انعقاد الاجتماع الثالث لمجلس وكالات تكنولوجيا المعلومات الإفريقية

مجلة أصوات

عقد مجلس وكالات تكنولوجيا المعلومات الإفريقية التابع لتحالف “إفريقيا الذكية” (Smart Africa)، على هامش معرض “جيتيكس إفريقيا” بمراكش، اجتماعه الثالث، الذي تميز على الخصوص باعتماد خطته الاستراتيجية للفترة 2024-2025.

وشكل هذا الاجتماع، الذي ترأسه المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني، والمدير العام لتحالف “إفريقيا الذكية”، لاسينا كوني، بحضور 17 وكالة، مناسبة للوقوف على الإنجازات التي تحققت وتقييم التقدم المحرز في عدد من المشاريع التي يقودها تحالف “إفريقيا الذكية”، والتي تتماشى مع مهام وأعمال مجلس وكالات تكنولوجيا المعلومات الإفريقية.

 

   وأفاد بلاغ مشترك لوكالة التنمية الرقمية ومجلس وكالات تكنولوجيا المعلومات الإفريقية، بأن الاجتماع مكّن أيضا من تحديد أولويات السنة المقبلة، وخاصة اعتماد خطة عمل استراتيجية 2024-2025 تهدف إلى المساهمة في وضع أسس إفريقيا متصلة رقميا، وذلك من خلال استخدام تكنولوجيا المعلومات بشكل فعال ومبتكر من أجل تحفيز النمو السوسيو-اقتصادي.

 

   ويهدف مجلس وكالات تكنولوجيا المعلومات الإفريقية، الذي يعد هيئة استشارية لتحالف “إفريقيا الذكية”، إلى بلورة وتقديم توصيات لمجلس الوزراء حول المعايير اللازمة من أجل تنفيذ مبادرات “إفريقيا الذكية”، التي من شأنها ضمان نهج متكامل ومندمج للتنمية الرقمية في جميع أنحاء القارة.

   وأشار المصدر نفسه إلى أن المملكة المغربية تضطلع بدور مركزي في إطار مجلس وكالات تكنولوجيا المعلومات الإفريقية، مذكرا بأنه تم انتخاب المدير العام لوكالة التنمية الرقمية، محمد الإدريسي الملياني، بالإجماع في يونيو 2023، رئيسا للمجلس لولاية تمتد لمدة عامين.

 

   وأضاف البلاغ أن “هذا الانتخاب يعكس الاعتراف الدولي بريادة المغرب في مجال التحول الرقمي والتزامه بتعزيز التعاون الإفريقي في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات”.

 

   وقام مجلس وكالات تكنولوجيا المعلومات الإفريقية، منذ اجتماعه التأسيسي، بعدة أنشطة بما فيها على الخصوص؛ إعداد النظام الداخلي، الذي يهم تحديد الإجراءات والقواعد اللازمة من أجل السير الجيد لعمل المجلس.

 

   ويتعلق الأمر أيضا بوضع مخطط للأنشطة يتمحور حول الأنشطة الرئيسية التي سيتم تنفيذها في عام 2024، بالشراكة مع مختلف الفاعلين المعنيين، على الصعيدين القاري والدولي، وذلك بهدف المساهمة في تطوير التكنولوجيا الرقمية في إفريقيا وتعزيز التقدم الاقتصادي والاجتماعي.

   وأبرز البلاغ أن “جيتكس إفريقيا” يتيح منصة مثالية لمناقشة تحديات وفرص القطاع الرقمي في إفريقيا، وذلك من خلال برمجته الغنية وقدرته على جذب رواد التكنولوجيات، والمقاولات الناشئة والمستثمرين من جميع أنحاء العالم.

 

   وأضاف المصدر نفسه أن دور وكالة التنمية الرقمية في تنظيم هذا الحدث يعكس التزامها بتعزيز استخدام التكنولوجيا الرقمية، ودعم ريادة الأعمال المبتكرة في المغرب وخارجه.

   وخلص البلاغ إلى أن اجتماع مجلس وكالات تكنولوجيا المعلومات الإفريقية يشكل خطوة مهمة في توطيد التعاون بين البلدان الإفريقية في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويجسد التزام المغرب الدائم، من خلال وكالة التنمية الرقمية وغيرها من الفاعلين المعنيين وتحالف “إفريقيا الذكية”، من أجل النهوض بالتنمية الرقمية في القارة عبر تعزيز تقاسم الخبرات والتجارب بما يتماشى مع أهداف التحالف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.