مخرجون مغاربة يتنافسون على جوائز بالكاميرون

مخرجون مغاربة يتنافسون على جوائز بالكاميرون

يشارك المغرب في فعاليات الدورة الـ27 من مهرجان الشاشات السوداء للسينما الإفريقية بدولة الكاميرون بثلاثة أفلام في المسابقة الرسمية، التي تعرف منافسة شرسة بين أفلام مجموعة من الدول الإفريقية، إضافة إلى انضمام عز الدين كوريران، مدير مهرجان خريبكة للسينما الإفريقية، إلى لجنة تحكيم أفلام إفريقيا الوسطى.

ويتنافس هذا العام على جوائز المهرجان نحو ثلاثين فيلما، من بينها فيلم “أزرق القفطان” للمخرجة المغربية مريم التوازني، المندرج ضمن فئة الأفلام الطويلة مع أفلام من السنغال ورواندا والكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية ومصر وبوركينا فاسو وكينيا، إضافة إلى مشاركة فيلم “لافارو” للمخرجة المغربية فاتن خلخال في فئة “الأفلام الوثائقية الطويلة”.

وفي مسابقة “الأفلام القصيرة”، يشارك المغرب في مهرجان الشاشات السوداء بشريط “احتفاء” للمخرج بلال طويل، إلى جانب أفلام من كوت ديفوار، الكاميرون وبوركينا فاسو. كما يعرف الحدث حضور مخرجين ومنتجين وممثلين، إلى جانب متخصصين في صناعة السينما، من الكاميرون ودول أخرى.

وخلال فعاليات هذه الدورة التي انطلقت نهاية الأسبوع، سيتم تكريم المخرج السنغالي الراحل عثمان سمبين، أحد رواد السينما بإفريقيا جنوب الصحراء، وحوالي عشرة مخرجين آخرين نظير جودة إنتاجاتهم.

ويهدف مهرجان الشاشات السوداء، الذي تأسس سنة 1997 بمبادرة من المخرج باسيك با كوبيو، إلى الترويج للإبداعات السينمائية وأن يكون فضاء للتفكير في السينما عبر تنظيم محاضرات بمشاركة المهنيين لمناقشة مواضيع تتعلق بشروط ممارسة هذا الفن وتطوره في القارة الإفريقية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.