة الفيضانات، فضلا عن سقي حوالي 1320 هكتارا من الأراضي الفلاحية.

اكتشاف أقدم وأكبر مركب زراعي في شمال غرب إفريقيا بالقرب من مدينة الخميسات (الاتحاد الاشتراكي)
قامت مجموعة بحث دولية، بقيادة المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالمغرب، باكتشاف أقدم وأكبر مركب زراعي غير مسبوق في شمال غرب إفريقيا، وذلك في قرية واد بهت بالقرب من مدينة الخميسات. وذكر بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل أنه ” في قرية واد بهت بالقرب من مدينة الخميسات بالمغرب، قامت مجموعة بحث دولية بقيادة المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بالمغرب، والمعهد الإيطالي لعلوم التراث الثقافي/ المجلس الوطني للبحوث، وجامعة كامبريدج، باكتشاف مركب زراعي هو الأول من نوعه يعود إلى الفترة ما بين 3400 و 2900 قبل الميلاد، وهو أكبر وأقدم مركب زراعي تم توثيقه في إفريقيا خارج وادي النيل”.

الجواهري : النمو لن يتعدى 2.8 في المائة وارتفاع البطالة بين الشباب يثير “قلقا بالغا” (الاتحاد الاشتراكي)
أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، خلال ندوة صحفية عقب الاجتماع الفصلي الثالث لمجلس بنك المغرب لسنة 2024، بأن معدل النمو في المغرب لن يتجاوز هذا العام 2.8 في المائة، موضحا أن هذا التوقع يعكس انكماش القيمة المضافة الفلاحية بنسبة 6,9 في المائة خلال سنة 2024، ثم نموا بواقع 8,6 في المائة، في سنة 2025. ومن جهة أخرى، نبه السيد الجواهري إلى أن البطالة بين الشباب في المغرب لا تزال تثير قلقا بالغا، مسلطا الضوء على تفاقم معدلات البطالة بين هذه الفئة، خاصة في المناطق القروية، حيث ارتفع المعدل من 46,1 في المائة إلى 48,8 في المائة في الفصل الثاني من سنة 2024، و من 33,6 في المائة إلى 36,1 في المائة في المناطق الحضرية.

مزور تضع خارطة طريق “المغرب الرقمي 2030” (الصباح)
وضعت غيثة مزور، الوزيرة المنتدبة لدى الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، خارطة طريق الإستراتيجية الوطنية المغرب الرقمي 2030 أمس (الأربعاء) بالرباط. وقالت مزور في كلمتها، خلال لقاء لإطلاق الإستراتيجية الوطنية “المغرب الرقمي 2030” إنها ترمي إلى جعل المغرب قطبا رقميا إقليميا لتسريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، من خلال هدفين رئيسيين. ويتمثل أول هدف في تطوير الخدمات العمومية الرقمية لتسهيل الحياة اليومية للمواطنين والمقاولات من خلال إحداث مسارات واضحة وسهلة للمرتفقين سواء في المجال الحضري أو القروي. وأضافت مزور أن تطوير الخدمات العمومية الرقمية يهدف إلى تحسين أداء الإدارة المغربية في المؤشرات العالمية، منها مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية التابع للأمم المتحدة، إذ يحتل المغرب الرتبة الثالثة عشرة بعد المائة، والهدف أن يضمن المغرب الانضمام إلى لائحة الدول الخمسين الأوائل عالميا، والأول إفريقيا.

المديونية العمومية تجاوزت 111 ألف مليار (الصباح)
تجاوزت مديونية خزينة الدولة 1118 مليار درهم، خلال السنة الجارية، ما يمثل 70.2 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، عوض 69.5 في المائة، المسجلة خلال السنة الماضية. وتتوزع بين المديونية الداخلية 815 مليار درهم والمديونية الخارجية التي وصلت قيمتها الإجمالية إلى 303 ملايير درهم. وأشار عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب خلال الندوة الصحافية التي تعقب اجتماع مجلس البنك المركزي، إلى أن تنفيذ الميزانية، خلال ثمانية أشهر الأولى من السنة، أسفر عن زيادة في الموارد العادية بنسبة 11.2 في المائة، في حين ارتفعت النفقات العامة بنسبة 8.9 في المائة. وتوقع بنك المغرب، بناء على هذه التطورات والتطورات المرتقبة للنشاطات الاقتصادية، أن يستقر مستوى عجز الميزانية في حدود 4.4 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي.

