أهم ماتداولته الصحف الصادرة اليوم الإتنين

مجلة أصوات

في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين 23 شتنبر 2024

“الألكسو” تمنح درع المنظمة لوكالة بيت مال القدس الشريف (الإتحاد الإشتراكي)
أعلنت وكالة بيت مال القدس الشريف أنها حازت درع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألكسو) تقديرا للأعمال المتميزة التي تنجزها، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، دعما للمدينة المقدسة ولمؤسساتها ولسكانها الفلسطينيين المرابطين. وأضافت وكالة بيت مال القدس الشريف، في بلاغ، أن هذا الاعتراف يأتي في سياق تشجيع المنظمة العربية للهيئات والمنظمات الشريكة لبذل المزيد من الجهود لحماية منظومة التربية والتعليم في القدس، وترسيخ حضور الهوية الوطنية الفلسطينية في مجالات الفكر والثقافة، كما أكد ذلك المدير العام ل” الألكسو” محمد ولد أعمر، خلال افتتاح مؤتمر “واقع تعليم الأطفال في مدينة القدس” الخميس الماضي بتونس.

ترميم مصلى دير تومليلين يعكس ريادة جلالة الملك في مجال تعزيز الحوار بين الأديان (الإتحاد الإشتراكي)
أكدت إيمي كوترونا، نائبة رئيس البعثة بسفارة الولايات المتحدة بالمغرب، أن ترميم مصلى دير تومليلين المتواجد بأعالي أزرو، يعكس ريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال تعزيز الحوار بين الأديان. وأوضحت، في تصريح للصحافة، على هامش حفل نظم بمناسبة انتهاء المرحلة الأولى من أشغال ترميم وصيانة مصلى دير تومليلين، أن “هذا الإنجاز يعكس ريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال تعزيز التسامح والحوار بين الأديان”.

.
توقيف 4 أشخاص لهم علاقة بشبكة إجرامية تنشط في ترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.
ميناء آسفي.. إجهاض عملية للتهريب الدولي لشحنة من المخدرات تزن أزيد من 8 أطنان من مخدر الشيرا (رسالة الأمة)
أسفرت عملية أمنية مشتركة بين مصالح الأمن الإقليمي بمدينة آسفي والفرقة الوطنية للشرطة القضائية، أول أمس السبت، عن إجهاض عملية للتهريب الدولي لشحنة من المخدرات تزن ثمانية أطنان و112 كيلوغراما من مخدر الشيرا عبر الميناء البحري لمدينة آسفي. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أن هذه العملية الأمنية مكنت من ضبط هذه الشحنة من المخدرات، المكونة من 199 رزمة معدة للتهريب الدولي عبر المسالك البحرية، معبأة على متن شاحنة لنقل البضائع مرقمة بالمغرب جرى ضبطها مباشرة بعد ولوجها لميناء آسفي الأطلسي.

مؤسسة وسيط المملكة تقدم عرضا حكوميا لطلبة الطب (رسالة الأمة)
قدم وسيط المملكة لطلبة الطب والصيدلة، عرضا حكوميا لإنقاذ السنة الدراسية، تشير مضامينه إلى أنه بإمكان الطلبة استكمال الدراسة ست سنوات مع تخصيص السنة السابعة للتداريب، مقترحا إجراء امتحانات استدراكية في 30 شتنبر الجاري، مع امتحان الدورة الثانية في غضون شهر أكتوبر، حيث شدد على ضرورة القبول بسرعة، فيما أكدت عائلات الطلبة أن العرض سبق تقديمه قبل أشهر، ورفضه ممثلو الطلبة. وأكد الطلبة، قبل أيام، أنهم منفتحون على الحوار لإيجاد حل جدي يضمن للطلبة كرامتهم وحقوقهم، ويأملون ألا تكون المحاولات التي يروج لها مجرد محاولات صورية للضغط على الطلبة، بدلا من حل الأزمة، خصوصا في ظل إصلاح المنظومة الصحية التي يشهدها المغرب، والتي يشكل أطباء وصيادلة الغد عمادها.

