تلغراف: وثيقة تكشف عن خطط روسيا لضم بيلاروسيا إلى أراضيه بحلول 2030

أظهرت وثائق مسربة من الكرملين أن موسكو تخطط للسيطرة الكاملة على أقرب حلفائها، بيلاروسيا، هي في إطار إنشاء مشروع “روسيا العظمى” الجديدة، وفقا لمشروع نشرته صحيفة التلغراف البريطانية.

تحدث فلاديمير بوتين كثيرًا عن إمكانية استعادة حدود روسيا الإمبريالية السابقة، من خلال ضم أوكرانيا وبيلاروسيا داخل حدودها، وسبق للرئيس الروسي أن ناقش  فكرة “روسيا الكبرى” في مقال من 5000 كلمة، صار ينظر إليه كمبرر للحرب على أوكرانيا.

وصف ضباط المخابرات الغربية وثيقة “الاستراتيجية الداخلية” المكونة من 17 صفحة، والتي نشرتها لأول مرة مجموعة من الصحف الأوروبية، بما في ذلك صحيفة إندبندنت، بأنها “حقيقية ومنطقية”.

مشروع الكرملين للسيطرة على بيلاروسيا، التي نالت استقلالها عن الاتحاد السوفيتي في عام 1990، قائم منذ ما يقرب من 24 عامًا، وكان ينظر للمشروع، الذي يطلق عليه اسم “دولة الاتحاد”، على أنه اتفاقية تقوم على المصالح المشتركة.

ومع ذلك، أشارت الوثيقة إلى أن روسيا تواصل توسيع وجودها العسكري في بيلاروسيا حتى يصبح دائمًا، وتمتثل القوات المسلحة البيلاروسية باللوائح الروسية، وأشارت الوثيقة إلى أن الكرملين يسعى لتوحيد أوكرانيا وبيلاروسيا وإخضاعهما لنظام ضريبي موحد.

ومع ذلك، لم توضح الوثيقة ما إذا كان ذلك يعني الروبل الروسي، لكن من غير المرجح أن تغير روسيا عملتها.

يقول سفير الولايات المتحدة لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، مايكل كاربنتر: “أهداف روسيا مع بيلاروسيا هي نفسها مع أوكرانيا. الفارق الوحيد أنها في بيلاروسيا تعتمد على الإكراه وليس الحرب، ولا يزال هدفها النهائي الدمج الكامل”.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.