الجواهري: تدبير الشأن العام يتطلب “التواضع والجدية” (الأحداث المغربية)
قال والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري إن خدمة البلد والصالح العام تستوجب “تواضعا مقرونا بالجدية”، موضحا أن التمرس والتجربة الممتدين على مدى عقود في مناصب المسؤولية علماه أن “التريث والحذر في اتخاذ القرارات أفضل من الإقدام على حلول ظرفية غير ملائمة وذات أثر سلبي على المدى المتوسط أو البعيد”. وبهذا رد الجواهري على منتقدي سياسته النقدية، ومن يصفه بـ “التقليداني والكلاسيكي والمحافظ”، إذ قال الجواهري، في هذا السياق: “أتركهم يقولون ما يريدون قوله ولا أهتم لأني لا أجازف بمصلحة البلد فنحن لا نشتغل في مجال العلوم الحقة مما يتطلب منا الكثير من الحذر والجدية والتواضع أيضا”.

آيت طالب: السيادة الدوائية عمل استراتيجي (الأحداث المغربية)
يستعد المغرب لتنزيل أحكام القانون المتعلق بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتجات الصحية والتي ستعمل على تنظيم وتأطير القطاع الصيدلاني والمنتجات الصحية، ومراقبة جودة الأدوية والمنتجات الصحية بالمغرب. وقال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، خلال ندوة حول “تحسين الإجراءات التنظيمية لولوج المرضى للأدوية والمنتجات الصحية بالمغرب”، إن هذا العمل الاستراتيجي يأتي بالموازاة مع إطلاق صاحب الجلالة الملك محمد السادس لمشروع “ماربيو” الرائد في صناعة اللقاحات والأدوية البيوتكنولوجية، موضحا أن هذا المشروع لإنتاج اللقاحات في إفريقيا، من شأنه ضمان سيادة المملكة من اللقاحات وتمكينها من أن تصبح منصة للتصدير نحو باقي بلدان القارة الإفريقية.

مدارس الريادة.. تقدم ملموس (الأحداث المغربية)
أفادت دراسة جديدة، حول مشروع “مدارس الريادة”، الذي أطلقته وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، تسجيل تقدم ملموس في مستوى تعلمات التلاميذ وكذا الأثر الإيجابي للمشروع بعد سنة من بداية هذا البرنامج. وأكدت الدراسة التي أجراها “مختبر المغرب للابتكار والتقييم”، الذي يعد نتاج تعاون بين جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، ومعمل عبد اللطيف جميل لمكافحة الفقر بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، ومؤسسة هارفارد للتنمية الدولية، ومجتمع جميل، أن الخيارات التعليمية التي اعتمدتها المملكة وضعتها ضمن أفضل 1 في المائة عالميا من حيث تقدم التعلم مقارنة بدول ذات ظروف مشابهة.

“كاب للضيافة”.. رافعة استراتيجية لتحديث قطاع الفنادق (ليزانسبيراسيون إيكو)
يشهد قطاع السياحة زخما غير مسبوق، مدفوعا بزيادة قياسية في أعداد السياح الوافدين وتوقعات مشجعة للسنوات القادمة. وفي هذا السياق من النمو، أصبحت الحاجة إلى تحديث البنية التحتية الفندقية أكثر إلحاحا من أي وقت مضى، لا سيما في ضوء الفعاليات الدولية الكبرى التي تستعد المملكة لاستضافتها. ومن هذا المنطلق، تم إطلاق برنامج “كاب للضيافة”، وهو آلية مبتكرة تهدف إلى دعم متعهدي الفنادق من خلال تمويل مصمم خصيصا لمشاريع التجديد والتطوير الخاصة بهم. وخلال اجتماع عقد مؤخرا، جمعت مجموعة التجاري وفا بنك عددا كبيرا من الجهات الفاعلة في قطاع السياحة لعرض تفاصيل هذا البرنامج الطموح.

اليوم العالمي لوسائل منع الحمل: الأسر المغربية تواجه انخفاض الخصوبة (لوبينيون)
لم تكن حملات التوعية بشأن حبوب منع الحمل شائعة في الفضاء الإعلامي لفترة طويلة. أما اليوم، فقد تغيرت العقليات إلى درجة أن الأسرة المغربية لم يعد لديها عدد كبير من الأطفال كما كان من قبل لأسباب اقتصادية وثقافية. و أضحى اليوم الانخفاض في معدل المواليد حقيقة ملموسة. وهذا ما تؤكده أرقام المندوبية السامية للتخطيط والمؤسسات المتخصصة الأخرى التي تتنبأ باحتمال استمرار هذا التراجع في السنوات المقبلة إذا استمر المعدل الحالي. ومن هنا تأتي الحاجة إلى تخطيط أسري جديد يأخذ بعين الاعتبار التغير الديموغرافي للمملكة. وفي هذا الصدد، شدد خبراء “للجريدة” على أهمية الإحصاء العام الجديد للسكان والسكنى، والذي ستكون بياناته ذات أهمية جوهرية في تحقيق ذلك.