الحكومة منكبة على إحداث إصلاح عميق في القطاع العام ومعالجة الاختلالات الهيكلية (العلم)
تماشيا مع الرؤية الملكية السامية، تنكب الحكومة على إحداث إصلاح عميق في القطاع العام، ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية، قصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية. وفي هذا السياق ترأس عزيز أخنوش، الخميس الماضي بالرباط، اجتماعا لهيئة التشاور حول السياسة المساهماتية للدولة، بحضور عدد من الوزراء المعنيين، طبقا لأحكام القانون رقم 82.20 المحدث للوكالة الوطنية للتدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة وتتبع نجاعة أداء المؤسسات والمقاولات العمومية. وتم خلال الاجتماع إعطاء الموافقة على مشروع السياسة المساهماتية، الذي أعدته الوكالة، الذي قدم مضامينه مديرها العام عبد اللطيف زغنون.

مديرية الميزانية تصدر النسخة الأولى من نجاعة أداء العمل العمومي (العلم)
أصدرت مديرية الميزانية التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية النسخة الأولى من وثيقة “نجاعة أداء العمل العمومي : أبرز المعطيات”. وأوضحت المديرية أن هذه الوثيقة ترتكز على تحليل وتلخيص وتجميع للمعلومات المضمنة على مستوى 37 مشروع نجاعة الأداء التي تم إعدادها من طرف القطاعات الوزارية برسم السنة المالية 2024، وذلك في إطار تنفيذ القانون التنظيمي المتعلق بقانون المالية.

المغرب يستورد زيت الزيتون (الأحداث المغربية)
على غرار الأغنام خلال عيد الأضحى الماضي، استقر رأي الحكومة على ضرورة فتح باب استيراد زيت الزيتون من أجل مواجهة الخصاص المرتقب بسبب تداعيات الجفاف. الخبر أكده مصدر مطلع لـ “الأحداث المغربية”، مشيرا إلى أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، تستعد، خلال الأيام المقبلة بالتزامن مع دورة الإنتاج، للإعلان عن فتح باب الاستيراد لتزويد حاجيات السوق الوطنية، ثم مواجهة ارتفاعات قياسية جديدة في أسعار زيت الزيتون

خصاص في دواء حيوي لمرضى القصور الكلوي (الأحداث المغربية)
يعاني مرضى القصور الكلوي المزمن من اختفاء دواء “ألفا كالسيدول” من الصيدليات، والمعلوم أن اضطرابات الكلى تؤدي إلى انخفاض مستويات الكالسيوم، فيوصي الأطباء الاختصاصيون مرضى الكلى الذي يخضعون لـ “دياليز” بضفة منتظمة باستخدام ذلك الدواء الحيوي. وتفاعلا مع تداول اختفاء “ألفا كالسيدول” وغيره من الأدوية على مواقع التواصل ومعاناة المرضى مع غیاب تلك الأدوية أو شحها من السوق، كشفت مديرية الأدوية والصيدلة التابعة لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن ذلك الدواء يعاني حاليا من نقص في التوريد ليس فقط في السوق المغربية، بل العالمية أيضا، مشيرة إلى أنها “اتخذت خطوات عملية لمعالجة النقص الحاصل فيه”.

أحزاب الأغلبية تدعو لمواجهة الوسائط الافتراضية التي تؤثر على المجتمع بحثا عن رفع نسب المشاهدة (الصحراء المغربية)
أجمعت أحزاب الأغلبية الحكومية، بمختلف تنظيماتها، على شجب وإدانة محاولات الهجرة الجماعية غير الشرعية لشباب وأطفال قاصرين، بمن فيهم مهاجرون من جنسيات مختلفة، نحو مدينة سبتة المحتلة، متهمة جهات غير معروفة بالتغرير بالشباب للتشويش على مظاهر التنمية التي تعرفها المملكة بقيادة جلالة الملك. ونوهت هيئة رئاسة فرق الأغلبية بمجلس النواب، في بلاغ لها، بـ”الجهود الاستثنائية التي بذلتها السلطات المغربية، بمهنية عالية وحكمة واحترام تام للضوابط القانونية، وبكل حزم ومسؤولية ومنطق اليقظة لإحباط هذه العملية والسيطرة على الوضع وضمان الأمن والاستقرار بالمنطقة، والحفاظ على أرواح هؤلاء”، داعية الحكومة لمواجهة التأثيرات السلبية لبعض الوسائط الافتراضية التي تؤثر على المجتمع بحثا عن رفع نسب المشاهدة ولو على حساب القيم المجتمعية.

