مقاطعة فجيج: مؤسسة محمد الخامس للتضامن تطلق حملة طبية جراحية كبرى

فجيج
أطلقت مؤسسة محمد الخامس للتضامن يوم الخميس حملة طبية جراحية كبرى في ولاية فجيج.

هذه المبادرة، التي تستمر حتى 25 ديسمبر، هي جزء من برنامج 2021 للحملات الطبية المحلية التي تنظمها مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بهدف تقريب الخدمات الطبية الأساسية من السكان وتحسين التغطية الصحية الجغرافية في عدة مناطق المغرب.

 

وأشار رئيس القطب الطبي الإنساني في مؤسسة محمد الخامس للتضامن ، عبد الله عمر موسى ، إلى أن هذه الحملة الطبية-الجراحية تأتي في إطار استمرار تنفيذ البرنامج الإنساني الذي تقوده المؤسسة لصالح سكان منطقة بلدية تلسينت، فضلا عن 3 بلديات ريفية مجاورة (بني تجيت ، بومريمة وبوشون).

 

وأضاف في تصريح للقناة الإخبارية لوكالة الأنباء المغربية (إم 24)، أن ما يقرب من 3500 شخص يجب أن يستفيدوا من هذه الحملة الطبية الجراحية من خلال مكونين أولهما يتعلق بالاستشارات العامة في مختلف التخصصات، التحاليل الطبية والفحوصات الإشعاعية وإيصال الأدوية المناسبة.

 

ومن خلال المكون الثاني، تابع السيد موسى ، سيخضع المستفيدون لعمليات الطب الباطني وجراحات العيون (الساد) والتي ستجرى في مركز مستشفى الحسن الثاني في بوعرفة.

 

وشدد على أن هذه الحملة الطبية الجراحية هي أيضًا جزء من المبادئ التوجيهية للمؤسسة للجمع بين الخدمات الصحية الأساسية للسكان الذين يعيشون في ظروف مناخية أو جغرافية أو اقتصادية أو اجتماعية صعبة.

 

من جهتها، أشارت الدكتورة سمية الجديدي، قطب الطب الإنساني بمؤسسة محمد الخامس للتضامن ، إلى أن هذه الحملة يتم نشرها بشكل متزامن في مركز مستشفى الحسن الثاني ببوارفة وتلسينت، موضحة أن هذه المبادرة تستهدف الفقراء.

 

وتأتي هذه الحملة الطبية والجراحية الكبرى في أعقاب قافلتين طبيتين تم تنفيذهما في تشرين الثاني / نوفمبر في محافظتي تازة وتاونات، حيث تلقى أكثر من 6700 شخص معوز رعاية متخصصة وتدخلات جراحية.

 

هذه الحملة الجديدة، التي تهدف إلى تقريب الخدمات الطبية الأساسية من السكان وتحسين التغطية الصحية الجغرافية في ولاية فجيج ، يتم نشرها بشكل متزامن في مركز مستشفى الحسن الثاني في بوعرفة وفي بلدة تلسن.

 

يتم ضمان تنفيذه بالشراكة مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ، والمديرية الإقليمية للصحة في وجدة ، و CHU في وجدة ، والمندوبية الإقليمية لفجيج ، والسلطات المحلية ، والمركز الوطني محمد السادس للمعوقين في سلا ، وكذلك بصفتها الجمعية الطبية المعتمدة للعمل العاجل.

 

تتعلق خطة التدخل بالعمليات الجراحية (جراحة البطن والأنف والأذن والحنجرة وإعتام عدسة العين) والتي ستستفيد منها 210 شخصًا في مستشفى بوعرفة الإقليمي ، كما سيتم توفير عرض رعاية متعدد التخصصات لسكان تلسينت، بالإضافة إلى أولئك الذين ينتمون إلى البلديات المجاورة بني تجيت وبومريمة وبوشاون.

 

وبالتالي سيستفيد السكان من الاستشارات العامة والخدمات الطبية المتخصصة التي ستغطي على وجه الخصوص الطب الباطني وصحة الأم والطفل وطب الأسنان وأمراض الروماتيزم وأمراض القلب والأمراض الجلدية وطب العيون.

 

ستسمح الاستشارات أيضًا بفحص الأشخاص الذين يعانون من إعتام عدسة العين و / أو حالات التدخل العاجل ، والتي ستتم معالجتها بشكل مباشر من قبل الفرق العاملة في مستشفى بوعرفة.

 

تم التخطيط لجهاز بشري وتقني مهم لتقديم الرعاية اللازمة وتلبية طلب السكان في ظل أفضل الظروف. بالإضافة إلى فرق المؤسسة وطاقمها الطبي ، سيشارك في هذه العملية التضامنية أكثر من 100 ممارس عام واختصاصي من مستشفى وجدة الجامعي، ووفد ولاية بوعرفة والجمعية الطبية الشريكة Action Urgence.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.