“المحاربات من أجل السلام” تعولن على “ريادة” المغرب لحل أزمة الشرق الأوسط (لوماتان)
أشادت “المحاربات من أجل السلام”، وهو تجمع للنساء يروج لصوت نشطاء السلام الفلسطينيين والإسرائيليين، بباريس، بموقف المغرب “المسؤول والمتضامن” والتزامه بالسلام في الشرق الأوسط. وأكدت الحركة، التي أطلقت نداء عاجلا من أجل إعادة إطلاق عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على خلفية التصعيد الحالي للعنف في المنطقة، على دور المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في دعم الجهود الدولية لتحقيق حل الدولتين، وذلك خلال لقاء مع سفيرة جلالة الملك في باريس، سميرة سيطايل، غداة إطلاق “نداء باريس من أجل السلام”.

عدد من الدول تجدد تأكيد دعمها للوحدة الترابية للمملكة
جدد السودان، تأكيد دعمه الثابت لسيادة المغرب ووحدته الترابية. وفي تصريح للصحافة، عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، قال وزير الشؤون الخارجية بالسودان، حسين عوض علي، إن بلاده “تدعم الوحدة الترابية للمغرب” وتجدد دعمها الكامل للمملكة في هذا الصدد. وجدد وزير الشؤون الخارجية والشؤون الدولية والتجارة والطاقة في كومنولث دومينيكا، فينس هندرسون، بنيويورك، تأكيد موقف بلاده الثابت “الداعم للوحدة الترابية للمغرب وسيادته على كافة ترابه، بما في ذلك منطقة الصحراء”. ومن جهته، جدد وزير الشؤون الخارجية والشؤون الدولية والتجارة والطاقة بجمهورية ساو تومي وبرينسيبي، غاريث غوادالوبي، بنيويورك، تأكيد موقف بلاده الثابت الداعم لسيادة المغرب على صحرائه والوحدة الترابية للمملكة.

المغرب يعتبر غينيا بيساو شريكا استثنائيا في التعاون جنوب-جنوب (البيان)
أكدت سفيرة غينيا بيساو بالمغرب، السيدة فيلومينا ماسكارينهاس تيبوت، أن المغرب جعل من غينيا بيساو شريكا استثنائيا في التعاون جنوب-جنوب. وأشادت السفيرة، في كلمة خلال أمسية ثقافية وفنية نظمت بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسين لاستقلال جمهورية غينيا بيساو، شارك فيها وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، إلى جانب عدد من الدبلوماسيين المعتمدين بالرباط، عاليا بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والجهود التي ما فتئ يبذلها جلالته من أجل مواكبة غينيا بيساو في مسيرتها التنموية.

العقارات: الأحكام الجديدة تثير الاستياء (ليكونوميست)
اعتبر بعض الممارسين أن دخول أحكام الفقرة الرابعة من المادة 139 من المدونة العامة للضرائب حيز التنفيذ مطلع يوليوز الماضي أدى الى تمديد المواعيد النهائية لإبرام المعاملات العقارية المنصوص عليها في قانون المالية لعام 2024. وأصبح من المستحيل الآن على الموثقين أو العدول أو أي شخص آخر يقوم بمهام التوثيق تحرير عقد بيع أو نقل ملكية عقار أو عمل تجاري دون أن يكون قد أدلى مسبقا بشهادة سداد جميع الضرائب والرسوم على العقار: رسم السكن ورسم الخدمات الجماعية للسنوات الأربع التي لا تسقط بالتقادم. وقد أثار الإجراء الجديد، الذي دخل حيز التنفيذ منذ ثلاثة أشهر تقريب ا، غضب المعنيين بالأمر. وحسب أحد الموثقين الذي طلب عدم الكشف عن هويته فإن “النظام الجديد يعق د المعاملات بشكل خطير في قطاع يمر بمرحلة صعبة”. ويزعم موثقون آخرون في تصريح للجريدة أن حجم المعاملات العقارية قد انخفض بشكل كبير “بسبب هذا الإجراء الجديد”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.