صديقي: “الصفقة الخضراء” الأوروبية فرصة لمواصلة تحديث الفلاحة المغربية وتعزيز قدرتها التنافسية (الصحراء المغربية)
أكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أن “الصفقة الخضراء” الأوروبية تشكل فرصة لمواصلة تحديث الفلاحة المغربية، وتعزيز قدرتها التنافسية في الأسواق الدولية. وأضاف في كلمة خلال افتتاح أشغال مؤتمر دولي منظم من قبل المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات “موروكو فوديكس” تحت شعار “الصفقة الخضراء وتحديات استدامة صادرات المغرب نحو الاتحاد الأوروبي”، أن هذه الصفقة تشكل نقطة تحول في العلاقات التجارية بين المغرب والاتحاد الأوروبي، مشددا على ضرورة التكييف والابتكار لمواجهة تحدي الصفقة الخضراء واستدامة الصادرات المغربية إلى الاتحاد الأوروبي.

مارلاسكا يصف التعاون المغربي الإسباني في مجال الأمن بـ “الاستثنائي والمذهل” (بيان اليوم)
وصف وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي مارلاسكا، التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال الأمن بـ “الاستثنائي والمذهل”. وقال الوزير الإسباني، في تصريح للصحافة على هامش تدشين المرافق الجديدة للمركز الوطني للكلاب البوليسية في بلد الوليد، إن “التعاون مع المغرب استثنائي ومذهل، يقوم بشكل واضح على الثقة وحسن النية. إنه عمل يومي لخدمة مصالح المجتمعين على حد سواء وضمان حقوق وحريات الجميع”.

المحامون المغاربة يعتبرون مشروع قانون المسطرة المدنية ومشروع قانون المسطرة الجنائية انتكاسة حقوقية ودستورية (بيان اليوم)
عبر المحامون المغاربة عن رفضهم واستنكارهم لما جاء به مشروع قانون المسطرة المدنية ومشروع قانون المسطرة الجنائية، واصفين ذلك بـ “الانتكاسة الحقوقية والدستورية” وذلك خلال تجمع حاشد نظمته جمعية هيئات المحامين بالمغرب، مساء أول أمس السبت، بمسرح محمد الخامس بالرباط، تحت شعار “من أجل مسار تشريعي مسؤول ومحصن للمكتسبات الحقوقية والدستورية”. وجدد المحامون المغاربة خلال هذا اللقاء الوطني الذي حضرته فعاليات حقوقية وسياسية، التأكيد على موقفهم الرافض لتمرير مشروع قانون المسطرة المدنية بمجلس النواب وإحالته إلى مجلس المستشارين، بالنظر إلى أن مشروع هذا القانون تضمن العديد من التراجعات الحقوقية والتناقضات التشريعية التي تهدد حقوق الدفاع وحقوق المواطن على حد سواء.

بركة يبعد المشبوهين من اللجنة التنفيذية (الصباح)
يتجه نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، إلى تحديد الخامس من أكتوبر المقبل، أسبوعا قبل افتتاح البرلمان، لعقد أول اجتماع للمجلس الوطني بعد انعقاد المؤتمر الوطني الثامن عشر، لانتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية. وكان منتظرا أن ينعقد برلمان الحزب في الثامن والعشرين من الشهر الجاري، لكن استمرار بعض المشاكل، وعدم الحسم النهائي في بعض الأسماء، حالا دون ذلك. ووضع نزار بركة شرطا لا محيد عنه، من أجل الحصول على العضوية في اللجنة التنفيذية، وهو أن يكون سجل أي استقلالي خاليا من شبهات الفساد، وألا يكون متابعا أو سبق له أن توبع في ملفات قضائية.

