ينظم المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية أياما تواصلية حول مشروع عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت

ينظم المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية أياما تواصلية يومي 31 يناير و1 فبراير 2024 حول مشروع عصرنة قطاعات الري بسهل الكارت تحت شعار

» تحديث أنظمة الري ضمانة لفلاحة مستدامة ومقاومة للتغيرات المناخية»

 

 

 

 

يهدف هذا اللقاء الذي سيشارك فيه ممثلون عن الفاعلين المحليين وعن الفلاحين بحضور وفد من الإتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الى إطلاع مختلف الجهات المعنية على فحوى المشروع وأثره الإيجابي ومراحل تنفيذه. كما سيشكل أيضا فرصة للتحسيس بأهمية التسيير المستدام للموارد المائية والحفاظ عليها من اجل ضمان انخراط الفلاحين في المشروع.

 

ويروم هذا المشروع الضخم الذي تجاوزتتكلفته 885 مليون درهما والذي ينجزه المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملويةإلى عصرنة وتحديث شبكة توزيع مياه الري وتحويلها الى نظام الري بالتنقيط في سهلكارت من أجل تسهيل الانتقال الكامل إلى نظام ري أكثر استدامة ونجاعة.

 

وتجدر الإشارة الى أن هذا ا المشروع الذي يندرج ضمن استراتيجية”الجيل الأخضر 2020 –2030″والبرنامج الوطني لإقتصاد مياه الرييدخلفي إطار برنامج ضخم أطلقته وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بتاريخ 20/06/2022 ومتعلق بالمحافظة على مياه سايس وكارت بدعم مالي من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومنصة استثمار الجوار التابعة للاتحاد الأوروبي. كما يشكل هذا المشروع ترجمة حقيقية للتوجيهات السامية لصاحب الجلالة، نصره الله، الرامية إلى ضمان استدامة التنمية الفلاحية من خلال تعبئة الموارد الطبيعية والحفاظ عليها في سياق تغير الظروف المناخية واستمرار الإجهاد المائي مع خلق أنشطة جديدة مدرة للدخل وفرص العمل.

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.