منظمة الصحة العالمية: الأمراض المنقولة بالبعوض هي الأمراض التي تسببها البكتيريا و الفيروسات والطفيلات عن طريق البعوض،

دقت منظمة الصحة العالمية ناقوس الخطر بشأن انتشار فيروسات ينقلها البعوض بشكل واسع وأسرع نطاقا على مستوى العالم. 

الأمراض المنقولة بالبعوض هي الأمراض التي تسببها البكتيريا و الفيروسات والطفيلات عن طريق البعوض، وبإمكان البعوض نقل المرض من دون إصابته بالمرض.

 

الأمراض المنقولة عن طريق البعوض تشمل: الملاريا وحمى الضنك، وداء الفيل، و فيروس غرب النيل، وشيكونغونيا، والحمى الصفراء، والتهاب الدماغ الياباني، والتهاب دماغ القديس لويس، والتهاب الدماغ الخيلي الغربي والشرقي والفنزويلي، التهاب الدماغ اللاكروسي، والحمى الزيكية.

يصاب قرابة 700 مليون شخص على مستوى العالم بمرض منقول بالبعوض كل سنة ويتسبب في فاة مايقرب من مليون شخص سنويا في جميع أنحاء العالم.

وأوضح خبراء المنظمة أن حمى الضنك وداء شيكونغونيا وزيكا التي تسببها فيروسات ينقلها البعوض، تنتشر بشكل أسرع من المألوف بسبب التغير المناخي، معربين عن مخاوفهم من تفشي هذه الأمراض في مناطق متفرقة عبر العالم.

وحذر خبراء المنظمة من ارتفاع حالات الإصابة بحمى الضنك وداء شيكونغونيا، مشيرين إلى أنهم يتوقعون تفشي فيروس زيكا مجددا في العالم.

 

في هذا السياق، صرح منسق مبادرة منظمة الصحة العالمية لحمى الضنك والفيروسات رامان فيلايودان، خلال مؤتمر صحفي بأن “تغير المناخ لعب دورا رئيسيا في تسهيل انتشار نواقل البعوض”.

ومن جهتها، دعت ديانا روخاس ألفاريس، المسؤولة عن مكافحة فيروسي شيكونغونيا وزيكا، إلى اتخاذ إجراءات سريعة للحد من انتشار البعوض، في مواجهة خطر تفشي المرض خارج مناطق انتقال العدوى التاريخية.

 

وتجدر الإشارة إلى أن حمى الضنك وداء شيكونغونيا وزيكا تتفشى في العادة عن طريق فيروسات مفصليات الأرجل تنتقل إلى الإنسان عن طريق البعوض من جنس “الزاعجة”، التي تسمى بعوضة النمر.

 

وبالنسبة لحمى الضنك، فهي تتسبب للشخص في ظهور أعراض شبيهة بأعراض الإنفلونزا، كما يمكن أن يؤدي أحد أشكال حمى الضنك الشديدة، والمعروف باسم حمى الضنك النزفية، إلى نزيف وانخفاض مفاجئ في ضغط الدم والوفاة.

 

أما داء شيكونغونيا، فهو يسبب آلاما شديدة في المفاصل والعضلات، وتشمل أعراضه الأخرى الحمى الشديدة المفاجئة والصداع والإرهاق والطفح الجلدي والغثيان واحمرار العينين، فيما ترتبط أعراض داء زيكا عادة بظهور طفح الجلدي، والحمى، والتهاب الملتحمة، وآلام العضلات والمفاصل، والشعور بالضيق والصداع الذي يستمر لمدة تتراوح بين يومين و7 أيام.

 

عندما تعض البعوضة، تقوم أيضا بنقل اللعاب ومضادات التخثر إلى الدم وقد يكون هذا اللعاب حاملا للمرض. هذه الدورة تتوقف بقتل البعوضة. هناك بعض الطرق لاحتواء المرض كعزل المرضى والتطعيم. من أهم الطرق والتي بدأت عام 1880 هي شبك النوفاذ التي ساعدت كثيرا في إبعاد العوامل الخارجية عن داخل المباني

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.