الصيادلة يطالبون بالحق في الاستبدال (الصباح)
اعتبر الصيادلة المشاركون في أشغال الدورة السابعة للمؤتمر الدولي السابع لجمعية “إم فارما” ، المنعقدة أول أمس السبت بالرباط، أنه أصبح من الضروري الإسراع بإقرار الحق في الاستبدال، الذي يمنح للصيدلي وفق شروط وضوابط، إمكانية استبدال دواء أصلي بآخر جنيس ذي فعالية مماثلة وبسعر أقل ما من شأنه أن يساهم في حل مشاكل نفاد مخزون بعض الأدوية ويقلص تكلفة العلاج على المرضى وصناديق التغطية الصحية. وسلط المشاركون في المؤتمر، الذي عرف حضور ممثلين عن صيادلة تونس والأردن، الذين استعرضوا تجارب بلدانهم في المجال، الضوء على الأوضاع التي يعيشها القطاع بالمغرب والتحولات التي تعرفها المهنة على الصعيد الدولي.

إنجاز ثلاثة أثقاب مائية بالمناطق الجبلية ببني ملال (المساء)
في إطار التعبئة التي يشهدها إقليم بني ملال لمواجهة الإجهاد المائي وتوفير الماء الصالح للشرب خاصة للساكنة بالمناطق الجبلية والقروية، قام والي جهة بني ملال خنيفرة خطيب الهبيل، بمعية رئيس المجلس الإقليمي وعدد من المنتخبين ورؤساء المصالح الأمنية والمصالح الخارجية، بزيارة تفقدية لمجموعة من المشاريع تروم تقوية التزود بالماء الصالح للشرب بعدد من الدواوير بالجماعة الترابية فم العنصر. وتفقد الوالي مشاريع إنجاز وتجهيز بالمضخات والطاقة الشمسية ثلاثة أثقاب مائية على مستوى دواوير تيسويت البراقيك و إغرغر بجماعة فم العنصر، والتي كلف إنجازها وتجهيزها حوالي 2,1 مليون درهم، حيث سيستفيد منها ما يزيد عن 320 أسرة بهذه المناطق الجبلية الوعرة.

جلالة الملك يهنئ رئیسة جمهورية مالطا بمناسبة عيد استقلال بلادها (ليبراسيون)
بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى السيدة ميريام سبيتيري ديبونو، رئیسة جمهورية مالطا، وذلك بمناسبة عيد استقلال بلادها. وأعرب جلالة الملك، في هذه البرقية، عن أحر التهاني وأصدق المتمنيات للرئيسة ميريام سبيتيري ديبونو، بموفور الصحة والسعادة، وللشعب المالطي الصديق بمزيد من التقدم والازدهار. ومما جاء في برقية جلالة الملك:” كما أغتنم هذه المناسبة لأؤكد لفخامتكن حرصي على العمل سويا معكن من أجل توطيد علاقات التعاون المثمر القائمة بين بلدينا، والدفع بها قدما لتشمل مختلف المجالات، بما يعود بالنفع على شعبينا الصديقين”.

الدرهم الرقمي: هل سيقدم البنك المركزي على هذه الخطوة؟ (ليزانسبيراسيون إيكو)
يلوح شبح “التهافت على سحب الودائع من البنوك” في المخيلة الجماعية، في كل مرة يظهر فيها ابتكار نقدي في الحياة اليومية. ويزعم تقرير تم تداوله على شبكات التواصل الاجتماعي منذ عدة أسابيع أن الدرهم الإلكتروني على وشك أن يتم إطلاقه. ويرى بعض مستخدمي الإنترنت أن هذا الأمر بمثابة نهاية وشيكة للعملة الورقية. ومع ذلك، كان عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، مطمئن ا في الاجتماع الأخير للبنك المركزي، حيث قال إن “الخطوة الأولى قد تم اتخاذها من خلال توضيح التوقعات بشأن الدرهم الإلكتروني”. ومن بين أمور أخرى، يجب التأكد من تأثير ذلك على الشمول المالي وخدمات الدفع للفئات المحرومة من هذه الخدمات.

الأسمدة: المغرب ثاني أكبر مصدر للأسمدة إلى الاتحاد الأوروبي في يوليوز 2024 (لوبينيون)
أفادت وكالة يوروستات، بأن حجم صادرات الأسمدة المستوردة من المغرب بلغ 111 مليون أورو في يوليوز الماضي، ليحتل بذلك المركز الثاني بين موردي الأسمدة للاتحاد الأوروبي، خلف روسيا التي تحتل المركز الأول رغم العقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على موسكو. وبلغت صادرات روسيا من الأسمدة إلى الاتحاد الأوروبي 199 مليون يورو في يوليوز 2024، بزيادة 2.2 مرة مقارنة بالشهر السابق و 1.7 مرة من حجم يوليوز 2023. ويعتبر هذا المعدل الأعلى منذ نونبر 2022، عندما تم توريد أسمدة روسية بقيمة 264 مليون يورو إلى دول الاتحاد الأوروبي.

سعر الفائدة الرئيسي: مركز أبحاث “بي إ م سي إي كابيتال غلوبال ريسرش” يتوقع الإبقاء على الوضع القائم في شتنبر (لوماتان)
توقع مركز أبحاث “بي إ م سي إي كابيتال غلوبال ريسرش”، أن يحافظ بنك المغرب على سياسته النقدية دون تغيير، خلال اجتماعه الفصلي الثالث لسنة 2024، الذي سينعقد يوم غد الثلاثاء. ووفقا لاستطلاع رأي أجراه “مركز التجاري للأبحاث” في تقريره الأخيرة ” research report strategy ” بين المستثمرين المؤسساتيين المغاربة، فإن 71,4 في المائة من المشاركين يعتبرون السياسة النقدية الراهنة مناسبة. ومع ذلك، فإن الآراء بشأن الاتجاه الذي ينبغي اتخاذه في المجلس المقبل منقسمة، حيث أن 50 في المائة يتوقعون الإبقاء على الوضع القائم بينما يتوقع النصف الثاني تخفيض 25 نقطة أساس في سعر الفائدة الرئيسي.

الغاز: شركة “SDX Energy” تعلن عن عمليات تنقيب جديدة في المغرب نهاية 2024 ومطلع 2025 (ليكونوميست)
قالت شركة “SDX Energy” إنه سيتم حفر بئر طبقية في الربع الأخير من عام 2024، بهدف إطلاق حملة حفر في عام 2025. وأوضحت الشركة أنه قد تم تحديد هدفين جديدين للحفر، بإجمالي أكثر من 3 مليارات قدم مكعب من الغاز. وتجري حالي ا مناقشات مع الدولة المغربية لاستغلال بئر غاز غير متصل حالي ا، مما قد يدر عائدات إضافية. وتستعد “SDX” لطرح مناقصة للحصول على 150 كلم مربع من البيانات السيزمية ثلاثية الأبعاد، والتي يمكن أن تمهد الطريق لاكتشافات غاز جديدة.

وتجري المناقشات مع الدولة المغربية لاستغلال بئر غاز غير متصل حالي ا، مما قد يدر إيرادات إضافية. وتستعد شركة SDX لطرح مناقصة للحصول على 150 كيلومتر مربع من البيانات الزلزالية ثلاثية الأبعاد، مما قد يمهد الطريق لاكتشافات جديدة للغاز.

المغرب – اليابان.. التوقيع على اتفاقية قرض بقيمة 1,85 مليار درهم لدعم التغطية الصحية الشاملة (البيان)
تم بالرباط، التوقيع على تبادل مذكرات واتفاقية قرض بقيمة 27,76 مليار ين ياباني (حوالي 1,85 مليار درهم) بين المغرب واليابان لتمويل برنامج سياسة التنمية الرامي لتحقيق التغطية الصحية الشاملة. ويروم هذا البرنامج، الذي وقع عليه الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، وسفير اليابان بالمغرب، كوراميتسو هيدياكي، والممثل المقيم للوكالة اليابانية للتعاون الدولي بالمغرب، كاواباطا تومويوكي، بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، تسريع وتيرة التقدم نحو تحقيق التغطية الصحية الشاملة بالمغرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.